تابعونا الان على :

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا
الدكتورة رهام ناصرالدين

  قد يكون نقص الحديد سبب تساقط شعرك!

  تاريخ النشر:September 26, 2017

صحتك بالدنيا

هل تعانين من تساقط الشعر بشكل غير طبيعي أو معتاد أثناء فرك فروة الشعر بالشامبو أو أثناء تمشيط الشعر؟ هل تشعرين بأن شعرك خفيف بشكل عام في كل مكان من فروة الرأس من دون أن يكون التساقط مركزا في منطقة واحدة ومن دون وجود مناطق صلعاء في فروة الرأس؟ أي أنك تشعرين بأن شعرك بشكل عام خفيف وأقل كثافة؟ هل تعلمين أن السبب الأول لهذا النوع من التساقط في النساء اللاتي ما زالت تأتيهن الدورة هو نقص الحديد؟!

ولكن النقطة التي يجب أن تأخذيها بعين الاعتبار هنا هي أنك قد تطلبين فحص الحديد من طبيبك فيجري لك فحوصات على خلايا الدم الحمراء red blood cells، الهيموجلوبين hemoglobin والهيماتوكريت hematocrit، وحتى نسبة الحديد في الدم iron levels وقد تأتي كلها ضمن الحد الطبيعي ولا تظهر نقصا في الحديد ومع ذلك يكون لديك نقص في الحديد!

فكيف ذلك؟

لأن الجسم قد يضطر عند نقص الحديد في الجسم من سحبه من العمليات الفسيولوجية الأقل أهمية للجسم "مثل نمو شعرك والذي هو ليس بأولوية بتاتا للجسم" وذلك حتى يضمن نسبة جيدة من الحديد في الدم! ما يجب الاهتمام بفحصه في هذه الحالة والذي يعطيك صورة أفضل بكثير عن كمية الحديد في جسمك هو الفيريتين Ferritin، والذي هو البروتين الذي يرتبط بمخزون الحديد في الجسم. وللعلم، فإن الفيريتين مهم جدا في عملية نقل T3، والذي هو الصورة الفعالة من هرمون الغدة الدرقية، إلى داخل أنوية الخلايا والقدرة على استخدامه بشكل فعال.

ولذلك ينصح بقياس الفيريتين في كل من تعاني من اعتلال الغدة الدرقية وكذلك في كل من تعاني تساقط الشعر، لأنه هو المؤشر الأهم لمخزون الحديد في جسمك والحديد المتاح لديك للاستعمال! والذي نقصه في الغالب هو السبب الذي يستمر التساقط بسببه في النساء المصابات باعتلال الغدة الدرقية على الرغم من أخذ الجرعات الصحيحة من الهرمون!

Image result for hair losing images ​​

بالطبع، قد يكون هناك أسباب أخرى لتساقط الشعر مثل نقص مستوى هرمون الغدة الدرقية T3، نقص في الأحماض الدهنية في الجسم "مثلا في الحميات الكثيرة التي تتبعها النساء والتي تمنع الدهون!"، اختلال عمل الهرمونات وغيرها. ولكننا هنا نتحدث عن سبب رئيسي ومهم ويستحق التأكد منه لكل من تعاني تساقط الشعر!

ما هي النسبة الطبيعية من الفيريتين Normal ferritin levels؟

في العادة النسبة الطبيعية من الفيريتين في الجسم هي 12-150 نانوجرام/ميلليليتر "12 to 150 ng/mL". ولكن بعض الخبراء في هذا المجال يقولون بأن نسبة 40 ng/ml مطلوبة كي يتوقف تساقط الشعر. وأن نسبة 70 ng/ml مطلوبة كي تبدأ عملية نمو الشعر من جديد. والنسبة الأمثل لعمل الغدة الدرقية هي أن يكون الفيريتين من 90-110 ng/ml.

ما هي الأسباب التي قد تكون مسؤولة عن نقص الحديد في الجسم؟

طبعا السبب الأول هو عدم تناول الأطعمة الغنية بالحديد في المقام الأول وسنتحدث عن هذه الأغذية لاحقا. الحمل يتسبب بفقدان الحديد من الجسم نتيجة الزيادة الكبيرة في الحاجة إليه أثناء الحمل "ما بين 600- 1000ملجم" ولذلك يكثر تساقط الشعر بعد الولادة. والدورة الغزيرة عند السيدات ممكن أن تتسبب بفقدان كمية كبيرة من الحديد، فبالعادة تخسر النساء أثناء الدورة ما بين 10-15 ملجم من الحديد.

امتصاص الحديد يحتاج إلى وسط حامضي، فأي عامل يسبب اختلال الحموضة يقلل من امتصاص الحديد في الجسم مثل نقص حامض الهيالورونيك أسيد HCl في المعدة بفعل عوامل كثيرة من أهمها استخدام مضادات الحموضة مثل Nexium وRanitidine وTums وغيرها والتي تستخدم بشكل محموم هذه الأيام! حتى استخدام مكملات الكالسيوم مع الوجبة التي تحتوي على حديد أو مع مكملات الحديد يعيق امتصاص الحديد بفعل رفع القلوية. كل من يتعاطى مثل هذه الأدوية ويعاني من تساقط الشعر أنصحه بفحص فوري لمستوى الفيريتين!

مادة Tannins في الشاي والقهوة أيضا تعيق امتصاص الحديد فيجب الحذر بإبعاد هذه المشروبات عن وقت الوجبة بما لا يقل عن ساعة من الزمن. أيضا مادة phytates الموجودة في الحبوب والبقوليات والمكسرات ممكن أن تعيق امتصاص الحديد، ولذلك أنصح دائما بنقعهم بشكل جيد قبل أكلهم للتخفيف من هذه المادة. حتى بياض البيض ممكن أن يقلل امتصاص الحديد!

ما هي أشكال الحديد في الغذاء؟

يتواجد الحديد في الغذاء على شكلين اثنين:

Image result for heme iron rich food​الهيم " heme": وهذا هو النوع الأجود والأفضل بكثير من حيث قدرة الجسم على امتصاصه. أعلى كمية منه على الإطلاق موجودة في الكبد! لحم البقر، الديك الرومي والدجاج تحتوي على كميات لا بأس بها أيضا!

غير الهيم " nonheme iron": وهو المصدر النباتي للحديد، وهو أقل جودة بالتأكيد وأضعف في الامتصاص، ويوجد في المكسرات، البقوليات والسبانخ.

Image result for heme iron rich food ​​

كيف نرفع مستوى الحديد لدينا؟

حتى نرفع مستوى الحديد لدينا بسرعة لا بد من تناول الكبدة مرتين في الأسبوع على الأقل، أو تناول لحم البقر عدة مرات في الأسبوع. تناول فيتامين C مع الوجبة تزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، إما عن طريق أخذ كبسولة من الفيتامين مثلا أو تناول طعام غني بفيتامين C مع الوجبة مثل البروكلي أو البرتقال أو عصير الليمون! زيادة حموضة المعدة عن طريق أخذ مكملات Betaine و Pepsinأو خل التفاح مباشرة قبل الوجبة ممكن أن يساعد أيضا. نقص البكتيريا الحميدة ممكن أن يكون عاملا مساعدا في نقص الحديد فممكن أن يساعد تناول البروبيوتيك "أي البكتيريا الحميدة" على زيادة الامتصاص.

Image result for iron supplements​ماذا عن مكملات الحديد؟

قد تفضلون أخذ مكملات الحديد، وهذا أمر عائد لكم، ولكن يجب أن تعلموا أن المكملات تحتوي على النوع غير الهيم "أي النباتي"، وأن أخذه قد يسبب بعض المضاعفات مثل ألم المعدة والإمساك الذي ممكن أن يكون سيئا للغاية في البعض!

ويجب الحذر بأخذ الجرعة الموصى بها فقط، لأن مكملات الحديد هي السبب الرئيسي في تسمم الحديد عند الكبار والصغار عند تعدي الجرعات الموصى بها. الجرعات الزائدة من الحديد ليست بالأمر الذي يستهان به فقد يتسبب بالموت لا سمح الله فرجاء أن تكون مكملات الحديد بعيدة عن متناول الأطفال في البيت!

حفظكم الله

 

 


 

 
 
 


  صحتك بالدنيا

 

  اضف تعليقك

  الاسم:

  الايميل:

  التعليق:

 
 



  التعليقات

هاني طارق طه
الله يعطيكي الف عافيه على هاي المعلومات الرائعه
Hanaa Al-hashmi
شكرا جزيلا على هذا الموقع الاكثر من رائع عندي استفسار هو انه انا دائما عندي نقص الدم بسبب نقص الحديد وسبب خسارة الدم هي غزارة الدوره. كنت نباتيه قبل سنه واكتشفت انه هالشي غلط وعدلت من اكلي حاليا اكل ٢-٣ مرات لحم غنم ولكن الدم يرتفع وينزل. المشكله انه هالشي يتعبني. اكتشفت مأخرا انه عندي نقص فيتامين باء١٢ فصرت اخذ ابر حتى ارفع النسبه كان ١٥٠ وحاليا احاول اوصله ٤٠٠ عن طريق اخذ ابر ومكمل فوليك اسيد اللي لاحظته من اول اسبوع زياده في مستوى الطاقه ونفس الشي الدوره هالشهر قلت كثير عن الشهر الماضي اتمنى تكتبين علاقة باء١٢ بالدوره. انا كان عندي اغلب اعراض النقص من الم ف الصدر والمفاصل النسيان وقلت التركيز الخمول وانخفاض مستوى الطاقه حتى unnormal pop smear result وهل طريقتي صح في ابر باء ١٢؟!! شكرا جزيلا
صحتك بالدنيا :العفو ممكن كمان يكون عندك مشاكل في الأمعاء ونقص في حامض المعدة وهذا بزيد نقص الحديد وفيتامينات د البروبيوتيك ممكن تفيدك كتير إقرئي مقالات الأمعاء
صحتك بالدنيا
صحتك بالدنيا

مشاكل المناعة الذاتية والمرتبطة بها

صحتك بالدنيا

الدايت "التغذية"

صحتك بالدنيا

اللايف ستايل "أسلوب الحياة"

صحتك بالدنيا

السكري من النوع الثاني

صحتك بالدنيا

العلاجات والبدائل الطبيعية

صحتك بالدنيا

وصفات صحية

صحتك بالدنيا

مواضيع صحية متنوعة


الدكتورة رهام ناصرالدين

 السلام عليكم، أشكركم على المرور! اسمي رهام,هذه المدونة سوف تركز على مساعدة جميع مرضى المناعة الذاتية "auto-immune" والمشاكل المتعلقة بها على فهم مشكلاتهم بشكل أعمق ومساعدتهم على التعافي بطرق طبيعية عن طريق تغيير الدايت واللايف ستايل والمكملات والعلاجات البديلة. لمعرفة المزيد عني...

جميع الحقوق محفوظة 2015

   الرئيسية  |    تنويه |    مصادر تعليمية |    روابط مفيدة  |    الخصوصية وشروط الاستخدام  |    الاتصال بنا

المحتوى إعداد وملكية خاصة بالصيدلانية وخبيرة التغذية البشرية والتدريب الصحي د. رهام ناصرالدين ولا يحق لأحد استخدام اي جزء من المحتوى من دون اذن مسبق او ذكر المصدر

BasharWeb  تم التطوير الموقع بواسطة