تابعونا الان على :

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا
الدكتورة رهام ناصرالدين

  ما هو تصلب الجلد "Scleroderma"؟

  تاريخ النشر:June 1, 2015

صحتك بالدنيا

 

تصلب الجلد بحسب التعريف الطبي هو مرض مزمن مناعي يصيب الأجهزة الضامة "connective tissue"، أي أن جهاز المناعة "لأسباب سوف نناقشها في مكان آخر" يهاجم أنسجة وخلايا الجسم الذاتية ويسبب لها الضعف أو التلف. كلمة Scleroderma هي كلمة يونانية مشتقة من كلمتين: Sclero وتعني صلب وderma تعني الجلد. لأن تصلب الجلد هو واحد من أبرز أعراض هذا المرض.

هناك مصطلح يستخدم لوصفه وهو: progressive systemic sclerosis، إلا أنه لا يشجع على استخدامه الآن فقد وجد أن التصلب الجلدي ليس من الضرورة أن يكون تصاعديا في تقدمه "بمعنى ليس من الضرورة أن يصبح أسوأ مع الزمن" فهذا يختلف كثيرا من شخص إلى آخر. من المهم جدا أن نعلم أن مرض التصلب الجلدي ليس إنتانا ولا معديا ولا هو سرطان!

ما مدى خطورة التصلب الجلدي؟

يختلف مسار المرض كثيرا بين الأشخاص المصابين به، ويمكن أن يتراوح في خطورته من خفيف جدا إلى مهدد للحياة. تعتمد النتيجة على المنطقة التي تصاب بالمرض ويمكن أن تتطور الحالة أحيانا من النوع الخفيف إلى الأشد. لذلك فمن المهم جدا معرفة هذا المرض جيدا والتعرف إلى أفضل أنواع العلاج لأن التلف في أحيان كثيرة ممكن أن يصبح نهائيا غير قابل لعكسه!

كيف يشخص مرض التصلب الجلدي؟

من الأفضل أن يقوم بالتشخيص أخصائي الروماتيزم و/ أو أخصائي الجلد. يحتاج الأمر إلى فحوصات في الدم وفحوصات أخرى متخصصة بحسب الأعضاء التي يشملها المرض. ما يصعب التشخيص أن أعراض التصلب الجلدي مشابهة لأعراض أمراض مناعية أخرى.

 

ما هي أنواع التصلب الجلدي؟

ممكن أن نقسم التصلب الجلدي إلى نوعين رئيسيين:

النوع الأول: localized scleroderma أي تصلب الجلد الموضعي

والنوع الثاني: systemic sclerosis (SSc) أي تصلب الجلد الجهازي

 

ولنبدأ مع localized scleroderma أي تصلب الجلد الموضعي

عادة ما توجد تأثيرات هذا المرض في أماكن محددة من الجلد والعضلات ونادرا ما تنتشر عن ذلك. بشكل عام، يعتبر هذا النوع خفيف بالمقارنة مع الأنواع الأخرى. لا تصاب بالعادة الأعضاء الداخلية في هذا النوع ونادرا ما يتحول هذا النوع إلى التصلب الجهازي. وهناك نوعين من تصلب الجلد الموضعي:

المورفيا Morphea: يتميز هذا النوع ببقع شمعية على الجلد تختلف في الحجم والشكل واللون. ممكن أن يزداد سمك الجلد تحت هذه البقع. وممكن أن يزداد حجم البقع أو يقل أو تختفي فجأة. المورفيا ممكن أن تظهر عادة بين عمر 20-50 عاما، ولكنها تظهر في الأطفال الصغار أيضا.

النوع الخطي Linear scleroderma: ويظهر هذا النوع كخطوط من الجلد الصلب والمتشمع على الذراع أو القدم أو الجبهة. وأحيانا يظهر على شكل تجعد طولي عميق يشبه شكل جرح ويسمى " en coup de sabre" لأنه يشبه جرح بالسيف! النوع الخطي يصيب الطبقات الأعمق من الجلد بالإضافة إلى السطح وأحيانا قد يؤثر على حركة المفصل تحت المنطقة المصابة. عادة ما يبدأ هذا النوع في سن الطفولة وللأسف فإنه قد يؤثر على نمو الأعضاء المصابة به.

 

أما النوع الجهازي أي Systemic scleroderma (systemic sclerosis):

هذا النوع ممكن أن يمتد تأثيره إلى الأنسجة الضامة لعدة أعضاء أخرى في الجسم غير الجلد. فالنوع الجهازي يمكن أن يشمل الجلد، المريء، القناة الهضمية "المعدة والأمعاء"، الرئتين، الكلى، القلب والأعضاء الداخلية الأخرى. وممكن أيضا أن يؤثر على الأوعية الدموية، العضلات والمفاصل. ماذا يحدث للأعضاء التي تصاب به؟ تصبح الأنسجة التي يهاجمها جهاز المناعة صلبة ومتليفة فيمتد التصلب إلى أعضاء أخرى في الجسم غير الجلد ولذلك سمي بالجهازي.

وهناك أيضا نوعان من التصلب الجهازي:

التصلب الجهازي المنتشر أو diffuse scleroderma: وفيه يكون انتشار أكبر وأسرع لتصلب الجلد عن النوع الثاني وهو المحدود. وتكون الفرصة أكبر لإصابة الأعضاء الداخلية بالتصلب والتليف وحدوث المضاعفات.

التصلب الجهازي المحدود أو limited scleroderma: وهذا النوع أخف من النوع المنتشر وأبطأ في عملية الإنتشار ونسبته حوالي 50% من الحالات. يكون تصلب الجلد أقل انتشار في النوع المحدود وغالبا ما يقتصر على الأصابع، اليدين والوجه ويتطور بشكل بطيء على مدى سنوات. ومع أن المرض يصيب الأعضاء الداخلية إلا أنه بشكل أخف وأقل من النوع المنتشر وعادة ما يأخذ عدة سنوات حتى يبدأ ظهور التأثير على الأعراض الداخلية.

وقد أُطلق عليه سابقًا اسم CREST syndrome أو متلازمة كريست وهو عبارة عن اختصار للمضاعفات التاليية: 

داء التكلسCalcinosis:

 Raynaud's phenomenon : ظاهرة رينو

Esophageal dysfunctionاضطراب وظيفة المريء و

​​Sclerodactyly: تصلب الأصابع

 Telangiectasias: توسع الشعيرات الدموية

 

وممكن أن يحدث التكلس وتوسع الشعيرات الدموية، واللذين هما من أعراض النوع المحدود، في النوع المنتشر أيضا. و ممكن أن يحدث ارتفاع الضغط الشرياني الرئوي في كلا هذين النوعين، بحيث تضيق الشعيرات الدموية في الرئتين، ويتضرر جريان الدم فيهم مما يسبب ضيق النفس عند المريض وهذه من أخطر مضاعفات التصلب الجلدي.

وبالرغم من أن معظم المرضى قد ينطبق عليهم أعراض نوع معين من التصلب الجلدي، إلا أنه ليس بالضرورة أن تنطبق المعايير دائما فكثيرا ما تشذ عن القاعدة وممكن أن تختلف الأعراض وتتقاطع في أناس كثر مما يجعل الصورة فيهم غير واضحة تماما ويصعب التشخيص.

 

من يصاب بالتصلب الجلدي؟

بنتشر هذا المرض في جميع أنحاء العالم، وهناك حوالي 300.000 مصاب في الولايات المتحدة فقط ثلثهم تقريبا مصاب بالنوع الجهازي. الإناث أعلى إصابة بهذا المرض بنسبة 4-1 للذكور. والنوع الموضعي شائع أكثر في الأطفال بينما النوع الجهازي شائع أكثر في الكبار. لا يورث هذا المرض بشكل مباشر ولكن يعتقد بأن الإنسان ممكن أن يرث الإستعداد للإصابة به! ويمكن أن يزداد المرض بشكل واضح في إثنيات معينة. وبالرغم من أن المرض ممكن أن يبدأ في أي عمر من الطفولة المبكرة وحتى الشيخوخة، إلا أن أغلب الحالات تبدأ بين عمر25-55 عاما.

مصدر المعلومات: http://www.scleroderma.org/

 

كانت هذه صورة مختصرة طبية عن المرض. لا يوجد علاج له في الطب التقليدي وإنما تعطى أدوية للأعراض المختلفة فمثلا يعطون أدوية للتخفيف من عمل جهاز المناعة أو لتقليل حموضة المعدة أو لزيادة حركة الأمعاء. بعض الحالات الأخف لا يلزمها علاج وفي حالات بسيطة قد يتراجع المرض وتتوقف الحاجة للأدوية.

ولكن الأبحاث الحديثة الآن تؤكد على الدور العظيم الذي من الممكن أن يلعبه الغذاء السليم والبروتوكول الغذائي المناسب للأمراض المناعية وأسلوب الحياة في السيطرة على المرض ومنع تقدمه بل واسترداد الحياة الطبيعية، وهنا يأتي دوري في نقل هذا الجانب إليكم وهذا ما سوف أفعله إن شاء الله عبر سلسلة من المقالات.

 

 

 


 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 


  صحتك بالدنيا

 

  اضف تعليقك

  الاسم:

  الايميل:

  التعليق:

 
 



  التعليقات

بشرى سعيدة
اله يشفي كل مريض
فاطمة
شكرا على المعلومات القيمة وانتظر منكم الغداء المناعتي لمرض التصلب الجلدي الموضعي
نوره المري
لدي تصلب الجلد ومتلازمة شوغرن وفايبر ميالجا
صحتك بالدنيا :سلامتك وأتمنى لك الشفاء العاجل بإذن الله! راسليني لو وجدت نفسك مهتمة بالبرنامج التالي: http://sehtak-bedenyah.com/SubPage.aspx?PageId=1020
بشرى
عملت خزعة للجلد وتبين وجود مورفيا ولكن فحوصات الاعضاء الداخليه سليمه هل يدل على انه محدود ام احتمال انتشاره فيما بعد؟؟
ام علاء
عندي فقط الأجسام المضادة الخاصة بمرض تصلب الجلد المنتشر .. الان الأعراض فقط الام مفاصل الركب و الشعور بالرعب يلازمني .عملت لي تحاليل بسبب حساسية الجلد و من ثم وجدوا هذه الأجسام فيا ترى انا من مرضى الجهاز المناعي ام من هم على طيف المرض المناعي وهل يجب علي من الان البدء بهذا البرتوكول و لكم كل الشكر والتقدير على هذه المعلومات القيمة
صحتك بالدنيا :نعم، تدرجي خلال شهر للوصول للبروتوكول والمفروض أن تأكلي الكثير من الخضار مع كل وجبة وإلا فستبقين جائعة ركزي على المسموح وكليه بكميات وافرة ومشبعة
عبدالرحمن
هل التصلب الجلد الموضعي النوع الخطي وراثي او لا وشكرا
صحتك بالدنيا :كل الامراض المناعية تحمل استعداد وراثي ولكنه غير قادر لوحده على تسبيب المرض فلا بد أن تجتمع الأسباب البيئية والجسدية والحياتية مع الوراثية حتى يظهر المرض وهذا خبر سار جدا لانه من المفترض أن يتحسن المرض كثيرا عندما نقوم بتغييرات غذائية وحياتية على أسلوب حياتنا وشكرا
صحتك بالدنيا
صحتك بالدنيا

مشاكل المناعة الذاتية والمرتبطة بها

صحتك بالدنيا

الدايت "التغذية"

صحتك بالدنيا

اللايف ستايل "أسلوب الحياة"

صحتك بالدنيا

السكري من النوع الثاني

صحتك بالدنيا

العلاجات والبدائل الطبيعية

صحتك بالدنيا

وصفات صحية

صحتك بالدنيا

مواضيع صحية متنوعة


الدكتورة رهام ناصرالدين

 السلام عليكم، أشكركم على المرور! اسمي رهام,هذه المدونة سوف تركز على مساعدة جميع مرضى المناعة الذاتية "auto-immune" والمشاكل المتعلقة بها على فهم مشكلاتهم بشكل أعمق ومساعدتهم على التعافي بطرق طبيعية عن طريق تغيير الدايت واللايف ستايل والمكملات والعلاجات البديلة. لمعرفة المزيد عني...

جميع الحقوق محفوظة 2015

   الرئيسية  |    تنويه |    مصادر تعليمية |    روابط مفيدة  |    الخصوصية وشروط الاستخدام  |    الاتصال بنا

المحتوى إعداد وملكية خاصة بالصيدلانية وخبيرة التغذية البشرية والتدريب الصحي د. رهام ناصرالدين ولا يحق لأحد استخدام اي جزء من المحتوى من دون اذن مسبق او ذكر المصدر

BasharWeb  تم التطوير الموقع بواسطة