تابعونا الان على :

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا
الدكتورة رهام ناصرالدين

  رمد العيون... المسببات والعلاج

  تاريخ النشر:January 12, 2016

صحتك بالدنيا

رمد العيون... المسببات والعلاج

لا أعتقد أن أحدا منا يحب أن يستيقظ بعيون محمرة، منتفخة وملتهبة. وعلى الرغم من ذلك فأكثرنا قد جرب رمد العيون من قبل ولا شك. رمد العيون هو التهاب في الملتحمة conjuctiva، وهي الغشاء المبطن  لجفن العين من الداخل​ وصلبة أو "بياض العين"، هذا الغشاء شفاف وينتمي لنوع الانسجة اللمفاوية. أكثر مسببات رمد العيون شيوعا هي الحساسية وتسمى رمد العيون التحسسي أو الربيعي ورمد العيون الميكروبي ويشمل الالتهابات الفيروسية "رمد العيون الحبيبي" والبكتيرية "رمد العيون الصديدي".

تشمل أعراض الرمد الاحمرار، الحكة، كثرة إفراز الدموع، التورم، الألم و / أو إنتاج مادة مخاطية بحسب المسبب. أتذكر عندما كنت صغيرة شعوري بالذعر عند الاستيقاظ في الصباح وأنا لا أقدر على فتح واحدة أو كلتا عيني! إذا حدث هذا لكم أو لأحد من أفراد أسرتكم، فالضغط بمنشفة مرطبة دافئة بلطف على العين المصابة من دون فرك تذيب المخاط مما يتيح للعيون أن تفتح!

أولا، دعونا نسأل سؤالا مهما . . .

كيف نعرف إذا كانت الإصابة فيروسية، بكتيرية، أو حساسية؟

رمد العيون الفيروسي "الحبيبي":

  • أحيانا يكون من الصعب تمييزه عن الرمد البكتيري غير أن إفرازات العين شفافة سائلة مثل الدموع
  • معدي جدا
  • غالبا تبدأ الإصابة في عين ثم تنتقل إلى العين الأخرى.
  • لا يستجيب نهائيا للمضادات الحيوية: أغلب الأنواع الفيروسية لا علاج لها ولكن من الممكن أن تتحسن ببعض الإجراءات الطبيعية التي سأذكرها لاحقا ويجب أن تكمل دورتها والتي عادة ما تتراوح بين 4-7 أيام. أي أمر يدعم ويقوي جهاز المناعة ممكن أن يفيد في هذه الحالة!

رمد العيون البكتيري:

  • أكثر ما يميزه هو الإفرازات المخاطية التي تميل إلى اللون الأخضر أو الأصفر.
  • معدي جدا
  • أيضا في الغالب يبدأ بعين ثم ينتقل إلى الأخرى.
  • يمكن علاجه بقطرات العين التي تحتوي على المضادات الحيوية. وعادة ما يستجيب بسرعة للعلاج ويتحسن خلال يوم أو يومين ولكن من المهم مواصلة فترة العلاج حتى بعد التحسن لمنع عودة البكتيريا. ويمكن كذلك لهذا النوع أن يستجيب لبعض العلاجات الطبيعية بشكل ممتاز لمن يرغبون بتجنب المضادات الحيوية.

رمد العيون التحسسي أو الطبيعي:

  • رمد العيون التحسسي غير معد وأغلب أسبابه هي: حبوب اللقاح الموسمية، وبر الحيوانات، مستحضرات التجميل والعطور وغيرها من المحسسات. هناك أيضا رمد العيون الكيميائي وينتج عن المواد الكيميائية أو السوائل، بما في ذلك مواد التبييض وتلميع الأثاث.
  • عادة ما يشمل العينين معا والإفرازات تكون سائلة شفافة.
  • يتحسن رمد العيون التحسسي بمجرد إزالة المسبب ومعالجة الحساسية عن طريق قطرات العين التي تحتوي على مضاد للهيستامين. أما النوع الكيميائي فلا بد من غسل العين بالماء بسرعة لمدة خمس دقائق على الأقل ثم مراجعة الطبيب فورا.
  • تعتبر كبسولات نبات القراص Nettle أو الشاي المصنوع منه مضادات هيستامين طبيعية بحسب تجربة الكثيرين، والدراسات الأولية تدعم هذا الإعتقاد. يمكنكم أن تجدوه في الصيدلية أو شراؤه على الإنترنت في حالة لم تجدوه هنا وهنا.

 

 بعض العلاجات الطبيعية الممكنة لرمد العيون الميكروبي:

من الأفضل هنا علاج العينين معا لأن فرصة الإنتقال إلى العين الأخرى كبيرة...

حليب الأم:

"حقا لا أمزح بتاتا" علاج سحري تقسم بفعاليته الأمهات وتتبعت الكثير من التجارب الإيجابية بشأنه. كيف نفسر ذلك؟ على الرغم من أن المضادات الحيوية تقتل البكتيريا ولكن حليب الأم غني جدا بالبروبيوتيك أو البكتيريا الحميدة التي تزاحم الميكروبات الخبيثة وتقضي عليها. تفسير آخر هو أن الأجسام المضادة في حليب الأم، بشكل خاص immunoglobulin A يمنع البكتيريا من الالتصاق على سطح الغشاء المخاطي للعين وهذا يحد من قدرتها على النمو.

فإذا كان هناك أم مرضع في العائلة يمكن أن تضع بضع قطرات في كأس نظيف ثم باستخدام قطارة معقمة نضع قطرة أو قطرتين في عيني الطفل المصاب، ممكن أن تكون هناك حاجة لوضعه كل ساعة لعدة ساعات ولكن الشفاء يكون في العادة سريعا جدا. "يمكنكم الحصول على مزيد من المعلومات في المراجع"

كبديل أقل فاعلية ممكن استخدام السائل الشفاف فوق اللبن الذي يصنع منزليا فقط والسبب أنه يعطى وقتا كافيا في المنزل لتنمو البكتيريا الحميدة فيه بعكس الأنواع التجارية التي تسرع فيها العملية صناعيا. فالسائل الشفاف ويسمى "whey" له فاعلية أيضا بسبب غناه بالبروبيوتيك.

 العسل:

 في قصة لرجل اسمه Frank Dougan  ذكرت في dailymail اللندنية عانى من التهاب مزمن في الجفون "غالبا ما يكون في منطقة نمو الرموش" blepharitis لسنوات طويلة عاينه فيها الكثير من الأطباء وتلقى عدد لا يحصى من العلاجات التي تملأ ثلاجته تمكن أخيرا وبالصدفة من شفاء هذه المشكلة المزمنة نهائيا باستخدام العسل مرتين يوميا على الجفون. وبعد عدة أسابيع لم تستطع طبيبته تقفي أي أثر للإلتهاب!

حاليا يعاد اكتشاف قدرات العسل الهائلة على الشفاء طبيا بعد فشل الكثير من الأدوية، فقد أكدت دراسات لا حصر لها خصائص العسل الشفائية. في الواقع، وفقا لتحليل 19 من التجارب السريرية، وجد أن العسل أفضل من مراهم المضادات الحيوية للحروق.

والكثير من التقارير المنشورة مؤخرا تصف فعالية العسل في تطهير الجروح وشفائها من دون آثار سلبية مع تقليل فرص حدوث الندب. ويحتوي العسل أيضا على مضادات ضد طائفة واسعة من البكتيريا والفطريات تجعله علاجا ممكنا لعدد من مشاكل العيون.

 ماذا وكيف يستعمل؟

يجب استخدام العسل العضوي الغير مبستر أو مفلتر "الأفضل أن تحاولوا البحث عنه محليا عند بائعي العسل" ولكن إذا لم تجدوا نوعا مناسبا فممكن شراؤه على الإنترنت هنا. ممكن أن نعمل محلول منه من ربع ملعقة صغيرة مع رشة من الملح وربع كوب من الماء المغلي والمعقم والمبرد "الحار ممكن أن يقضي على بعض خصائص العسل النافعة". نضعه في علبة مع قطارة نظيفة ومعقمة ونبقيه في الثلاجة ونستخدم 1-2 قطرات في كلا العينين كل بضعة ساعات حتى تشفى العيون تماما.

الغسول بالماء والملح:

عمل غسول من الماء والملح ممكن أن يشطف العين وينظفها ويساعد في سرعة شفائها. توجد الكثير من الأنواع المختلفة في الصيدلية يمكنكم أن تسألوا عنها. ولكن من الممكن صنعها بكل سهولة في البيت. فبحسب Kathryn Darden، وهي خبيرة صحية وتجميلية تعمل كإستشارية لأطباء الجلد في عيادات  Rodan + Fieldsفي أمريكا، تشرح لنا كيف يمكن صنعه في البيت والأفضل باستخدام الماء المفلتر، لأنه يفلتر من الشوائب والمواد الكيماوية التي يمكن أن توتر العين زيادة ولا أرى حرجا في استخدام ماء الصحة مثلا. نغلي الماء مع نصف ملعقة صغيرة من الملح أو أقصاها ملعقة صغيرة كاملة، وندعها لتبرد تماما قبل استخدامها.  

 ممكن أن نستخدم كوب مخصص لغسل العين من الصيدلية كهذا الذي في الصورة على اليمين أو حتى باستخدام قطارة. نغسل العين بهذا المحلول عدة مرات في اليوم. بعد الغسل ممكن أن نستخدم كريم مخصص للعينين لتلطيف منطقة الجفن العلوية مع الحرص ألا يدخل الكريم إلى داخل العين أو ممكن القليل من الزيت، وبالمناسبة أذكر هنا أن هذا المحلول الملحي هو نفسه الذي يمكن استخدامه في حالات احتقان الأنف والجيوب! يبقى هذا المحلول صالحا لمدة يومين فقط ويجب صنع محلول جديد إذا اقتضى الأمر.

 

 ملاحظات:

 

  • يمكن استخدام كمادات شاي البابونج مع رشة من الملح لتخفيف الألم والإلتهاب والتخلص من الإفرازات وتسريع الشفاء. دائما نستعمل كمادات مختلفة لكل عين ولا نعيد استعمالها.
  • الرمد الميكروبي يمكن أن ينتشر بين جميع أفراد العائلة بسرعة إذا لم تتخذ الإحتياطات بالتنبيه بعدم لمس العينين وضرورة غسل اليدين جيدا بالماء والصابون بعد لمسهما.
  • الأفضل عدم استخدام ماكياج العيون أثناء الرمد لكيلا يتلوث بالجراثيم.
  • البعض يستخدم لتلطيف العينين من الألم والإلتهاب شرائح البطاطا المبردة في الثلاجة.
  • التكرر المستمر للرمد الميكروبي يعكس أحيانا نقصا في فيتامينA  وفيتامين B2، لذلك يستحق الأمر تجربة التكميل بهما لمنع تكررها. أفضل دائما المصادر الطبيعية لفيتامين A مثل زيت كبد الحوت. هناك الكثير من المنتجات ولكن أكثرها ليس بالنوعية الجيدة، وأنا أستعمل هذا النوع فهو جيد بالرغم من أن هناك أفضل منه ولكن بأسعار أغلى بكثير.

 

 

ملاحظة: بالضغط على الروابط في المقال سوف تعرفون أين يمكن شراء المنتجات على الإنترنت بأسعار رخيصة ونوعية ممتازة ممكن أن تصل إلى باب بيتكم عن طريق DHL لأن معظمها لا يتوفر في صيدلياتنا وإن توفر فبأسعار عالية، ولكن الخيار لكم بالتأكيد ويمكنكم البحث عنها بأنفسكم في مكان آخر. وقد يتقاضى موقع صحتك بالدنيا عمولة بسيطة عن أي منتج تشترونه عبر صفحة الموقع. الدكتورة رهام لا تنصح إلا بالمنتجات التي تستعملها أو التي من الممكن أن تستعملها هي شخصيا فقط وستدفعون نفس السعر لجميع المنتجات سواء عن طريق روابط صحتك بالدنيا أو من خارجها، غير أن شراءكم عبر روابط الموقع سوف يساعد على دعم الموقع واستمراريته وتطويره في خدمتكم. شكرا لدعمكم!

 ​​

 

المراجع:

http://www.webmd.com/eye-health/ss/slideshow-pinkeye

http://www.webmd.com/eye-health/ss/slideshow-pinkeye

http://www.webmd.com/eye-health/ss/slideshow-pinkeye

http://umm.edu/health/medical/altmed/herb/stinging-nettle

http://www.pregnancy-info.net/breastfeeding_illness.html

http://scienceofmom.com/2011/11/08/can-breast-milk-cure-my-child%E2%80%99s-eye-infection/

http://www.dailymail.co.uk/health/article-2178816/Man-cures-painful-eye-infection-99p-jar-honey.html

http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/17133045/

http://www.examiner.com/skin-care-in-nashville/kathryn-darden

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


  صحتك بالدنيا

 

  اضف تعليقك

  الاسم:

  الايميل:

  التعليق:

 
 



  التعليقات

صحتك بالدنيا
صحتك بالدنيا

مشاكل المناعة الذاتية والمرتبطة بها

صحتك بالدنيا

الدايت "التغذية"

صحتك بالدنيا

اللايف ستايل "أسلوب الحياة"

صحتك بالدنيا

السكري من النوع الثاني

صحتك بالدنيا

العلاجات والبدائل الطبيعية

صحتك بالدنيا

وصفات صحية

صحتك بالدنيا

مواضيع صحية متنوعة


الدكتورة رهام ناصرالدين

 السلام عليكم، أشكركم على المرور! اسمي رهام,هذه المدونة سوف تركز على مساعدة جميع مرضى المناعة الذاتية "auto-immune" والمشاكل المتعلقة بها على فهم مشكلاتهم بشكل أعمق ومساعدتهم على التعافي بطرق طبيعية عن طريق تغيير الدايت واللايف ستايل والمكملات والعلاجات البديلة. لمعرفة المزيد عني...

جميع الحقوق محفوظة 2015

   الرئيسية  |    تنويه |    مصادر تعليمية |    روابط مفيدة  |    الخصوصية وشروط الاستخدام  |    الاتصال بنا

المحتوى إعداد وملكية خاصة بالصيدلانية وخبيرة التغذية البشرية والتدريب الصحي د. رهام ناصرالدين ولا يحق لأحد استخدام اي جزء من المحتوى من دون اذن مسبق او ذكر المصدر

BasharWeb  تم التطوير الموقع بواسطة