تابعونا الان على :

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا
الدكتورة رهام ناصرالدين

  حلول طبيعية لقشرة الشعر المزعجة

  تاريخ النشر:April 29, 2016

صحتك بالدنيا

 

حكة وتهيج في فروة الرأس، قشرة قد تتساقط على الأكتاف والملابس، وربما يرافق ذلك علامات التهاب أخرى مثل الاحمرار. هذه الأعراض تصف ما نسميه بالعامية قشرة الشعر "dandruff"، وتسمى علميا  seborrheic dermatitis. مر أكثر من قرن والباحثون يحاولون إيجاد حل قاطع لمشكلة قشرة الشعر، فمعظم الشامبوهات والعلاجات الأخرى لفروة الرأس قد تنجح في الحالات الخفيفة إلا أنها تفشل أمام الحالات الأكثر تعقيدا. فما هو الحل لهذه المشكلة التي تصيب نصف البشر تقريبا؟

 هل تعرفون السبب وراء قشرة الشعر؟

إنه نوع من الفطريات يسمى Malassezia globosa يعيش على الطبقة الخارجية من جلد الكثير من المواليد من دون أن يسبب أي مشاكل ولكنه فطر انتهازي أي أنه يستغل الفرصة في حالة ضعف جهاز المناعة في جسم الإنسان لأي سبب ولا يعود مسالما! ففي حوالي 50 بالمئة من الناس فإن هذا الفطر يغرز نفسه في جذور بصيلات الشعر مسببا ردود فعل مهاجمة من الجسم ضده. تصاب خلايا الجلد بالتهيج ويزيد نمو الخلايا بمعدل أربع مرات عن المعتاد بحيث تموت الخلية وتتقشر في أيام بدلا من مرة في الشهر مما يسبب التهيج والحكة.

يتغذى هذا الفطر على الدهون، الدهون المشبعة بالذات، والتي تنتج من الغدد الدهنية القريبة من بصيلات الشعر حيث يعيش الفطر. ولذلك تجد أغلب القشرة في أكثر المناطق الدهنية من فروة الرأس. وبالمناسبة، فإن هذه الحالة قد تصيب أماكن أخرى في الجسم مثل تجويف الأنف، طيات الجلد مثل الإبط والسرة ومنطقة العانة، والأماكن التي يكثر فيها وجود الشعر.


 ما هي المشكلة في العلاجات المتوفرة طبيا؟

لسوء الحظ، فعدا عن كونها غير ناجعة في كل الحالات خصوصا الحالات الأصعب كما ذكرت، فعادة ما تحتوي الشامبوهات المعالجة لقشرة الرأس على الكثير من المواد السمية لنا و/أو للبيئة مثل: بوفيدون (PVP)، الكيتوكونازول "ketoconazole"، والفورمالديهايد " formaldehyde"، وكبريتيد السيلينيوم "selenium sulphide"، بيريثيون الزنك "zinc pyrithione" وكبريتات لوريل الصوديوم "sodium lauryl sulphate"، عدا عن المنظفات والألوان الاصطناعية والعطور والمواد الحافظة وغيرها.

 ويستخدم في بعضها مادة قطران الفحم Coal tar، والذي يحمل الإنذار رقم 10 بمستوى الخطر من Environmental Working Group "وهو أعلى مستوى ممكن"، وقد منع استخدام هذه المادة في مستحضرات التجميل في كندا والاتحاد الأوروبي. أما ادارة الاغذية والعقاقير الأمريكية FDA فماذا تقول حيال ذلك؟ إنها تصر على أنه "آمن وفعال،" بالطبع تريد أن تحمي مصالح عمالقة الصناعة الأمريكية فهل تعرفون مثلا أن Head & Shoulders، وهو أيضا صناعة أمريكية، هو الشامبو الأكثر مبيعا في العالم ويباع منه 110 عبوة كل دقيقة واحدة!!!

مادة أخرى أيضا شائعة الإستعمال في هذه الشامبوهات هي الريسورسنول "resorcinol" وقد تبين أنها تسبب مشاكل في الغدة الدرقية (goiter أو تضخم الغدة الدرقية) كما وأن لها تأثيرات على الجهاز العصبي المركزي.

لحسن الحظ فهناك علاجات منزلية بسيطة جدا فعالة في محاربة القشرة من أهمها:

 خل التفاح الطبيعي:

وفوائده لا تنتهي أبدا وهو معروف بتأثيره اللطيف على الشعر ولذلك ينصح دائما بشطف الشعر بعد غسيله بمحلول مخفف منه للحفاظ على صحة فروة الرأس وجعل الشعر أكثر حيوية وتألقا ولمعانا. وبالرغم من أننا لا نعلم بالضبط جميع الأسباب التي تجعله مفيدا جدا لقشرة الشعر ولكن ممكن أن يكون ذلك بسبب حموضته التي ترفع من درجة حموضة فروة الرأس وتجعلها بيئة غير مناسبة لنمو الفطريات، وقد يكون السبب أيضا نتيجة محتواه من البروبيوتيك "أو البكتيريا الحميدة" التي تنافس الفطر على فروة الرأس وبالتالي تعيق نموه. وأيضا يساعد خل التفاح في فتح مسام البصيلات.

كيف نستعمله؟

نمزج أجزاء متساوية من خل التفاح الطبيعي والماء معا. نصب الخليط في زجاجة رشاشة ونرش منها على فروة الرأس والشعر بعد غسيله. نضع قبعة الدش ونتركه على الشعر لمدة من 15 دقيقة إلى ساعتين، ثم نشطفه بالماء الدافئ. نكرر العملية مرتين في الأسبوع حتى تختفي القشرة، ثم نستخدمه حسب الحاجة. "يجب أن ننتبه أن لا نرشه على العينين!"

 العسل الخام:

القشرة تسبب جفافا كبيرا لفروة الرأس، العسل مرطب طبيعي يساعد على ترطيب الشعر بينما يغذيه بنسبة عالية من المغذيات من الفيتامينات A، C، D، E، B، بيتا كاروتين والكثير من المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والكالسيوم و الفوسفور. قشرة الرأس ممكن أن تسد بصيلات الشعر وبالتالي تمنع نمو شعيرات جديدة فالعسل يزيل قشرة الرأس وبالتالي ممكن أن يقوي الشعر ويزيد نموه.

كيف نستعمله؟

بعد غسل الشعر، نطبق عليه العسل الخام الأصلي "raw honey" (90٪ عسل و10٪ ماء). ندلك فروة الرأس من 2-3 دقائق، ثم نتركه لمدة ثلاث ساعات. نشطفه بالماء الدافئ. وإذا رغبتم في ذلك، يمكنكم شطفه بعد ذلك باستخدام 1/4 كوب خل و3/4 كوب ماء.

نكرر العملية كل يوم لمدة أسبوعين تقريبا. في دراسة أجريت على الإستعمال بهذه الطريقة، أفاد المشاركون أن قشرة الرأس انتهت تماما في غضون أسبوعين. أولئك الذين واصلوا العلاج بالعسل مرة واحدة في الأسبوع لم تعد إليهم القشرة بتاتا، في حين أن أولئك الذين توقفوا نهائيا انتكسوا خلال 2-4 أشهر. وهذا يبين أهمية المداومة بعد العلاج على القيام بهذه العملية مرة واحدة في الأسبوع للحفاظ على النتيجة.

 البروبيوتيك "Probiotics":

نعم كما قرأتم، ولكن كيف؟ السبب الأهم الذي يقف وراء قشرة الشعر هو اختلال في توازن الميكروبات التي توجد على فروة الرأس "تماما كما أتحدث دائما عن الإختلال في توازن الأحياء الدقيقة في الأمعاء" وبالتالي يكون الحل بإعادة استهلاك البكتيريا الحميدة لتعيد التوازن الحيوي إلى كل أجزاء الجسم وأيضا لأن ذلك يقوي جهاز المناعة لدينا. في دراسة صغيرة، التكميل بالبروبيوتيك أدى إلى اختفاء حوالي 70 بالمئة من القشرة بعد 4-5 أسابيع من التكميل. ولا أرى أي مانع حتى من فتح كبسولة وخلط محتواها  بالعسل قبل وضعها على الشعر وقد تسرع التخلص من المشكلة أكثر!

 

هناك علاجات أخرى ينصح بها مثل بيكربونات الصوديوم، والذي من الممكن أن يكون ناجعا جدا، ولكن استعماله باستمرار ولفترة طويلة قد يسبب تكسر الشعر لهذا لا أنصح به كعلاج مستمر لهذه المشكلة. من المهم الإنتباه إلى دور جهاز المناعة في الموضوع والاهتمام بصحته وتقويته والعمل على الحد من الأسباب التي تسبب ضعفه مثل سوء التغذية وتناول الكثير من الأطعمة المصنعة والسكريات والسهر وقلة النوم والضغوط النفسية وبالتالي استغلال الفرصة من قبل الميكروبات التي تعيش معنا عادة بسلام فتصبح انتهازية وتسبب لنا المشاكل عندما يضعف جهاز مناعتنا!

 

المراجع:

http://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/news/20120427/defeating-dandruff

http://www.huffingtonpost.com/2012/04/27/weird-ways-to-get-rid-of-dandruff_n_1456063.html#s909736&title=Apple_Cider_Vinegar

http://www.doctoroz.com/article/kitchen-cures-your-doctor-can-not-live-without

http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3171853/

http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/11485891

http://www.dailymail.co.uk/health/article-2126574/Head--Shoulders-Does-worlds-best-selling-shampoo-actually-work-dandruff.html

 

 

 



  صحتك بالدنيا

 

  اضف تعليقك

  الاسم:

  الايميل:

  التعليق:

 
 



  التعليقات

صحتك بالدنيا
صحتك بالدنيا

مشاكل المناعة الذاتية والمرتبطة بها

صحتك بالدنيا

الدايت "التغذية"

صحتك بالدنيا

اللايف ستايل "أسلوب الحياة"

صحتك بالدنيا

السكري من النوع الثاني

صحتك بالدنيا

العلاجات والبدائل الطبيعية

صحتك بالدنيا

وصفات صحية

صحتك بالدنيا

مواضيع صحية متنوعة


الدكتورة رهام ناصرالدين

 السلام عليكم، أشكركم على المرور! اسمي رهام,هذه المدونة سوف تركز على مساعدة جميع مرضى المناعة الذاتية "auto-immune" والمشاكل المتعلقة بها على فهم مشكلاتهم بشكل أعمق ومساعدتهم على التعافي بطرق طبيعية عن طريق تغيير الدايت واللايف ستايل والمكملات والعلاجات البديلة. لمعرفة المزيد عني...

جميع الحقوق محفوظة 2015

   الرئيسية  |    تنويه |    مصادر تعليمية |    روابط مفيدة  |    الخصوصية وشروط الاستخدام  |    الاتصال بنا

المحتوى إعداد وملكية خاصة بالصيدلانية وخبيرة التغذية البشرية والتدريب الصحي د. رهام ناصرالدين ولا يحق لأحد استخدام اي جزء من المحتوى من دون اذن مسبق او ذكر المصدر

BasharWeb  تم التطوير الموقع بواسطة