تابعونا الان على :

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا
الدكتورة رهام ناصرالدين

  حساء العظم وفوائده المذهلة!

  تاريخ النشر:February 10, 2015

صحتك بالدنيا

هناك مثل قديم في أمريكا الجنوبية يقول"good broth will resurrect the dead" أي أن الحساء أو المرق الجيد قادر على أن يعيد الموتى. بالطبع هذا الكلام مبالغ فيه ولكنه يعكس اهتمام وتركيز القدماء على الطعام الصحي كجزء مهم في عملية التداوي والشفاء. 

يعد حساء العظم طعاما قديما جدا كانت تحرص على صنعه الكثير من الحضارات في السابق كجزء مهم في غذائهم اليومي، وامتد هذا الاهتمام عند البعض حتى اليوم فيمكن أن نجد قدرا كبيرا من حساء العظم يغلي ببطء على النار في أرقى المطاعم الفرنسية، فهو يضيف نكهة لذيذة إلى كثير من الأطباق ويغني بالتأكيد عن استخدام مكعبات الدجاج المصنعة والمضرة جدا مثل الماجي! ويتلقى حساء العظم اليوم حيزا أكبر من الإهتمام في ضوء الكثير من الدراسات التي تكشف عن مغذياته وفوائده الكامنة وسر اهتمام القدماء به. حتى أنه لقب بأنه آخر صرعة في علم التغذية في برامج تلفزيونية شهيرة في الولايات المتحدة!

حساء العظم يعتبر مصدرا للكثير من المعادن مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، السيليكون، الفوسفور، الكبريت وغيرها. وهي موجود بصورة سهلة جدا للإمتصاص من الأمعاء نتيجة وجود الدهون معها، عدا عن احتوائه على مواد ناتجة عن تحلل المفاصل والأوتار من العظام مثل الكولاجين والجيلاتين والكوندرويتن سلفيت chondroitin sulphate والجلوكوسامين glucosamine اللذين يباعان كمكملات مكلفة لصحة المفاصل.

ومبدأ صنعه سهل جدا وهو غلي العظام "البقر، الدجاج، الخروف " مع نوع من الحامض مثل خل التفاح وبعض الإضافات الاختيارية. ممكن غلي العظام من 4 وحتى 48 ساعة مثل ما كان يفعل القدماء، ولكني سأورد وصفتي التي أستعملها في نهاية المقال. بالنسبة لعظم السمك يمكن أيضا غليه ولكن بشكل منفصل عن باقي الأنواع لأن له طعما مختلف  ولا أحبذ غليه أكثر من ساعة واحدة فقط"

 

​   ​هذه بعض من أسرار حساء العظم المكتشفة:

 

مهم جدا لصحة الأمعاء وجهاز المناعة:

تبين من آخر الدراسات العلمية أن صحتنا تعتمد وبشكل أكبر مما كنا نتخيله على صحة أمعائنا وأن الكثير من الأمراض العصرية تعود في جذورها إلى مشاكل في الأمعاء مثل اهتراء وزيادة نفاذية الأمعاء واستيطان الأنواع الممرضة من البكتيريا والفطريات بدل الأنواع الحميدة كنتيجة طبيعية للغذاء غير الصحي الذي نستهلكه والمرتفع في السكر والطحين والمواد المصنعة والمنخفض في الدهون النافعة والبكتيريا الحميدة وكذلك أسلوب حياتنا المليء بالضغوطات وقلة النوم والحركة والتعرض للشمس عدا عن الإستعمال المفرط لمضادات الأدوية ومضادات الإلتهاب والهرمونات وغيرها من الأدوية.

حساء العظام مهم جدا في عملية التئام وشفاء الأمعاء النفاذة التي نعاني منها جميعا تقريبا بشكل أو بآخر بحسب الدكتورة نتاشا كامبل صاحبة النظام الغذائي GAPS. فحساء العظام بفضل احتوائه على الجيلاتين والكولاجين يعمل على تغليف سطح الأمعاء من الداخل وعزلها ويسمح لها بالالتئام تدريجيا مع الاستعمال المنتظم، ويحتوي كذلك على الكثير من المغذيات مثل الأحماض الأمينية التي تحارب الالتهاب وهذا يؤدي إلى تقوية جهاز المناعة. فالأمعاء النفاذة تسمح بترشيح مواد وبروتينات غريبة وغير مهضومة إلى الدم مما يتسبب بتفعيل جهاز المناعة ضدها والذي يهاجم في هذه العملية بعضا من خلايا الجسم نفسه وهذا عامل قوي في جميع أمراض المناعة الذاتية. كذلك فإن الجيلاتين في الحساء يساعد في عملية الهضم نفسها عن طريق حث إفراز المزيد من السوائل الهضمية.

مهم جدا لصحة وجمال الشعر والبشرة والأظافر:

فحساء العظم يحتوي على الكولاجين نفسه وعلى مواد مهمة لتصنيعه وهو يدعم النمو الصحي للشعر والبشرة والأظافر.

يقلل من آلام والتهاب المفاصل:

وذلك بفضل الجلوكوسامين والكوندرويتن وغيرها من المواد الناتجة عن تحلل الغضاريف المهمة لصحة وليونة المفاصل وأنا أنصح باستعماله يوميا لمن عنده مشاكل المفاصل، وهو أفضل من المكملات لأنه أسهل في الإمتصاص.

 يساعد في تقوية العظام والأسنان:

بفضل احتوائه على الكثير من المعادن، وأخذه بشكل مستمر قادر على تحسين صحة الفم بشكل كبير للذين يعانون من الالتهاب المتواصل للثة، فأحد الأمور التي تحدث في التهاب اللثة هي أن البكتيريا الممرضة تضعف الأربطة التي تربط السن إلى عظام الفك، ولذلك ممكن أنكم سمعتم أن التهاب اللثة في صوره الشديدة ممكن أن يتسبب بفقدان الأسنان. فحساء العظام ونتيجة احتوائه على الكولاجين يقوي هذه الأربطة وكذلك بفعل محتواه من المعادن المهمة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم تزداد نسبة المعادن في اللعاب مما يساعد في منع التسوس والحفاظ على أسنان قوية.

يمد الجسم بأحماض أمينية مهمة في محاربة الإلتهاب:

مثل الجلايسين glycine  والبرولين proline والأرجينين arginine الذين يصعب الحصول عليهم بشكل كاف من الغذاء. البرولين مثلا يساعد الجسم في صنع الكولاجين ولذلك يحسن ليونة الجلد و يساعد في تقليل التجاعيد، كما ويحافظ على ليونة الأوعية الدموية. أما الجلايسين فهو معروف بتأثيره المهدئ وممكن أن يحسن النوم. الأرجينين مهم لعمل الكلية والتئام الجروح. وهناك أيضا الجلوتامين glutamine وهو مساهم كبير في شفاء الأمعاء وتعافيها.

بالرغم من أن الجسم قادر على صنع هذه الأحماض الأمينية بنفسه إلا أنه يصنعها بكميات قليلة ومعظم الأبحاث تشير إلى أنه من الجيد الحصول على المزيد منها في الغذاء.

والآن للجزء المهم من الموضوع وهو كيف نصنع حساء العظم؟

 

حساء العظم غير مكلف أبدا فيمكن شراء العظم وهو رخيص الثمن وكذلك الإستفادة من بواقي عظم الدجاج بدلا من رميها. بالرغم من أن العملية قد تبدو طويلة ولكنها حقا بسيطة وسهلة. ومن الممكن أن تجدوا عدة وصفات لها تدور حول نفس الأساس. أنا أشتري العظم من السوق وبالعادة أخلط عظم البقر مع بعض عظم الغنم، وبالنسبة للدجاج يمكنكم غسل العظم المتبقي بعد الأكل وغسله جيدا وجمعه في الفريزر حتى تجمعوا كمية كافية من. طبعا الأفضل هو استخدام العظم من لحم عضوي لم يأخذ هرمونات ولا مضادات حيوية إن توفر لكم.

ولكن في حال استخدام العظم العادي التجاري قوموا برمي طبقة الدهن التي تتجمع فوقه وتتصلب بعد تبريدها في الثلاجة لأن الدهن هو مخزن السموم الرئيسي في الحيوان! 

استخدموا مخيلتكم الخصبة للمكونات وهذه وصفتي التي استخدمها لكيلوين من العظام تقريبا:

  • أبدأ بغسل العظم جيدا وأفضل شخصيا تحميصه بالفرن 20-30 دقيقة فهذا يحسن كثيرا في نكهته.
  • نضيف على العظم 4 لتر من الماء تقريبا في قدر كبير "ليس طنجرة بخار".
  • نتركه ليغلي ونزيل الوجه "الزنخ" باستمرار.
  • نضيف له ملعقتين كبيرتين من خل التفاح، جزرتين مقشرتين ومقطعتين قطعا كبيرة وبصلة كبيرة مقطعة قطعا كبيرة أيضا، وممكن إضافة عدة عيدان من الكرفس المقطع أيضا، وممكن أن نضيف لو رغبنا عود قرفة وبعض أوراق الغار والهيل وحب الفلفل الأسود.
  • ممكن أن نضيف الخيارات التالية حسب الرغبة: لحساء عظام الدجاج 3-4 أرجل دجاج "غنية جدا بالجيلاتين لا حاجة للبوتكس بعد اليوم" أو أرجل بقر أو غنم لحساء عظام البقر.
  • بعد أن يغلي نخفض تحته النار ونتركه يغلي على الهادئ جدا بعد تغطية الطنجرة بإحكام من 16-24 ساعة. ويمكن أن نكتفي بعدة ساعات لمن لا يرغب بغليه كل هذه الفترة. كلما كانت الفترة أطول كان استخلاص الأغذية من العظم أفضل.
  • نصفي المرق بعد الوقت المطلوب ونتركه ليبرد قبل أن نضعه بالثلاجة.

 

الخل مهم جدا والأفضل هو النوع الغير مفلتر أو المبستر وهو الذي يعمل بفضل الحموضة على استخلاص المغذيات من العظم. بغلي العظام بهذه الطريقة سوف تحصلون على واحد من أغنى الأغذية وأكثرها قدرة على الشفاء والترميم في أي عمر. بعد أن يبرد المرق سوف تلاحظون أن هناك طبقة تحتوي على الدهون قد تكونت على الوجه في الثلاجة، الحقيقة أنها مغذية جدا وتحتوي على الكثير من الدهون النافعة والكبريت عندما يكون العظم من حيوانات تربت على العشب من دون هرمونات أو مضادات حيوية "free range"  كما سبق ووضحت فيمكن عندها مزج القليل من الدهن في كل مرة مع الشوربة أما إذا كانت العظام ليست عضوية فالأفضل هو التخلص من طبقة الدهن لما يمكن أن تحتوي عليه من سموم ومواد كيماوية ومضادات حيوية. يمكنكم شرب المرق أو الحساء هكذا في كوب بعد تسخينه وإضافة بعض الملح البحري والفلفل "طريقتي المفضلة وأستمتع بها أكثر من كوب من القهوة"، أو أن تستخدموه لصنع مختلف أنواع الشوربات أو الصلصات أو اليخاني ولن تحتاجوا لمكعبات الماجي بعد اليوم!

 

 

أحد أسباب ضعف الصحة هذه الأيام هي تركنا لبعض أفضل العادات الغذائية القديمة والبسيطة والرخيصة كذلك مثل حساء العظام وأكل الطعام المخمر الذي يحتوي على البكتيريا النافعة وذلك حينما كان الناس في القديم يتعلمون بالملاحظة والتجربة من دون سياسة ولا مصالح اقتصادية لبيع الغذاء المصنع والدواء تقتضي التعتيم! هناك الآن الكثير من الأطباء حول العالم ممن ينصحون مرضاهم المصابين باهتراء المفاصل ومشاكل الأسنان بالمحافظة على عادة شربها يوميا فهي قادرة على ترميم المفاصل، دعم الغدد الكظرية، خلايا دم صحية وجهاز مناعة قوي. احرصوا عليها لكم ولأطفالكم منذ الصغر فهي بحق إكسير للشباب!

 

 

 

 


 

 

 
 
 
 


  صحتك بالدنيا

 

  اضف تعليقك

  الاسم:

  الايميل:

  التعليق:

 
 



  التعليقات

هالة الفحام
جزاك الله كل خير
حسن مندو
زادك الله إخلاصا له، ونفعا لعياله.
Fedaa Shadid
Salam my dear, why not in the pressure pot? I like the idea of the soup! best wishes my friend.
صحتك بالدنيا :وعليك السلام فداء السبب هو أن الطبخ في طنجرة الضغط يكون على درجات حرارة عالية جدا تتسبب بتكسير الكثير من المغذيات لذلك فيجب صنعها على نار هادئة بحيث تبقى تقلب طوال الليل والخل هو الذي سيعمل على تفتتيت العظم واستخراج المغذيات منه وشكرا على التعليق
رائد
هل تفيد شوربة عظام العجل في شفاء الكسور نتيجة حوادث السير او خشونة الركبة
صحتك بالدنيا :من الممكن أن تساعد طبعا ولكن من ضمن نظام غذائي صحيح ومغذي ولكن ليس من أمر واحد أن يصلح كل الأضرار بنفسه من دون مساعدة العوامل الأخرى
محمد
اخاف ان يكون الزنخ الذي تشيله اثناء الغلي هو نوع من انواع الجيلاتين وبالنسبة للطريقة هناك الان سلو كوكير اي الطابخة البطيئة والتي يقوم بعضها بالطهي لمدة 24 ساعة بحرارة منخفضة
صحتك بالدنيا :الزنخ من الدم والأوساخ وليس الجيلاتين بالتأكيد بإمكانك أن تتركها تغلي 24 ساعة أو حتى أكثر لمن لديه صبر جربت السلوكوكر لهذا الغرض ولكن لم تعجبني النتيجة لأن أغلب الماء تبخر وأوشكت على الإحتراق ولكن قد تكون المشكلة في نوعية السلوكوكر التي أقتنيها...
عبد الرحمن
السلام عليكم بس فى مشكلة ان العظم المتوفر هو غير عضوى وعلى حد عمى انه يحتوى على هرمونات ومضادات حيوية فما العمل وجزاكم الله خيرا
صحتك بالدنيا :أعلم ذلك يا عبد الرحمن. ما أفعله شخصيا هو أنني أتخلص من طبقة الدهن التي تتكون على وجه الشوربة بعد أن تبرد تماما في الثلاجة ولا أستهلكها والمعلوم أن أكثر المواد السامة والمضادات والهرمونات تختزن في الدهن فبهذا نتخلص من أغلبها.
Mayssonalnajjar
رائعة تلك المعلومات
Mohamed
بعد عمل شوربة العظم هل تترك فى الثلاجة أم الفريزر ؟ و كم صلاحيتها ؟
صحتك بالدنيا :بالنسبة لشوربة العظم أسبوع في الثلاجة، وممكن وضع الزائد في الفريزر حيث تبقى صالحة لعدة أشهر
كوثر
بالنسبة لمدة الطبخ طويلة جدا ٢٤ ساعة !! كفيلة في تبخر الماء وانتهاءه ! هل ازيد الماء ام تبقى نفس الكمية ؟!!
صحتك بالدنيا :المفروض أن تكون على نار خفيفة جدا. أنا أستخدم الغاز الذي يعمل على الكهرباء ولذلك لا يتبخر الكثير من الماء. من الممكن أن تعمليها لمدة عشر ساعات أو ست عشر ساعة حسب الرغبة وعلى حرارة كافية فقط للتقليب
خالد
السلام عليكم ،كلما نقص الماء اقوم بزيادته والا لن يبقى شوربة لانها تتبخر ،كيف احل هذه المشكلة؟شكرا
صحتك بالدنيا :إحكام إغلاق الوعاء قدر الإمكان، وضع فاصل إضافي بين الوعاء والغاز لتخفيف الحرارة "يحتاج فقط إلى التقليب وليس الغليان بشدة" وممكن تقليل الساعات أيضا
Sarah youssef
مشكورة ع المعلومه الرائعه دي
اماني
بارك الله فيكم ونفع بكم ولكن هل يجوز شرب مرق العظم بالليل ...
صحتك بالدنيا :نعم بالطبع
ام عمار
احسنتم معلومات جدا مهمه وقيمه
ريتا
هل طول مدة الغلي لا تؤثر عاى الكولاجين ؟؟؟ يعني الكولاجين يبقى محافظاً على قيمته الغذائية مهما طالت مدة الغليان؟؟؟ وكذلك تبقى نفس قيمة الكولاجين طول حفظه بالفريزر؟؟؟
صحتك بالدنيا :نعم
اشرف منىر حسن
هل للشوربة ضرر اذا كانت الكلى ضعيفة شوية
صحتك بالدنيا :شوربة العظم فيها بروتين "من الكولاجين" فالموضوع يعتمد على مدى سوء حالة الكلى ومدى استهلاك البروتينات الأخرى فالأفضل في هذه الحال هو عدم الإسراف وشرب كوب واحد فقط في اليوم ومن دون إضافة الملح
صحتك بالدنيا
صحتك بالدنيا

مشاكل المناعة الذاتية والمرتبطة بها

صحتك بالدنيا

الدايت "التغذية"

صحتك بالدنيا

اللايف ستايل "أسلوب الحياة"

صحتك بالدنيا

السكري من النوع الثاني

صحتك بالدنيا

العلاجات والبدائل الطبيعية

صحتك بالدنيا

وصفات صحية

صحتك بالدنيا

مواضيع صحية متنوعة


الدكتورة رهام ناصرالدين

 السلام عليكم، أشكركم على المرور! اسمي رهام,هذه المدونة سوف تركز على مساعدة جميع مرضى المناعة الذاتية "auto-immune" والمشاكل المتعلقة بها على فهم مشكلاتهم بشكل أعمق ومساعدتهم على التعافي بطرق طبيعية عن طريق تغيير الدايت واللايف ستايل والمكملات والعلاجات البديلة. لمعرفة المزيد عني...

جميع الحقوق محفوظة 2015

   الرئيسية  |    تنويه |    مصادر تعليمية |    روابط مفيدة  |    الخصوصية وشروط الاستخدام  |    الاتصال بنا

المحتوى إعداد وملكية خاصة بالصيدلانية وخبيرة التغذية البشرية والتدريب الصحي د. رهام ناصرالدين ولا يحق لأحد استخدام اي جزء من المحتوى من دون اذن مسبق او ذكر المصدر

BasharWeb  تم التطوير الموقع بواسطة