تابعونا الان على :

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا
الدكتورة رهام ناصرالدين

  مكمل حامض المعدة Betaine HCl

  تاريخ النشر:March 15, 2018

صحتك بالدنيا

قد يكون تعويض حامض المعدة واحدا من أكثر الإجراءات المفيدة لمن يعاني من مشاكل الجهاز الهضمي والأمعاء في طريقه نحو شفاء الأمعاء وترميمها واسترجاع طبقة البكتيريا الحميدة وتوازن الفلورا المعوية. ذلك أن الغالبية العظمى من الناس الذين يشكون من أعراض معوية مستمرة مثل كثرة التجشؤ، الغازات والانتفاخات، الامساك أو الإسهال وحتى الارتجاع المريئي وحرقة المعدة يعانون من نقص شديد في حامض المعدة!

وقد تعتقدون بأنه من التناقض أن يعاني الشخص من الارتجاع المريئي وحرقة المعدة ويكون لديه نقص في الحموضة لأن الظاهر والمنطقي أن يكون هناك زيادة في الحموضة ترتجع إلى المريء وتسبب الحرقة! ولكن من المهم أن نعلم أنه دائما ما يترافق مع اختلال توازن البكتيريا في الأمعاء ونقصان البكتيريا النافعة نقص حاد في إفراز حامض المعدة، فمن أين يأتي الإحساس بالحموضة إذن؟

هناك عاملان رئيسان في هذا الأمر:

العامل الأول هو أنه بسبب ضعف إفراز الحامض والإنزيمات الهاضمة يحدث خلل كبير في عملية الهضم وينتج عن ذلك كميات كبيرة من الطعام غير المهضوم والذي يشكل احتفالا كبيرا بالنسبة للبكتيريا والفطريات الخبيثة التي تخمرها لتتغذى عليها وينتج عن ذلك كمية كبيرة من الغازات في منطقة البطن تضغط بقوة على المعدة وتسبب ارتجاع السوائل من المعدة نحو المريء.

والعامل الآخر هو أنه أيضا بسبب نقص الحموضة ووجود الميكروبات الخبيثة يصاب الصمام الذي يفصل المريء عن المعدة بالالتهاب والرخاوة بحيث لا يعود يقفل بإحكام بعد بلع كل لقمة طعام كما ينبغي له بالأصل، فيصبح من السهل أن يفتح بفعل تأثير ضغط الغازات ويسمح بارتجاع سوائل المعدة إلى المريء.

فلو علمنا أنه لا يهم بتاتا كمية الحامض في السوائل التي ترتجع من المعدة إلى المريء سواء أكانت كبيرة أو صغيرة لأن المريء بتكوينه حساس جدا ومصمم بطريقة لا تحتمل أي قدر من حامض المعدة على عكس المعدة المبطنة والمحمية بأكثر من ميكانيكية يجعلها تحتمل قدر عالي من الحموضة.

والمصيبة الكبرى: أن الأطباء ما زالوا يجهلون السبب الرئيسي للارتجاع والحرقة ويعالجون الملايين من الناس بمضادات الحموضة أحيانا على مدى سنوات طويلة من أعمارهم، بينما مشكلة الغالبية العظمى من هؤلاء الناس هي قلة حامض المعدة وبشدة وإن كانوا يشعرون بتحسن مؤقت على الأدوية فهو بسبب تثبيط الحامض تماما بحيث لا يعود يرجع إلى المريء أي كمية من الحامض، ولكن هذا يفاقم كل أنواع المشكلات لديهم على المدى الأبعد!

 

فلماذا تتفاقم المشكلات بغياب الحامض أكثر وأكثر إذن؟

أولا: أن حامض المعدة هو خط الدفاع الأول أمام ملايين من الجراثيم المضرة كالطفيليات والبيوض والفطريات والبكتيريا الممرضة وغيرها مما يدخل إلينا مع الشراب والطعام والنفس كل يوم، فيعمل الحامض على تعقيم الطعام الذي يخرج إلى الأمعاء.

 

ثانيا: أن حامض المعدة هو أهم عامل في هضم البروتينات بالذات وفي تفعيل إنزيم البيبسين pepsin المختص بهضم البروتينات في المعدة، وبالتالي من دون الحامض فإنه لا تهضم البروتينات بشكل جيد وبالتالي لا تمتص معظمها وينتج عن ذلك نقص شديد في الأحماض الأمينية في الجسم ينتج عنه مشاكل كثيرة.

ثالثا: حتى امتصاص الكثير من العناصر الغذائية يعتمد على وجود وسط حامضي مثل الحديد، الكالسيوم، فيتامين B12، ولذلك نجد أناس يعانون من نقص في هذه العناصر ولا يفلح معهم شيء لعلاجها سوى أخذها عن طريق الإبر...

رابعا: ليس هذا فحسب بل إن حامض المعدة عندما يصل إلى الأمعاء فإنه هو من يستحث المرارة لإفراز العصارة الصفراوية ويستحث البنكرياس لإفراز الإنزيمات الهاضمة بهدف إتمام عملية هضم الطعام واستخلاص العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة، وبالتالي عندما ينقص الحامض فإن كل ميكانيكية الهضم تتعطل من أولها لآخرها.

 

كل هذه العمليات تتأثر سلبيا بغياب الحامض، وبالتالي، فقد يكون تعويض حامض المعدة عاملا حاسما لشفاء الأمعاء، وبإمكانه أن يحل عددا كبيرا من المشاكل والأعراض المعوية المرتبطة بنقص الحامض.

 هناك عوامل طبيعية ممكن أن تساعد في استرجاع بعض الافراز الطبيعي لحامض المعدة أذكر منها:

  • إيقاف أي دواء من الأدوية التي تقلل أو تثبط إفراز حامض المعدة وبالطبع من الأفضل الالتزام بحمية مختصة بشفاء الأمعاء مثل حمية جابس أو حمية الكربوهيدرات المحددة أو حمية البودي إيكولوجي.
  • عدم شرب السوائل مع الوجبات وخصوصا الباردة: وإن كان ولا بد فقدر بسيط من الماء الدافئ مع الليمون أو خل التفاح أو مشروب بروبيوتيك مثل كفير ماء جوز الهند مثلا.
  • الحرص على تناول بعض الأطعمة المخمرة ذات الحموضة الطبيعية والتي تساعد أيضا في هضم الطعام بسبب غناها بالبكتيريا الحميدة.
  • تناول الزنجبيل مع الوجبات والحرص على مضغ الطعام بشكل جيد قبل بلعه لتخفيف العبء على المعدة.

 

الآن، هناك مكمل معروف لحامض المعدة، والحديث عنه هو هدف المقال!

المكمل هو Betaine HCl وأفضل المكملات ما كانت مترافقة مع إنزيم البيبسين pepsin. للأسف، لا تتوفر لدينا أنواع جيدة في الصيدليات، على حد علمي في وقت كتابتي لهذا المقال، ولكن من السهل طلبها عن طريق الانترنت. والحقيقة، أن الوضع المثالي هو أن نأخذ هذا المكمل تحت إشراف طبيب مختص بالطب البديل ولديه خبرة مع هذا المكمل، ولكني سأفصل الحديث عنه هنا على أية حال.

في البداية، فلنركز على الحالات التي يمنع فيها تعويض حامض المعدة نهائيا وهي:

  • قرحة المعدة
  • الحالات التي يكون فيها تضرر بالغ في المريء
  • وجود مشاكل في تجلط الدم blood clotting disorder
  • أي شخص يأخذ مضادات الالتهاب سواء الستيرويديةmedications Steroid Anti-inflammatory مثل الكورتيزون أو غير الستيرويديةmedications Non-Steroid anti- inflammatory مثل الديكلوفيناك أو الأيبوبروفين...
  • الناس الذين لديهم مشاكل في البنكرياس وذلك لأن البنكرياس هو المسؤول عن إفراز بيكربونات الصوديوم التي تعمل على معادلة حامض المعدة عندما يصل إلى الأمعاء الدقيقة.

 

حامض المعدة يتوفر على شكل HCl بالإضافة إلى Betaine HCl. ميزة Betaine HCl، وهذا هو النوع الذي أنصح به، هو أنه لا يسبب حرقة للمريء أثناء نزوله به. وهو يتوفر بجرعات مختلفة وقد تجدونه ما بين 150 ملجم وحتى 1000 ملجم "1 جم".

يمكنكم أن تبدؤوا بمكمل ذو نسبة منخفضة مثل 300 ملجم، أقل أو أكثر قليلا لا يهم، بعض الأنواع مصدرها الخنزير فانتبهوا لذلك! من المهم الوصول للجرعة الصحيحة من الحامض وقد يأخذ هذا أياما وأحيانا أسابيع في بعض الحالات، فيجب الصبر وعدم الاستعجال خصوصا أن أخذ جرعة أعلى من الحاجة قد يسبب مضاعفات جانبية.

إذن، كيف نصل للجرعة الصحيحة من Betaine HCl؟

  1. نبدأ بأخذ كبسولة واحدة فقط قبل تناول الوجبة مباشرة أو بعد بضع لقمات من الطعام. لا تأخذوه بعد الوجبة ولا تأخذوه إلا بعد وجبة تحتوي على البروتين الحيواني. فليس من الضرورة أخذه نهائيا مع أي وجبة خفيفة أو سناك.
  2. ما نريد ملاحظته والانتباه له بعد الوجبة هو أي شعور غريب في أعلى أو أسفل البطن "ثقل، حرارة، حرقة، ألم أو مغص...!"
  3. نستمر بأخذ كبسولة واحدة لمدة يومين كاملين قبل كل وجبة، فإذا كنا مرتاحين ولم نشعر بأي شيء فإننا نزيد الجرعة إلى كبسولتين قبل كل وجبة
  4. نستمر في أخذ كبسولتين قبل كل وجبة ليومين آخرين، فإذا كنا مرتاحين ولم نلاحظ أي مشكلة فإننا نرفع الجرعة إلى ثلاث كبسولات.
  5. وهكذا نستمر برفع الجرعة بهذه الطريقة كل يومين إلى أن نشعر بأي ألم أو حرقة أو سخونة في البطن بعد الجرعة
  6. وعندما يحصل ذلك: يكون عدد الكبسولات المثالي لنا هو كبسولة واحدة أقل من العدد الذي سبب لنا حدوث الأعراض. فمثلا لو شعرنا عند الكبسولة العاشرة بالأعراض تكون الجرعة المثالية هي 9 كبسولات قبل كل وجبة تحتوي البروتين الحيواني مثل البيض، الأجبان واللحوم "في الغالب الفطور والغداء".
  7. إذا وصلتم لجرعات عالية 5000-6000 جم ولم تشعروا بأي أعراض فلا أفضل أن تزيدوا الجرعة عن ذلك إلا تحت إشراف طبيب بديل مختص.

 

بعد وصولكم للجرعة الصحيحة بفترة وجيزة من المفروض أن تشعروا بتحسن بالغ في الأعراض المعوية مثل تحسن الهضم، الغازات، الإخراج ونوعية الفضلات... ومن المفروض بعد فترة من الزمن "قد تأخذ أشهرا في البعض" أن يبدأ الجسم بمعاودة الإفراز الطبيعي لحامض المعدة تدريجيا. وعندها ما سيحدث هو أنكم ستشعرون بعودة أعراض الحرقة بعد الوجبة. ويكون هذا مؤشر لكم لتبدؤوا بتقليل الجرعة. كلما حدثت الأعراض نقلل كبسولة واحدة وهكذا حتى نوقفه تماما عندما تنتهي الحاجة له.

ملاحظة: لو كانت الأعراض قوية بإمكانكم التخفيف منها بأخذ نصف كوب من الماء مع ربع م.ص. من بيكربونات الصودا مذابة تماما فيه.

 

 

 



  صحتك بالدنيا

 

  اضف تعليقك

  الاسم:

  الايميل:

  التعليق:

 
 



  التعليقات

moustafa
سؤال من فضلك إذا الجرعة المناسبة 4 كبسولات، هل باخدهم مع بداية كل وجبة "فطار، غداء، عشاء"؟
صحتك بالدنيا :نعم بالضبط لكن فقط مع الوجبة التي تحتوي بروتين مثل اللحوم أو البيض أو البروتينات النباتية لا داعي مثلا مع الفاكهة أو النشويات بشكل عام إذا كانت لوحدها دون بروتين
دينا محمد
هل من يأخذ كورايزون بنسبة هملى جرام يوميا يستطيع أن يأخذ هذا المكمل ..وهل هناك بدائل طبيعيه
صحتك بالدنيا :قصدك كورتيزون لا لإنه الكورتيزون بيتعب جدار المعدة والامعاء فيصبح حساس جدا للحامض وممكن يسبب قرحة
مدثر طه
والله وصف وشرح اكثر من رائع كاننا نشاهد فلم مصور ماشاءالله عليك دكتور
منير صبحي
اعاني من نقص حمض المعدة واعاني من السكري ...هل ممكن استخدامه
صحتك بالدنيا :نعم
ريم
شكرا دكتوره حسيت بحراره وصداع بعد اخذ مكمل حمض المعده علما باني اخذت كبسوله واحده وشعرت بهذه الاعراض هل اوقفها وماسبب هذا الشيمع انني اعاني من اعراض انخفاض الحمض مالعمل؟
صحتك بالدنيا :السبب أن الحامض يتسبب بقتل بعض الجراثيم فينتج عن ذلك سمية يمكنك التدرج ببطء شديد في الجرعة
Alwaledd
يعطيك العافيه دكتوره.. بس بغيت اسالك الحين لي تقريبا ٨ ايام اخذه وللان احس بحراره بالبطن وثقل.. هل هذا معناته اني احتاح اقلل مثلا لنص حبه او يوم اخذها مع وجبه فيها بروتين ويوم لا؟ وهل اذا ارتحت لها وزدت الجرعه لحبتين وحسيت فيه بعض الاعراض لاكثر من يومين او ثلاث هل هذا له معنى انه مايصلح لي؟ وعذرا على الاسئله الطويله
صحتك بالدنيا :واضح أنك تاخذيه مع وجبة البروتين (لازم تكون وجبة كبيرة) حاولي أن تأخذي مرة واحدة في اليوم لمدة ثلاث مرات ثم تزيدي مع وجبة ثانية وتزيدي الجرعة ببطء شديد مهم جدا أن لا يكون لديك قرحات في المعدة اذا استمرت الاعراض رغم هذا فأنصحك بإيقافه فترة والاعتماد على الانزيمات الهاضمة والبروبيوتيك وربما الخل لمساعدة الهضم
Asma
اعاني من التهاب مزمن في المعده وتاكل في المرىء وعندما اتناول مضادات الحموضه تزداد حالتي سوء حرقه شديده بالمرىء وبالمعده هل يمكنني اخذ هذا المكمل
صحتك بالدنيا :عزيزتي لا أنصحك بداية باستخدامه في هذه المرحلة والسبب أنه حامض بمعنى أنه سيزيد الوضع سوءا لو كان لديك تقرحات وتآكل بالفعل مضادات الحموضة من جهة أخرى تزيد الوضع سوءا وهناك مقال بخصوصها يمكنك قراءته ما أنصحك به الآن هو حمية مثل حمية البودي ايكولوجي تتدرجين خلال أسبوعين أو ثلاثة للالتزام بها يجب التركيز على الطعمة المريحة لك في هذه المحلة وهذا يعني الكثير من شوربة العظم والخضار المطبوخة فيه وخلال شهرين أو ثلاثة قد تتمكنين من البدء بالمكمل بحذر وتدرج بطيء جدا والله الشافي
Lulu
انا عملت تكميم قبل سنتين و استمريت على حبوب المعده Pantoprazole يوميا لمدة سنتين و مع ذلك لاحظت انها بالفتره الاخيره ما صارت تفيدني و الحموضه مستمره معاي حتى بعد اخذي للحبوب ، قريت موضوعك و حقيقي تشجعت اجرب و اشتريت الحبوب و بديت بأول جرعه حبه مع وجبه فيها بروتين حيواني بس جانت تجيني اعراض حرقان تستمر تقريبا ٣٠-٤٠ دقيقه و بعدين تخف و تروح ، السؤال : هل هذا الشي طبيعي و هل استمر او لا ؟
صحتك بالدنيا :احتمال يكون عندك تقرحات بالمعدة وبالطبع عندها راح يكون مؤذي الأصل إنه الحامض ما يسبب أي شعور بالضيق أو الحرقة نهائيا طالما هناك حاجة له والجسم لا يصنع ما يكفي منه. ما أنصحك به بداية هو ايقاف منتجات القمح والحليب نهائيا واتباع تدريجي لحمية مثل حمية البودي ايكولوجي وبعدها لن تشعري بالحاجة للدواء المضاد للحامض أيضا شرب الكثير من شوربة العظم والكولاجين لمدة شهرين ومن ثم يمكنك تجربة الحامض مرة أخرى لو لم يسبب أي مشاكل تستمري به ولو سبب مشاكل معناها لسه عندك مشاكل في المعدة ولا بد من الاستمرار بالحمية فترة أخرى بعد شهر من الآن بإمكانك إدخال الإنزيمات الهاضمة فهي ستساعد كثيرا في هضم الطعام إقرئي أيضا عن البروبيوتيك وبالتوفيق
MUKHRFF
اعتقد معظمها مصنوع من الخنزير هل يوجد نوع معين لايصنع من الخنزير وانا مسرور لمعرفتي بمدونتك لاني عملت فحص جيني اظهر لي الكثير من الامراض المناعية شكرا لك
صحتك بالدنيا :Now لا يوجد به منتجات الخنزير العفو مسرورة باستفادتك
Noor
السلام عليكم انا بابا عندو التهاب في المراره وبعطي صار 3 ايام حبه بعد كل وجبه بس عندو اعراض الم في البطن وحرقه في المعده واليوم صار عندو اسهال برأيك ماهو الحل
صحتك بالدنيا :لا يؤخذ إلا مباشرة قبل الوجبة أو بعد لقمتين أوقفيه لتري لو تذهب الأعراض وحاولي من جديد لتتبيني لو كانت الأعراض مرتبطة به لا يجب أخذه في حال وجود تقرحات لو حدث حرقة أو مشاكل في المعدة يجب إيقافه
احمد عبد
كم سعر لو سمحت
صحتك بالدنيا :يمكنك شراؤه على الانترنت
Safa
السلام عليكم دكتوره عانيت من جرثومه معده والان تم اقتراح هذا الدواء لي اخذت جرعه لم اعاني شي في اليوم التالي اخذتها مع الوجبه احسست بحرقه في معدتي واليوم الثالث لم احس ولكن اعاني من صداع في وقت الدوره لا اعلم من المعده او لا
صحتك بالدنيا :ممكن أن يسبب أعراض ديتوس في البداية كونه يقتل الكثير من الميكروبات الضارة في الأمعاء من المهم التدرج في الجرعة ببطء
احمد
كيفة معرفة المنتج خالي من منتجات الخنزير
صحتك بالدنيا :بيكون مكتوب مع المحتويات وممكن سؤال الشركة
Tota
السلام عليكم.. انا عملت منظار للمعده وقال طبيب يوجد ارتخاء بصمام المعده ولا توحد قرحه سالته بوقتها هل المريئ تعب قال سليم واعطاني امبرازول ٤٠ ولم استفد تركت كل الادويه ما يقارب شهر علما اني من شهر الرابع اعاني من حموصه.. ومن اول يؤم تركي للادويه اشعر لحموضه في حلقي تخفت عن قبل لكن بعدها موجوده هل تفيدني الحبوب ام لا؟ واسفه على الاطاله
صحتك بالدنيا :لا تفيدك الحبوب الرجاء ايقاف الجلوتين ومشتقات الحليب نهائيا وسترين تحسن كبير خلال فترة بسيطة باذن الله
احمد
دكتوري عندي mild gastritis عندي الم مزمن في المعده والقولون وامساك كل ٥ ايام اروح الحمام ولازم استخدم مليين واتجشا طول اليوم وفحصت جرثومه المعده وطلع نجتف وعملت منظار مافي اي حاجه ولكن الالم والانتفاخ مستمر هل ممكن استخده هذا الدواء
صحتك بالدنيا :أحمد أرجو قراءة كل المقالات ستجد مقال مفيد جدا عن التخلص من الإمساك لأنه مهم جدا بالنسبة لك كذلك البدء بحمية مثل البودي ايكولوجي والبروبيوتيك والانزيمات الهاضمة ونعم حامض المعدة
sameh
انا يادكتوره اعاني من نقص الحمض من سنين واذا اكلت اي شئ حمضي زي البرتقال او شربت ليمون يحصل سعال وضيق ف التنفس هل اخذ هذا الحمض هيكون كويس
Mustapha
شكرا لكم اين يوجد هذا المكمل الطبيعة هل يوجد البيع في الجزائر؟؟
صحتك بالدنيا :يمكن طلبه عن طريق النت
Safa
استخدمت المنتج في البدايه سبب لي صداع وحرارة في المعدة وتركته لمدة شهرين او أكثر أصبح لدي كثره تجشؤ فعادت استخدام المنتج ولكن زادت الحموضة والتجشو
صحتك بالدنيا :ممكن أن تزيديه ببطء شديد المشكلة لو لديك تقرحات بالأصل نعم ممكن أن يؤذيها
Mustapha
عبر اي وكيل معتمد الذي يمكن ان يوزعه في الجزائر العنوان من فضلكم شكرا
Mohamed Ibrahem
كيف يمكن الحصول على ال Bebtin HCL
صحتك بالدنيا :يمكن شراؤها عن طريق النت iherb مثلا
وائل
السلام عليكم اعناني من ارتجاع المرى بسبب اتساع فتحه المعده ٣سم و اخذ نكسيوم منذ اكثر من ٧ سنوات الي الان هل البيتاتين هيدكلوريد مفيد لحالتي و اءا اخده اوثف النكسيوم و شكرا
صحتك بالدنيا :وائل من المصيبة الاستمرار بالنكسيوم على فترة طويلة عند إيقافه يجب إيقافه بتدرج يعني خمس حبات أول أسبوع ثم ثلاثة الأسبوع الذي يليه ثم حبتين ثم ممكن توقف خلال هذه الفترة أوقف الجلوتين أول أسبوع ثم منتجات الحليب ثاني أٍبوع ثم السكر ثالث أسبوع بعدها بإمكانك التفكير بتجربة الحامض بجرعة منخفضة والزيادة بتدرج شديد أي رفع الجرعة كل سبع أو عشر أيام بدل كل ثلاثة أو أربع أيام ترك الجلوتين ممكن أن يسبب بعض الاعراض مثل الصداع والتعب وتغير المزاج لعدة أيام ولكنه ينتهي بسرعة
Falcon
السلام عليكم اعاني من 4 اشهر من حموضه وحرقه وكثرة التجشؤ و عملت كل فحوصات دم و نفخ ماظهر حاجه , عملت منظار المعده تبين وجود التهاب في المعدة وحموضه صاعده للمريى وفتق في الحجاب الحاجز (فتق صغير) الاعراض اختفت ومازلت اعاني من التجشؤ فقط الدكتور قال راح يروح مع الوقت ولكن الان 4 اشهر هل اعراض التجشؤ من الفتق ام اماذا ( تعبت جدا )
صحتك بالدنيا :أنصحك مبدئيا بترك منتجات القمح والحليب بتاتا وسوف تتحسن الأعراض بسرعة إن شاء الله
نوران اسماعيل
مرحبا اعاني من انتفاخ ونقص بالحامض المعده من بعد الاصابه بالجرثومه واخذ مضادات الحموضه لمده طويله من شهر تركت الغلوتين واستبدلت السكر بالستيفيا ولاتزال المشكله عندي تجشؤ وانتفاخ خصوصا مع اكل اللحم والبروتين ولما اشرب خل تفاح مخفف بالماء اشعر بالارتياح ولكن لم تزول المشكله نهائيا فهل تنصحوني باخذ بيتين هيدروكلوريد ولكم جزيل الشكر
صحتك بالدنيا :إذا لم يكن لديك أي قرحات فيمكنك تجربة الحامض والتدرج بالجرعة ببطء ولكن يجب قبل ذلك إيقاف مضاد الحموضة بالتدريج مع وقف الجلوتين ومشتقات الحليب
أكرم مصطفى دحادحه
الرجو الحصول عليه وتوصيل للاردن
صحتك بالدنيا
صحتك بالدنيا

مشاكل المناعة الذاتية والمرتبطة بها

صحتك بالدنيا

الدايت "التغذية"

صحتك بالدنيا

اللايف ستايل "أسلوب الحياة"

صحتك بالدنيا

السكري من النوع الثاني

صحتك بالدنيا

العلاجات والبدائل الطبيعية

صحتك بالدنيا

وصفات صحية

صحتك بالدنيا

مواضيع صحية متنوعة


الدكتورة رهام ناصرالدين

 السلام عليكم، أشكركم على المرور! اسمي رهام,هذه المدونة سوف تركز على مساعدة جميع مرضى المناعة الذاتية "auto-immune" والمشاكل المتعلقة بها على فهم مشكلاتهم بشكل أعمق ومساعدتهم على التعافي بطرق طبيعية عن طريق تغيير الدايت واللايف ستايل والمكملات والعلاجات البديلة. لمعرفة المزيد عني...

جميع الحقوق محفوظة 2015

   الرئيسية  |    تنويه |    مصادر تعليمية |    روابط مفيدة  |    الخصوصية وشروط الاستخدام  |    الاتصال بنا

المحتوى إعداد وملكية خاصة بالصيدلانية وخبيرة التغذية البشرية والتدريب الصحي د. رهام ناصرالدين ولا يحق لأحد استخدام اي جزء من المحتوى من دون اذن مسبق او ذكر المصدر

BasharWeb  تم التطوير الموقع بواسطة