تابعونا الان على :

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا
الدكتورة رهام ناصرالدين

  مرض السيلياك Celiac disease

  تاريخ النشر:September 15, 2015

صحتك بالدنيا

 

قلنا في مقال الجلوتين أن الحساسية للجلوتين لا تقتصر على مرض السيلياك فقط بل قد تأخذ أشكالا ودرجات متفاونة. وقلنا أن مرض السيلياك هو أقوى درجات التحسس من الجلوتين. والسيلياك مرض مناعي يتميز بوجود ردة فعل مناعية التهابية في الجسم موجهة ضد الجلوتين تتسبب في طريقها بتدمير الكثير من الخلايا والأنسجة.

وتشمل الأعراض التقليدية المعروفة لمرض السيلياك أعراضا مثل الإسهال، الإنتفاخ، آلام البطن، التعب والخمول وسوء التغذية. غير أن هناك مجموعة كبيرة من الأعراض الغير تقليدية التي من الممكن أن تحدث في مرضى السيلياك والتي تتراوح من الصداع المزمن إلى الأكزيما إلى آلام المفاصل إلى مشكلة الأرق إلى...

تدل الدراسات الحديثة على أن نسبة السيلياك قد ازدادت بشكل كبير في نصف القرن الأخير. فقد كان هناك دراسة أمريكية قارنت بين عينات من الدم أخذت لجنود القوات الجوية الأمريكية قبل 60 سنة وبين عينات حديثة. وجدت الدراسة أن السيلياك قد ازداد بنسبة 400%. لا نعرف بالضبط أسباب الزيادة غير أن الكثير من الباحثين في هذا المجال يعزون السبب إلى تغير البيئة الجرثومية في الأمعاء، والتغير في طرق زراعة وتصنيع منتجات القمح!

والسيلياك، بعكس ما هو شائع، ليس بمشكلة هضمية فحسب، فواحد من كل اثنان من مرضى السيلياك لا تظهر عليهم أعراض معوية. وللأسف تبقي الأغلبية العظمى من حالات السيلياك غير مكتشفة. معظم الحالات الغير مكتشفة هي من النوع الساكت الذي لا تظهر فيه الأعراض المعوية. فلأن هذا النوع بالذات لا يصيب الأمعاء قل أن يربط الأطباء بين الأعراض الموجودة عند المريض والحساسية للجلوتين وبالتالي لا يطلبون الفحوصات المطلوبة للتشخيص! غير أن هذا النوع بالذات يبقى خطيرا وتزداد نسبة الوفاة بجميع المسببات عند المرضى بأربعة أضعاف.

هذه المعلومات ممكن أن تفاجئ الكثير من الأطباء لأننا كنا نعتقد ومنذ فترة طويلة أن السيلياك يقتصر تأثيره على الجهاز الهضمي. إلا أننا نعلم الآن أن الحساسية للجلوتين ممكن أن تؤثر على أي جهاز في الجسم مثل الدماغ، الغدد الصماء، الأوعية الدموية، الكبد... وهذا ما يفسر ارتباط وجود السيلياك بالعديد من المشاكل الصحية الأخرى وهذه بعض منها فقط:

  • البدانة
  • الأكزيما والحساسيات المختلفة
  • الربو
  • الصداع النصفي
  • الإكتئاب
  • آلام المفاصل
  • الهاشيموتو "مرض مناعي يصيب الغدة الدرقية"
  • فشل القلب
  • النوع الأول من السكري
  • التصلب المتعدد
  • هشاشة العظام

كيف يمكن لمشكلة صحية كهذه أن ترتبط بكل هذه المشاكل الصحية؟ السبب هو أن السيلياك يجعل غشاء الأمعاء نفاذا وقد تناولت نفاذية الأمعاء في أكثر من مقال مثل: كيف تسبب الأمعاء النفاذة الأمراض؟ حيث تتمكن البروتينات الغير مهضومة بشكل كامل وبقايا الميكروبات وإفرازاتها في الأمعاء من التسرب عبر جدار الأمعاء النفاذة والوصول إلى الدم والتسبب في تحفيز رد فعل مناعي التهابي مزمن يقود إلى مختلف أنواع المشاكل التي ذكرتها.

بحسب الدكتور Alessio Fasano، المعروف جدا في مجال دراسة الحساسية للجلوتين على مستوى العالم، فأنه بالإمكان تشخيص مرض السيلياك إذا اجتمعت في المريض أي أربعة من العوامل الخمسة التالية:

  1. يشكو المريض من الأعراض التقليدية للسيلياك: إسهال، إنتفاخ، آلام في البطن، تعب وخمول، سوء تغذية.
  2. يوجد عند المريض ارتفاع في نسبة الأجسام المضادة ضد alpha-gliadin وهو أحد أنواع بروتين الجلوتين، أو ضد tissue transglutaminase-2 وهو إنزيم موجود في الأمعاء وأعضاء أخرى.
  3. يتحسن المريض عند إزالة الجلوتين من غذائه.
  4. الخزعة من الأمعاء الدقيقة تظهر تلفا في الخلايا المعوية.
  5. لدى المريض استعداد جيني للإصابة بالسيلياك ويعرف بوجود الجينات التالية: "HLA-DQ2 و HLA-DQ8"

فإذا كنت تعاني من أي نوع من المشاكل التي سبق الحديث عنها، سواء أكانت مصحوبة بأعراض معوية مثل الإسهال والإنتفاخ أم لا، فالأمر يستحق بالفعل أن تبحث ما إذا كان للأمر علاقة بالجلوتين. تحدث مع طبيبك لإجراء الفحوصات اللازمة، أو بكل بساطة استبعد كل منتجات القمح والجلوتين بشكل كامل من طعامك لمدة شهر وأفضل لثلاثة أشهر. فإذا حدث عندك تحسن في الأعراض فمن المؤكد أن لديك حساسية للجلوتين ويكون عندها الإمتناع عن الجلوتين ضرورة ملحة بالنسبة لك لتمنع مشاكل أكبر في المستقبل.

على أنه من الجدير ذكره أنه بالنسبة لبعض الناس فإن ترك الجلوتين لوحده لا يكفي للتخلص من الأعراض. لماذا؟ لأن بعض الحبوب الأخرى التي لا تحتوي على الجلوتين مثل الأرز، الذرة والشوفان تحتوي على بروتينات مشابهة للجلوتين بدرجة كافية لاستفزاز جهاز المناعة عند الأشخاص الأكثر حساسية من المصابين بالسيلياك. حتى الكازيين "وهو البروتين الرئيسي في الحليب" يمكن أيضا أن يسبب المشاكل للبعض ولهذه الأسباب فإن 30% من مرضى السيلياك مثلا لا تختفي كل عوارضهم باستبعاد الجلوتين وحده فيلزمهم في هذه الحالة ترك الحبوب الأخرى أو مشتقات الألبان أو الإثنين معا. ​​

 سوف يتبع مقال عن الحساسية للجلوتين غير السيلياكية لنعرف الفرق بينهما...


 


  صحتك بالدنيا

 

  اضف تعليقك

  الاسم:

  الايميل:

  التعليق:

 
 



  التعليقات

تحسين
توضيح جميل للمرض ولكن بالنسبة للعلاج بلادوية؟
أم أحمد
قمت بتحليل IgGظهر لدي تحسس من الجلوتين ومن القمح والشعير والشوفان ولكن لم يظهر في الأرز هل أقوم باستبعاده وهل يدل هذا على وجود السيلياك علما كانت الأجسام مضادة للقمح ٨٦
صحتك بالدنيا :ليس بالضرورة أن تستبعدي الأرز
صحتك بالدنيا
صحتك بالدنيا

مشاكل المناعة الذاتية والمرتبطة بها

صحتك بالدنيا

الدايت "التغذية"

صحتك بالدنيا

اللايف ستايل "أسلوب الحياة"

صحتك بالدنيا

السكري من النوع الثاني

صحتك بالدنيا

العلاجات والبدائل الطبيعية

صحتك بالدنيا

وصفات صحية

صحتك بالدنيا

مواضيع صحية متنوعة


الدكتورة رهام ناصرالدين

 السلام عليكم، أشكركم على المرور! اسمي رهام,هذه المدونة سوف تركز على مساعدة جميع مرضى المناعة الذاتية "auto-immune" والمشاكل المتعلقة بها على فهم مشكلاتهم بشكل أعمق ومساعدتهم على التعافي بطرق طبيعية عن طريق تغيير الدايت واللايف ستايل والمكملات والعلاجات البديلة. لمعرفة المزيد عني...

جميع الحقوق محفوظة 2015

   الرئيسية  |    تنويه |    مصادر تعليمية |    روابط مفيدة  |    الخصوصية وشروط الاستخدام  |    الاتصال بنا

المحتوى إعداد وملكية خاصة بالصيدلانية وخبيرة التغذية البشرية والتدريب الصحي د. رهام ناصرالدين ولا يحق لأحد استخدام اي جزء من المحتوى من دون اذن مسبق او ذكر المصدر

BasharWeb  تم التطوير الموقع بواسطة