تابعونا الان على :

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا
الدكتورة رهام ناصرالدين

  أفضل المكملات في مشاكل الأمعاء!

  تاريخ النشر:January 16, 2018

صحتك بالدنيا

 

تحدثت في مقالين هما: أفضل النصائح الغذائية في المشاكل الهضمية وأطعمة مهمة في مشاكل الأمعاء عن أهم الاستراتيجيات الغذائية والأطعمة الطبيعية التي من الممكن أن تصنع فرقا كبيرا فيمن يعاني من مشاكل الهضم والإخراج والانتفاخ والغازات والارتداد المريئي والإمساك أو الإسهال وغيرها. واليوم نكمل الحديث في بعض المكملات الغذائية بالغة الأهمية لمن يريد أن يحدث فرقا هائلا في صحة أمعائه!

وعلى الرغم من أن هناك الكثير مما يمكن إضافته للحصول على نتائج إيجابية إلا أنني سأركز الحديث اليوم عن ثلاث من أهم أنواع المكملات الضرورية لمشاكل الأمعاء وسأتحدث في مقالات أخرى عن الأمور الأخرى:

مكملات البروبيوتيك وأطعمة ومشروبات البروبيوتيك:

وهذه لا غنى عنها، وأعني أنه حقا لا غنى عنها ولن يفلح أي شخص مهما استعمل من أدوية أو أمور أخرى في شفاء أمعائه من دون هذه الأطعمة!  لأنه هذه المكملات والأطعمة والمشروبات المخمرة غنية جدا بالبكتيريا الحميدة والضرورية لإعادة تأهيل الأمعاء والاستقرار بها من جديد. فلقد تحدثنا كيف أن موت البكتيريا نتيجة أسباب متعددة مثل المضادات الحيوية وغيرها يسبب فراغا كبيرا تملؤه الفطريات والبكتيريا الخبيثة والطفيليات التي تخرب الأمعاء وتجعل جدارها نفاذا!

فمكملات البروبيوتيك وأطعمة البروبيوتيك ستساعد بشكل كبير في تقليل نفاذية الأمعاء وتعويض البكتيريا الحميدة المفقودة ومقاومة الميكروبات الخبيثة وتسريع التخلص منها وتقوية جهاز المناعة والتخلص من سموم القولون.

وأنا أفضل الأطعمة والمشروبات الغنية بالبروبيوتيك لأن تكلفة عملها منخفضة جدا وأغنى بكثير في البكتيريا الحميدة من الأغلبية العظمى من المنتجات المتوفرة. وأفضل استراتيجية أستخدمها شخصيا للتوفير هي أنني أشتري أنواعا ممتازة من مكملات البروبيوتيك عن طريق الإنترنت ثم أستخدمها على فترة أشهر طويلة لتخمير ماء جوز الهند أو الخضار عندي في المنزل بدلا من استخدامها ككبسولات يوميا. فمثلا أستخدم كبسولة واحدة تحتوي على 30 بليون من البكتيريا لأخمر فيها ليترا كاملا من ماء جوز الهند لأصنع الكفير بحيث يصبح الكفير مصدرا مكثفا جدا للبكتيريا يحتوي على البلايين منها في كل 1 ميلليليتر!

هناك نوع مهم جدا من البروبيوتيك أنصح به بشكل خاص وله فوائد مميزة على الأمعاء وهو البكتيريا التي مصدرها التراب وتسمى بالإنجليزية Soil Basel Organisms أو SBO وتسمى أيضا Homeostatic Soil Organisms أو HSO.

مشتقات الألبان التي نروبها في المنزل مثل اللبن والقشطة الحامضة مهمة أيضا وتحتوي على أنواع مهمة من البكتيريا مثل اللاكتوباسيلاي lactobacilli والبيفيدوبكتيريا bifidobacteria. وكذلك وصفات الخضراوات المخمرة مثل الملفوف مفيدة جدا.

الإنزيمات الهاضمة وحامض الهيدروليك

حامض الهيدروليك HCl وهو مكمل لحامض المعدة مثل betaine HCl وهو مفيد بشكل خاص. فعلى الرغم من أن الكثيرين ممن لديهم مشاكل الأمعاء يعانون من الارتجاع المريئي ويتلقون أدوية مثبطة لحموضة المعدة على افتراض أن هناك زيادة في حموضة المعدة. ولكن السبب الحقيقي للارتجاع هو الغازات الكثيرة في البطن والتي تضغط على المعدة وتسبب الارتجاع وكذلك الارتخاء الذي يحدث للصمام الذي يفصل ما بين المعدة والمريء بسبب نمو الميكروبات الخبيثة حوله والتي تصيبه بالالتهاب وتفقده قدرته على الإغلاق الكامل المحكم. ليس هناك زيادة في الحموضة بتاتا في هؤلاء الأشخاص بل هناك نقص كبير فيها ولكن ارتجاع أي كمية من الحامض مهما كانت هذه الكمية قليلة إلى منطقة المريء الحساس الذي ليس معدا لاستقبال أي حامض بأي كمية صغيرة كانت أو كبيرة. نقص الحامض "وخصوصا لو تم تثبيطه بمضادات الحموضة يسبب مشاكل جمة في عملية الهضم على كافة الأصعدة فهو يعطل هضم البروتينات ويعطل إفراز البنكرياس والمرارة للسوائل الهاضمة لأن الحموضة هي من تستحث إفراز عصارات البنكرياس والمرارة لإتمام عملية الهضم، بينما الأصل في الذين يعانون من ارتجاع مريئي هو إيقاف الجلوتين وجميع منتجات الألبان".

على عكس المنصوح به فأغلب هؤلاء الناس يستفيدون من زيادة حامض المعدة، ولكن رجاء لا تفكروا بأخذ حامض المعدة قبل أن تقرؤوا عنه بالتفصيل في هذا المقال.


حامض المعدة مفيد بشكل خاص وفي العادة لن تحتاجوا لأخذ إنزيمات هاضمة. ولكن لو رغبتم بأخذ إنزيمات هاضمة فبالإمكان ذلك أيضا واحرصوا على أخذ نوع يحتوي على مجموعة كبيرة من الإنزيمات المختلفة لهضم الكربوهيدرات والدهون والبروتينات! وربما أخصص مقال للبحث فيها لاحقا!


مكملات للمساعدة في التخلص من الإمساك

وهذا أمر مهم للغاية، وعدد كبير جدا من الناس يعاني من الإمساك هذه الأيام. وآخر ما نود أن يحدث هو مراكمة الفضلات في القولون وعدم التخلص منها في أثناء العمل على شفاء الأمعاء والتخلص من الميكروبات الضارة فيها وبناء طبقة البكتيريا الحميدة من جديد. وخصوصا أنه سوف ينتج من أخذ البروبيوتيك "البكتيريا الحميدة كما في المكملات واللبن المروب في المنزل والأطعمة والأشربة المخمرة" والنظام الغذائي القليل بالكربوهيدرات موت الكثير من الميكروبات الخبيثة مما يسبب تحرر سمومها. إذا ما حدث وتراكمت هذه السموم مع الفضلات ولم تجد طريقها إلى خارج الجسم بسرعة كما يجب فسيمتصها القولون إلى الدم وتتسبب هناك بمشكلات جمة!

الإمساك دائما يعكس وجود مشاكل ونقص في البكتيريا الحميدة، فالجزء الأكبر من الوزن الجاف للفضلات هو بكتيريا! وبالتالي لو لم يكن هناك ما يكفي من البكتيريا الحميدة فممكن أن يحدث الإمساك بسهولة. الحديث في هذا الموضوع شائك وطويل وليس كل ما هو متوفر صيدلانيا آمن ومناسب. أريد أن أخصص مقالا كاملا أو أكثر للحديث عن الإمساك وكيف نتعامل معه.

لا أجد حرجا في الوقت الحالي من النصح بزيت الخروع ولكن البعض يصاب بكثير من الغثيان وتلبك الأمعاء بسببه لذلك أنصح بالبدء بملعقة صغيرة ومن ثم الزيادة تدريجيا. يمكن استخدام كمية أكبر حتى 60 مل في البالغين من أجل تنظيف القولون "ولكن هذه جرعة كبيرة قد تسبب إسهالا شديدا في البعض فالأفضل تجربة ملعقة أو ملعقتين كبيرتين أولا ومن ثم نزيد لو احتجنا ولم تؤت الجرعة الأقل الهدف المنشود في حال لو كان هناك تراكم كبير للفضلات في الأمعاء" ومن ثم يمكن الحفاظ على معدل يومي من ملعقة صغيرة حتى ملعقة كبيرة "بحيث تحافظ على خروج الفضلات بأريحية ومن دون عناء" في البالغين يوميا على معدة فارغة مع كوب من الماء الدافئ مع تجنب الأكل لمدة ساعة بعدها. وبالمناسبة فحتى جمعية الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" تقول بأن ملعقة كبيرة يوميا من زيت الخروع هي جرعة آمنة. هناك بدائل أخرى عن زيت الخروع سأعرضها لاحقا بإذن الله.

وبالطبع الهدف المنشود هو استخدام هذه المكملات لفترات مؤقتة حتى تستعيد الأمعاء حيويتها وليس كحلول دائمة!

 

 



  صحتك بالدنيا

 

  اضف تعليقك

  الاسم:

  الايميل:

  التعليق:

 
 



  التعليقات

صحتك بالدنيا
صحتك بالدنيا

مشاكل المناعة الذاتية والمرتبطة بها

صحتك بالدنيا

الدايت "التغذية"

صحتك بالدنيا

اللايف ستايل "أسلوب الحياة"

صحتك بالدنيا

السكري من النوع الثاني

صحتك بالدنيا

العلاجات والبدائل الطبيعية

صحتك بالدنيا

وصفات صحية

صحتك بالدنيا

مواضيع صحية متنوعة


الدكتورة رهام ناصرالدين

 السلام عليكم، أشكركم على المرور! اسمي رهام,هذه المدونة سوف تركز على مساعدة جميع مرضى المناعة الذاتية "auto-immune" والمشاكل المتعلقة بها على فهم مشكلاتهم بشكل أعمق ومساعدتهم على التعافي بطرق طبيعية عن طريق تغيير الدايت واللايف ستايل والمكملات والعلاجات البديلة. لمعرفة المزيد عني...

جميع الحقوق محفوظة 2015

   الرئيسية  |    تنويه |    مصادر تعليمية |    روابط مفيدة  |    الخصوصية وشروط الاستخدام  |    الاتصال بنا

المحتوى إعداد وملكية خاصة بالصيدلانية وخبيرة التغذية البشرية والتدريب الصحي د. رهام ناصرالدين ولا يحق لأحد استخدام اي جزء من المحتوى من دون اذن مسبق او ذكر المصدر

BasharWeb  تم التطوير الموقع بواسطة