تابعونا الان على :

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا
الدكتورة رهام ناصرالدين

  هل الدهون المشبعة مضرة للجسم؟

  تاريخ النشر:March 26, 2015

صحتك بالدنيا

إذا كان الكوليسترول المظلوم قد حصل على الميدالية الذهبية في التسبب بأمراض القلب والشرايين فإن الدهون المشبعة قد حصلت على الميدالية الفضية!  ولكن ما هي الدهون المشبعة؟ وأين توجد؟ وهل تسبب حقيقية أمراض القلب وانسداد الشرايين.

الدهون بشكل عام ضرورية جدا للجسم من حيث أنها مصدر مهم للطاقة، وأيضا للبناء "مثل بناء أغشية الخلايا"، وكمواد خام يمكن تحويلها إلى مركبات أخرى في الجسم لها وظائف مهمة مثل الهرمونات مثلا.

بداية ما هي الدهون؟

 الدهون عبارة عن مركبات تتكون من عدد كبير من جزيئات صغيرة جدا هي الأحماض الدهنية وتختلف الدهون عن بعضها باختلاف محتواها من هذه الأحماض الدهنية. من الناحية الكيميائية فالحمض الدهني عبارة عن سلسلة من ذرات الكربون "أصل الحياة" متصلة بأزواج من ذرات الهيدروجين ومجموعة حمضية "acid group" في طرف السلسلة. ونرى التركيب العام للحمض الدهني في الصورة أدناه، "C" هي عبارة عن ذرات الكربون Carbon، وكما نلاحظ فهي تتصل ببعضها البعض، وكل منها يتصل بذرتين من الهيدروجين "H" أي Hydrogen، ونرى في طرف السلسلة من جهة اليمين المجموعة الحمضية التي تتكون من ذرة من الكربون وذرة من الهيدروجين وذرتين من الأكسجين "O" أي Oxygen.

 

ولنفهم نقطة مهمة هنا وهي أن الدهن المشبع لا يحتوي على أي روابط ثنائية أو غير مشبعة بين ذرات الكربون بعكس الأحماض الدهنية التي تحتوي على رابطة مثل حامض الأوليك الموجود في زيت الزيتون كما ترون في الصورة في الأسفل إلى اليسار أو أكثر من رابطة غير مشبعة مثل حامض اللينوليك على اليمين. "في الرابطة الثنائية -C=C- يكون هناك رابطتين بين ذرتي الكربون بدلا من رابطة واحدة وتكون هذه الرابطة الثانية حساسة وقابلة للكسر والتفاعل وبالتالي الدهن غير مستقر وقابل للتأكسد.

 

تعجبني الصورة في الأسفل لأنها تبين بعض الأنواع المختلفة من الأحماض الدهنية بصورة أقرب إليها في الحقيقة. تتكون الدهون بشكل عام من تراكيب مختلفة من الأحماض الدهنية أي أن أي دهن تعرفونه مثل الزبدة أو زيت الزيتون لا يتكون من نوع واحد فقط من الأحماض الدهنية ولكن من أكثر من نوع غير أنه في العادة يطغى نوع على بقية الأنواع مما يعطي الزيت أو الدهن خصائصه التي يعرف بها.

ونلاحظ على جهة اليسار من الصورة أن السلاسل مستقيمة وهذا يميز الأحماض الدهنية المشبعة "فهي مستقيمة لأنها مشبعة فالروابط الثنائية هي التي تسبب الإنبعاج في السلسلة كما ترون على جهة اليمين". ولأنها مستقيمة بهذا الشكل فمن السهل جدا أن تتراكم فوق بعضها البعض بشكل متراص وصلب وهذا ما يفسر أنه كلما كان الدهن أغنى في الأحماض الدهنية المشبعة كلما كان صلبا في درجة الحرارة العادية مثل الزبدة والدهون الحيوانية الأخرى.


أما عند وجود الروابط الثنائية فهذا يسبب الانبعاج الذي ترونه في السلاسل على اليمين بحيث لا تقدر السلاسل على التراص فوق بعضها البعض في الدهن بالقدر الذي تستطيعه الأحماض المشبعة، وبالتالي يكون الدهن الغني فيها سائلا مثل الزيوت النباتية التي تبقى سائلة في درجات الحرارة العادية.

لأن الدهون المشبعة ليس فيها روابط ثنائية وذرات الكربون فيه تتصل بالعدد المكتمل من ذرات الهيدروجين فهي عالية الثبات من ناحية كيميائية ولا تحتاج لتتفاعل لتشبع الروابط الثنائية. فليس عندها الميل للتزنخ مثل الزيوت النباتية، حتى عند التعرض لدرجات الحرارة العالية والأكسجين، وهذا أمر جيد... بل ممتاز ! لأنه يجعلها أفضل الزيوت للطبخ على درجات الحرارة العالية بأمان

 أين توجد الدهون المشبعة؟ ​​

توجد الدهون المشبعة في المنتجات الحيوانية وملتصقة باللحوم وبعض الزيوت الاستوائية مثل زيت جوز الهند وزيت النخيل، وبالرغم من الحرب المسعرة عليهم إلا أنهم في غاية الأهمية للجسم فالدهون المشبعة هي نصف المكون الأساسي لأغشية جميع خلايا الجسم، وتساعد في امتصاص الكالسيوم وتقوية جهاز المناعة. أيضا تساعد الجسم على تصنيع الأحماض الدهنية الأساسية وتعتبر مصدرا مهما للفيتامينات الذائبة في الدهن "أ، د، ي، ك"، وأيضا فهي مصدر للكوليسترول!  

كل الدراسات الحديثة تثبت أن الدهون المشبعة والكوليسترول ليسوا هم أعداء الصحة بل على العكس هم في غاية الأهمية ولكن الغذاء المصنع الغني بالسكر والحبوب والزيوت النباتية المصنعة مثل زيت الذرة وعباد الشمس هم المسؤولون بدرجة كبيرة عن تردي الصحة والأمراض المعاصرة اليوم! لمعرفة سبب السمعة السيئة للدهون المشبعة والكوليسترول يمكنكم قراءة المزيد عن: قصة تجريم الكوليسترول و هل يسبب الكوليسترول أمراض القلب؟

 

 

 

 

 


 
 
 

 

 

 
 


  صحتك بالدنيا

 

  اضف تعليقك

  الاسم:

  الايميل:

  التعليق:

 
 



  التعليقات

عبدالله ياسين
رائع
صحتك بالدنيا
صحتك بالدنيا

مشاكل المناعة الذاتية والمرتبطة بها

صحتك بالدنيا

الدايت "التغذية"

صحتك بالدنيا

اللايف ستايل "أسلوب الحياة"

صحتك بالدنيا

السكري من النوع الثاني

صحتك بالدنيا

العلاجات والبدائل الطبيعية

صحتك بالدنيا

وصفات صحية

صحتك بالدنيا

مواضيع صحية متنوعة


الدكتورة رهام ناصرالدين

 السلام عليكم، أشكركم على المرور! اسمي رهام,هذه المدونة سوف تركز على مساعدة جميع مرضى المناعة الذاتية "auto-immune" والمشاكل المتعلقة بها على فهم مشكلاتهم بشكل أعمق ومساعدتهم على التعافي بطرق طبيعية عن طريق تغيير الدايت واللايف ستايل والمكملات والعلاجات البديلة. لمعرفة المزيد عني...

جميع الحقوق محفوظة 2015

   الرئيسية  |    تنويه |    مصادر تعليمية |    روابط مفيدة  |    الخصوصية وشروط الاستخدام  |    الاتصال بنا

المحتوى إعداد وملكية خاصة بالصيدلانية وخبيرة التغذية البشرية والتدريب الصحي د. رهام ناصرالدين ولا يحق لأحد استخدام اي جزء من المحتوى من دون اذن مسبق او ذكر المصدر

BasharWeb  تم التطوير الموقع بواسطة