تابعونا الان على :

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا
الدكتورة رهام ناصرالدين

  هل آخذ بيبي أسبيرين يوميا؟

  تاريخ النشر:April 5, 2018

صحتك بالدنيا

 

نتيجة بحث الصور عن ‪don't take baby aspirin‬‏الجواب: وبحسب إدارة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" هو لا! إذا لم تصب بأزمة قلبية أو سكتة دماغية من قبل، فالأفضل لك هو الابتعاد تماما عن علبة الأسبيرين. هناك اهتمام كبير بموضوع منع الجلطات القلبية باستخدام جرعة صغيرة من البيبي أسبيرين " حوالي81 ملجم"، خصوصا فيمن لديهم عوامل الخطر والاستعداد الوراثي إلا أنه بحسب ما هو مكتوب في الموقع الالكتروني لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية:

"FDA has concluded that the data do not support the use of aspirin as a preventive medication by people who have not had a heart attack, stroke or cardiovascular problems, a use that is called 'primary prevention.' In such people, the benefit has not been established but risks — such as dangerous bleeding into the brain or stomach — are still present."

 فإن البيانات المتوفرة حاليا لا تدعم استخدام الأسبرين كدواء وقائي من قبل أشخاص لم يصابوا بأزمة قلبية أو سكتة دماغية أو مشاكل في القلب والأوعية الدموية، وهو ما يسمى "الوقاية الأولية". في مثل هؤلاء الناس، لم تتحقق الفائدة، لكن المخاطر - مثل النزيف الخطير في المخ أو المعدة - لا تزال موجودة.

هذا الكلام جاء بعد عقود عديدة من الترويج للأسبرين، وجاء بعد الإعلان عن تقديم طلب من قبل شركة باير Bayer، وهي الشركة صاحبة الدواء، يمكّنها من وضع نصيحة على علبة الدواء تشير إلى أن الأسبيرين يمكن أن يساعد في منع النوبات القلبية حتى لدى الأفراد الأصحاء. فقد حقق الأسبرين مبيعات بقيمة 1.27 مليار دولار في باير عام 2013، ويبدو أنهم أرادوا زيادة مبيعاتهم بجعل الجميع يتناول دواء الأسبيرين!

إلا أن رد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنه إذا لم تعان من مشكلة في القلب، فلا ينبغي عليك تناول الأسبرين بشكل يومي - حتى لو كان لديك تاريخ عائلي في أمراض القلب. وهذا يمثل خروجًا كبيرًا عن موقف FDA السابق بشأن الأسبرين للوقاية من النوبات القلبية!

فالأدلة الداعمة لاستخدام الأسبرين بشكل وقائي باتت من ضعيف إلى أضعف إلى غير الموجود حتى! ويبدو كما لو أن الأسبرين، حتى "الأسبرين منخفض الجرعة" (LDA Or Low Dose Aspirin)، قد يضر أكثر مما ينفع! بل أن هناك جدل كبير الآن حول ما إذا كان للأسبيرين أي فوائد وقائية ضد أمراض القلب والأوعية الدموية حتى في أولئك الذين حدثت لديهم بالفعل نوبة قلبية أو سكتة دماغية. فلقد بدأت تكشف الكثير من الدراسات العلمية الحديثة عن عدد من الآثار الجانبية الخطيرة للأسبيرين، مثل النزيف المعدي المعوي وتلف بطانة الأمعاء، والقرحات، والفشل الكلوي، والعمى، والضعف الجنسي وغيرها الكثير، مما يوحي بأن مخاطر الأسبيرين قد تطغى على منافعه بكل الأحوال، خاصة عندما تكون هناك بدائل طبيعية أكثر أمانًا مثل الطعام الصحي وخفض الالتهاب في الجسم بشكل طبيعي واتباع نمط حياة سليم والتعرض لأشعة الشمس والاستعانة بمكملات طبيعية مثل زيت السمك وغيره.

كما هو الحال بالنسبة لجميع الأدوية تقريبًا، كلما راقبناها لفترة أطول، كلما تكشف لنا المزيد من الآثار الجانبية! فقط لأن الأسبرين ظل موجودا منذ أكثر من 100 عام وفقط لأنه لا يحتاج إلى وصفة طبية لا يعني بتاتا أنه غير ضار! فليكن غذاؤكم دواؤكم وليكن دواؤكم غذاؤكم. فالناس تبحث عن الحلول السريعة عندما لا تريد تغيير أسلوب حياتها. قد يجدي هذا نفعا على المدى القصير ولكن ستتراكم المشاكل لاحقا بكل تأكيد!

أرجو من كل من وضعه الطبيب على جرعة صغيرة من الأسبيرين ألا يوقف الدواء قبل الحديث إلى الطبيب لأنه يحتاج إلى التوقف عنده تدريجيا وليس دفعة واحدة! فمثلا يمكن أخذ حبة كل يومين أول أسبوع، ثم حبة كل ثلاثة أيام ثاني أسبوع، ثم حبة بعد أربعة أيام ثم حبة بعد خمسة أيام ثم حبة بعد ستة أيام ثم يتوقف! 

 

 

 



  صحتك بالدنيا

 

  اضف تعليقك

  الاسم:

  الايميل:

  التعليق:

 
 



  التعليقات

صحتك بالدنيا
صحتك بالدنيا

مشاكل المناعة الذاتية والمرتبطة بها

صحتك بالدنيا

الدايت "التغذية"

صحتك بالدنيا

اللايف ستايل "أسلوب الحياة"

صحتك بالدنيا

السكري من النوع الثاني

صحتك بالدنيا

العلاجات والبدائل الطبيعية

صحتك بالدنيا

وصفات صحية

صحتك بالدنيا

مواضيع صحية متنوعة


الدكتورة رهام ناصرالدين

 السلام عليكم، أشكركم على المرور! اسمي رهام,هذه المدونة سوف تركز على مساعدة جميع مرضى المناعة الذاتية "auto-immune" والمشاكل المتعلقة بها على فهم مشكلاتهم بشكل أعمق ومساعدتهم على التعافي بطرق طبيعية عن طريق تغيير الدايت واللايف ستايل والمكملات والعلاجات البديلة. لمعرفة المزيد عني...

جميع الحقوق محفوظة 2015

   الرئيسية  |    تنويه |    مصادر تعليمية |    روابط مفيدة  |    الخصوصية وشروط الاستخدام  |    الاتصال بنا

المحتوى إعداد وملكية خاصة بالصيدلانية وخبيرة التغذية البشرية والتدريب الصحي د. رهام ناصرالدين ولا يحق لأحد استخدام اي جزء من المحتوى من دون اذن مسبق او ذكر المصدر

BasharWeb  تم التطوير الموقع بواسطة