تابعونا الان على :

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا
الدكتورة رهام ناصرالدين

  الجلوتين

  تاريخ النشر:September 14, 2015

صحتك بالدنيا

 

الجلوتين هو البروتين الرئيسي في بعض الحبوب أهمها القمح والشعير وهو يشكل ما نسبته 80% من البروتين الكلي في هذه الحبوب. ولكن نتيجة لطرق التصنيع الحديث فقد يتسرب بعض الجلوتين إلى منتجات الحبوب التي لا تحتوي على الجلوتين بالأصل مثل الأرز والشوفان وعادة ما تجد تحذيرات على ملصقات المنتجات بهذا الخصوص.

وصف مرض السيلياك Celiac disease لأول مرة في القرن الأول الميلادي من قبل الطبيب اليوناني Aretaeus of Cappadocia. ولكن لم يعلم الطبيب ولا من جاء بعده السبب الحقيقي لمرض السيلياك حتى سنة 1950 عندما تمكن طبيب الأطفال الهولندي Willem Dick من أن يثبت بشكل قاطع أن السيلياك ينتج عن حساسية للجلوتين في القمح. وقد أنقذ هذا الإكتشاف ملايين البشر حول العالم من المخاطر الناجمة عن عدم معرفة سبب مرض السيلياك وعلاجه مثل فقر التغذية، ضعف النمو، السرطان، مشاكل نفسية وعصبية وحتى الوفاة!

والسيلياك مرض مناعي أي يحدث نتيجة لهجوم جهاز المناعة الذاتي على خلايا وأنسجة المريض! الإعتقاد السائد حتى اليوم هو أنه إما أن تكون حساسا للجلوتين ومصابا بالسيلياك وعندها يجب أن تتجنب أي كمية من الجلوتين مهما كانت صغيرة بشكل قاطع، وإما أن تكون غير مصاب بالسيلياك وعندها تستطيع أن تأكل الدونات طوال اليوم"إما أبيض أو أسود"! هذا الإعتقاد جعل الكثير من الأطباء يبددون مخاوف المرضى الذين يشعرون بأن أجسامهم لا تتقبل الجلوتين من تجربتهم الشخصية لأن فحوصات مرض السيلياك الخاصة بهم جاءت سلبية بل ويخبرونهم بأن هذه محض أوهام ومخاوف لا أساس لها.

الآن، نحن نعرف أن هؤولاء المرضى محقون، وأنه من الممكن جدا أن يكون هناك تحسس للجلوتين دون ظهور مرض السيلياك. هذه الحالة تسمى Non-celiac gluten sensitivity أو NCGS للإختصار وأحب أن أسميها الحساسية للجلوتين غير السيلياكية!

إذن الحساسية للجلوتين ليست مرضا واحدا محددا ولكنها تأخذ أشكالا ودرجات متفاوتة. فلو وضعنا السيلياك، وهو أقوى درجات التحسس للجلوتين، على  طرف. ووضعنا عدم وجود تحسس للجلوتين على الطرف الآخر فسوف تأتي الحساسية للجلوتين الغير سيلياكية في أي مكان بالوسط بمقدار التحسس. وسوف أتحدث عن هذه الحالات الثلاث بمزيد من التفصيل  إن شاء الله.

 



  صحتك بالدنيا

 

  اضف تعليقك

  الاسم:

  الايميل:

  التعليق:

 
 



  التعليقات

ام بشير
هل يمكن ان يكون وراثي كما يعتقد البعض ؟
jamal athamneh
هل العلاج يحتاج وقتا طويلا -
صحتك بالدنيا
صحتك بالدنيا

مشاكل المناعة الذاتية والمرتبطة بها

صحتك بالدنيا

الدايت "التغذية"

صحتك بالدنيا

اللايف ستايل "أسلوب الحياة"

صحتك بالدنيا

السكري من النوع الثاني

صحتك بالدنيا

العلاجات والبدائل الطبيعية

صحتك بالدنيا

وصفات صحية

صحتك بالدنيا

مواضيع صحية متنوعة


الدكتورة رهام ناصرالدين

 السلام عليكم، أشكركم على المرور! اسمي رهام,هذه المدونة سوف تركز على مساعدة جميع مرضى المناعة الذاتية "auto-immune" والمشاكل المتعلقة بها على فهم مشكلاتهم بشكل أعمق ومساعدتهم على التعافي بطرق طبيعية عن طريق تغيير الدايت واللايف ستايل والمكملات والعلاجات البديلة. لمعرفة المزيد عني...

جميع الحقوق محفوظة 2015

   الرئيسية  |    تنويه |    مصادر تعليمية |    روابط مفيدة  |    الخصوصية وشروط الاستخدام  |    الاتصال بنا

المحتوى إعداد وملكية خاصة بالصيدلانية وخبيرة التغذية البشرية والتدريب الصحي د. رهام ناصرالدين ولا يحق لأحد استخدام اي جزء من المحتوى من دون اذن مسبق او ذكر المصدر

BasharWeb  تم التطوير الموقع بواسطة