تابعونا الان على :

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا
الدكتورة رهام ناصرالدين

  الطين المغربي وفوائده للبشرة والشعر!

  تاريخ النشر:February 22, 2018

صحتك بالدنيا

عاد إلى الواجهة من جديد بعد فترة طويلة من النسيان استخدام أنواع متعددة من الطين الطبيعي الذي استخدمته الحضارات القديمة عبر التاريخ بسبب احتوائها على الكثير من العناصر الغذائية المهمة كالمعادن، ومن أجل مساعدة الجسم على التخلص من السموم بسبب قدرتها على امتصاص السموم! ووجد أن الحيوانات بغريزة طبيعية تلجأ إلى تناول أنواع من الطين والتراب لمساعدة جسمها على التخلص من سمومه أثناء المرض. وقد جربت خلال السنوات الماضية استخدام العديد من أنواع الطين الطبيعي لأغراض مختلفة وكانت النتائج ممتازة!

واليوم سأركز الحديث عن نوع واحد منها وهو الطين المغربي وله بالإنجليزية عدة تسميات "Rhassoul Clay، Ghassoul Clay، Red Clay، وRed Moroccan Clay" ويستخرج هذا النوع من الطين الأحمر اللون من جبال الأطلس في المغرب فقط والذي نتج عبر فترات طويلة من الزمن عن طريق النشاط البركاني والتحولات الحرارية الأرضية هناك. يستخدم الطين المغربي خارجيا فقط "لا أنصح باستخدامه داخليا" ويستعمل في العديد من الصالونات والمنتجعات الصحية لأنه رائع جدا للبشرة والشعر.

وهذا الطين له جودة عالية ويمكن حفظه لفترات طويلة جدا من الزمن لو بقي جافا. له قوام حريري وقدرة عالية على امتصاص السموم من البشرة بفعالية عالية. في نفس الوقت فهو غني جدا بالمواد المغذية وبالأخص المعادن مثل السيليكا والبوتاسيوم والمغنيسيوم ولذلك فهو يغذي البشرة وينعشها ويحافظ عليها ويمنع ظهور البثور بشكل فعال "جدا!!!". كما وجدت عدة دراسات أنه بالاستعمال المنتظم يزيد الطين المغربي من مرونة الجلد ويوحد لون البشرة وينظف الرؤوس السوداء ويمنع جفاف البشرة!

يستخدمه العديد من الناس وبشكل يومي بدل الصابون والشامبو، فبالرغم من قدرته العالية على الامتصاص إلا أنه لا يسرق من البشرة زيوتها الطبيعية ولذلك فلا يسبب استخدامه جفاف البشرة كباقي أنواع الطين. هذا الطين له شحنة سالبة عالية تجعله قادرا على التفاعل مع الأيونات الموجبة ولهذا السبب فهو جيد في تخليص البشرة من الشوائب والرؤوس السوداء بالذات ويمكن أن يستخدم بعد غسل الوجه لإزالة المكياج!

 

إذن، كيف نستخدمه؟

ماسك للوجه: يمكن صنع عجينة لينة وحريرية بخلطه بكمية كافية من الماء أو ماء الورد وبعدها نطبقه على البشرة بعيدا عن منطقة العين ونتركه حتى يجف تماما ثم نشطفه بلطف بالماء الدافئ!  بإمكانكم تجربة خلط ملعقة صغيرة من الطين مع ملعقة صغيرة من الشوفان ونصف ملعقة صغيرة من خل التفاح والباقي ماء لعمل مقشر للبشرة مرة في الأسبوع. بإمكانكم فرك البشرة به لدقيقتين بنعومة ومن ثم تركه خمس دقائق ليجف عليها ومن ثم غسله! بعض الناس تعمل منه ماسك لكامل بشرة الجسم قبل الاستحمام كل فترة!

ماسك للشعر: والكثير من الناس هذه الأيام تبحث عن بدائل عن الشامبوهات المليئة بالمواد الكيماوية التي تؤذي الشهر وتمتص إلى الدم. يمكن استخدام الطين المغربي لتنظيف الشعر. ملعقة كبيرة من الطين نمزجها جيدا في ربع كوب من الماء الدافئ لنعمل عجينة رخوة. نضعه على الشعر المبلول أثناء الاستحمام ونمسجه جيدا في الشعر ونتركه لدقيقة أو اثنتين ومن ثم نغسله جيدا بالماء الدافئ. لا تدعوا الطين يجف على الشعر نهائيا لأن هذا يسبب التقصف وتكسر الشعر!

 

 

 



  صحتك بالدنيا

 

  اضف تعليقك

  الاسم:

  الايميل:

  التعليق:

 
 



  التعليقات

صحتك بالدنيا
صحتك بالدنيا

مشاكل المناعة الذاتية والمرتبطة بها

صحتك بالدنيا

الدايت "التغذية"

صحتك بالدنيا

اللايف ستايل "أسلوب الحياة"

صحتك بالدنيا

السكري من النوع الثاني

صحتك بالدنيا

العلاجات والبدائل الطبيعية

صحتك بالدنيا

وصفات صحية

صحتك بالدنيا

مواضيع صحية متنوعة


الدكتورة رهام ناصرالدين

 السلام عليكم، أشكركم على المرور! اسمي رهام,هذه المدونة سوف تركز على مساعدة جميع مرضى المناعة الذاتية "auto-immune" والمشاكل المتعلقة بها على فهم مشكلاتهم بشكل أعمق ومساعدتهم على التعافي بطرق طبيعية عن طريق تغيير الدايت واللايف ستايل والمكملات والعلاجات البديلة. لمعرفة المزيد عني...

جميع الحقوق محفوظة 2015

   الرئيسية  |    تنويه |    مصادر تعليمية |    روابط مفيدة  |    الخصوصية وشروط الاستخدام  |    الاتصال بنا

المحتوى إعداد وملكية خاصة بالصيدلانية وخبيرة التغذية البشرية والتدريب الصحي د. رهام ناصرالدين ولا يحق لأحد استخدام اي جزء من المحتوى من دون اذن مسبق او ذكر المصدر

BasharWeb  تم التطوير الموقع بواسطة