تابعونا الان على :

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا
الدكتورة رهام ناصرالدين

  مبدأ صنع أفضل أطباق "Stir Fry"

  تاريخ النشر:April 4, 2015

صحتك بالدنيا

لمحبي الأكل الصيني يمكن الاستمتاع بإعداد أطباق شهية وصحية في نفس الوقت منstir fry في البيت! وهي في الحقيقة من الأطباق المغذية جدا والغنية بالطعم والشكل فهي تحتوي الكثير من الخضراوات متعددة الألوان والبروتينات والزيوت الصحية. وهي سهلة جدا ولا تحتاج إلى جهد أو وقت طويل !وأي طبق stir fry يتكون من أربع مكونات أساسية هي: الخضراوات، البروتين، الدهون والمنكهات. والفكرة هي أنه يمكننا عمل طبق جديد في كل مرة بالتغيير في هذه المكونات!

ربما تلاحظون في محلات بيع الأطباق التقليدية الصينية من Stir Fry أنها تصنع بسرعة كبيرة على درجات حرارة عالية جدا. بينما في البيت سوف نستخدم درجات حرارة أقل ووقت أكبر قليلا لأن هذا مناسب أكثر للمطبخ والأواني البيتية. الأفضل استخدام الإناء الخاص بهذه الأطباق ويسمى wok وهو الإناء الذي ترونه في الصورة الرئيسية، ولكن إذا لم يكن متوفرا لكم فيمكن استخدام مقلاة كبيرة "استعملتها شخصيا من قبل بنجاح!"

ما أحبه في هذا الطبق هو أن وقت الطبخ القصير يحافظ على الطعم المميز والقيمة الغذائية لكل مكون له من الخضراوات أو اللحم، بحيث أنها تحافظ على طعمها الفردي ولكنها تتجانس بما يكفي مع الزيت والمنكهات لتعطي طبقا فريدا ومميزا في كل مرة ويكسر روتين الملل من الأطباق التي اعتدنا على طبخها باستمرار ويوفر حلا سريعا عندما نحتار ماذا نطبخ! أيضا أحب فكرة بقاء الخضراوات مقرمشة قليلا فقد كان يزعجني في معظم الوصفات الصينية التي أحصل عليها أن الطبق ينتهي فوق الاستواء والتجربة تكون مختلفة عن تناول نفس الطبق في المطاعم. الالتزام بالطريقة المقدمة هنا سوف تعطي نتيجة مشابهة بشكل كبير لتناول الطعام في المطعم الصيني ولندخل في التفاصيل أكثر:

أولا، لنبدأ بالخضراوات وهي الأساس في كل أطباق stir fry التقليدية. عندما يتعلق الموضوع بالخضراوات فالخيارات تقريبا غير نهائية، نقطع الخضراوات التي نختارها إلى قطع صغيرة مناسبة كما في الصورة في الأسفل. سوف نحتاج إلى ما بين كوب أو كوبين لكل شخص تقريبا ويمكن أن نختار من البصل، الجزر، البروكولي، الفلفل الحلو بألوانه، الملفوف، الزهرة، الكرفس، المشروم، الكوسا، القرع، البصل الأخضر...

 

ثانيا، البروتين ونحتاج على الأقل لكمية بقدر كف اليد لكل شخص أو أكثر قليلا. نقطعه إلى قطع صغيرة. يمكن استخدام لحم متبقي من اليوم السابق. وهنا أيضا الخيارات كثيرة وتشمل لحم الدجاج، الستيك، العجل، الروبيان، السمك الفيليه، الحبش أو حتى البط...

ثالثا، لأننا ما زلنا نطبخ على درجة عالية نسبيا فنحن بحاجة أن نستخدم زيتا ثابت لا يتغير طعمه في الحرارة العالية ومن أفضل الزيوت التي من الممكن استخدامها هو زيت النخيل أو زيت الزيتون الخفيف جدا، أيضا ممكن استخدام زيت الأفوكادو أو جوز الهند لمن يحب. ممكن إضافة القليل من زيت الزيتون العادي أو زيت السمسم في نهاية الطبخ لإثراء الطعم.

رابعا، بالنسبة للمنكهات فالخيارات كثيرة سوف أذكر بعضا منها وأذكر كيف يمكن استخدامها لاحقا: أهمها مبشور الزنجبيل الطازج والثوم والملح والفلفل الأسود، الخل أو عصير الليمون، صلصة الصويا، زيت السمسم، البقدونس، الكاري، صلصة التاباسكو، صلصة السمك أو الأويستر، مسحوق الروبيان، مرقة الدجاج أو اللحم.

 

نأتي إلى المهم وهو طريقة الطبخ:

نقطع الخضراوات واللحم إلى شرائح صغيرة ونغسل اللحم جيدا "أنا استعمل بعض الطحينية والليمون في غسل اللحم والسمك والدجاج وأجده ممتاز في تضييع الزنخ". نحمي المقلاة الكبيرة على النار من دون زيت. بعد أن تحمي نضيف لها كمية من الزيت تكفي لتغطية القاع بطبقة رقيقة. أنا استخدم زيت النخيل أو زيت الزيتون الخفيف. نخفض الحرارة قليلا ونضع نصف كمية مبشور الزنجبيل والثوم المدقوق ونمزجه باستمرار بالزيت 20 ثانية. نرفع الحرارة ونضيف شرائح اللحم وممكن ملعقة صغيرة من الخل وملح وفلفل ونقلبه باستمرار من 1-2 دقيقة حسب الحاجة على حرارة عالية. نزيله من المقلاة ونضعه جانبا حتى نضيفه مرة ثانية في آخر مرحلة في الطبخ. إلا إذا كان اللحم يحتاج فترة أطول من الطبخ للإستواء مثل لحم العجل فيمكن أن تتركوه وتضيفوا الخضراوات فوقه.

لا حاجة لغسل المقلاة "إلا إذا أصررتم"! نضيف المزيد من الزيت للمقلاة حسب الحاجة مجددا كما فعلنا مع اللحم مع الكمية المتبقية من الزنجبيل والثوم ونضيف أولا الخضراوات التي تحتاج فترة أطول للنضج مثل البصل والجزر والبروكولي والفلفل الأحمر الحلو. ونضيف ملعقة صغيرة من الخل ونغطيه ونتركه ليطبخ دون تحريك لمدة دقيقة واحدة فقط ثم نكشف الغطاء ونضيف بقية الخضراوات ونحركها باستمرار لمدة دقيقة أخرى.

في هذه المرحلة نضيف المنكهات التي اخترناها مثل الملح والفلفل وبعض عصير الليمون إن كان بحاجة للحموضة. ويمكن أن نضيف ملعقتين من صلصة الصويا مع ربع كوب من مرق مناسب للطبق مذوب فيه ملعقة صغيرة من نشا الذرة لصلصة أكثف. لمن يحب طعم الحلاوة في الأطباق الصينية يمكن إضافة ملعقة من العسل أو شراب القيقب "maple syrup". هذه المرحلة تأخذ 20-30 ثانية إضافية.

الإلتزام بالوقت هو الذي سوف يصنع الفرق ويمنع طبخ اللحم أو الخضراوات فوق الحاجة ويعطي نتيجة مشابهة لما نأكله خارجا. بعض الناس يحبون إضافة البيض المخفوق في آخر مرحلة وتقليبه جيدا أو ممكن إضافة بعض المكسرات النيئة مثل الكاجو أو اللوز الأبيض المقشور أو بذور السمسم مع بعض القليل من زيت السمسم، وبالنسبة للمنكهات الأخرى فيمكنكم التجربة بحسب ما تفضلون بحيث يلبي الطبق ذوقكم الخاص!  

وهي وجبة صحية جدا خالية من الجلوتين ومشتقات الحليب لمن عنده حساسية. ممكن أكلها إلى جانب الرز الأبيض أو باستا الأرز. وأنا أعلم أن هناك كتب للطبخ تدخل بالتفاصيل بشكل أكبر بكثير ولكن المقصود من هذه المقالة كان إعطاء صورة واضحة ومبسطة عن العملية الصحيحة لطبخ stir fry للمبتدئين وترك الخيارات مفتوحة أمامكم! هل هناك من مكونات تضيفونها إلى ما ذكر وما هي مكوناتكم المفضلة؟ رجاء شاركوه! الصورة في الأسفل كانت اختياراتي في الأمس مع الروبيان!

 



 

 

 




 

 



  صحتك بالدنيا

 

  اضف تعليقك

  الاسم:

  الايميل:

  التعليق:

 
 



  التعليقات

ليلى اشرير
اكثر من رائعة مع خالص شكري وتقديري
صحتك بالدنيا
صحتك بالدنيا

مشاكل المناعة الذاتية والمرتبطة بها

صحتك بالدنيا

الدايت "التغذية"

صحتك بالدنيا

اللايف ستايل "أسلوب الحياة"

صحتك بالدنيا

السكري من النوع الثاني

صحتك بالدنيا

العلاجات والبدائل الطبيعية

صحتك بالدنيا

وصفات صحية

صحتك بالدنيا

مواضيع صحية متنوعة


الدكتورة رهام ناصرالدين

 السلام عليكم، أشكركم على المرور! اسمي رهام,هذه المدونة سوف تركز على مساعدة جميع مرضى المناعة الذاتية "auto-immune" والمشاكل المتعلقة بها على فهم مشكلاتهم بشكل أعمق ومساعدتهم على التعافي بطرق طبيعية عن طريق تغيير الدايت واللايف ستايل والمكملات والعلاجات البديلة. لمعرفة المزيد عني...

جميع الحقوق محفوظة 2015

   الرئيسية  |    تنويه |    مصادر تعليمية |    روابط مفيدة  |    الخصوصية وشروط الاستخدام  |    الاتصال بنا

المحتوى إعداد وملكية خاصة بالصيدلانية وخبيرة التغذية البشرية والتدريب الصحي د. رهام ناصرالدين ولا يحق لأحد استخدام اي جزء من المحتوى من دون اذن مسبق او ذكر المصدر

BasharWeb  تم التطوير الموقع بواسطة