تابعونا الان على :

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا
الدكتورة رهام ناصرالدين

  لبخات زيت الخروع الخارجية

  تاريخ النشر:October 5, 2019

صحتك بالدنيا

 مصدر الصورة:https://mindfulfamilymedicine.com/castor-oil-packs/

زيت الخروع من أقدم الزيوت التي استخدمت في الطب الشعبي، واستخدمه الفراعنة، لمعالجة الكثير من المشاكل الصحية كالإمساك مثلا. يتم استخراج الزيت من بذور الخروع Ricinus communis. ومن الجدير ذكره أنه على الرغم من أن الزيت نفسه استخدم داخليا، ولا يزال يستخدم في كثير من الأحيان بالرغم من وجود علامات استفهام بشأن سلامته للاستخدام الداخلي، إلا أن البذور بحد ذاتها شديدة السمية وقاتلة! من أفضل الاستخدامات المعروفة لزيت الخروع خارجيا، على الجلد السليم غير المفتوح نتيجة جرح أو حرق أو تقرح، استخدام لبخاته "castor oil packs" لتقليل الالتهابات وتحسين الدورة الدموية وخصوصا الليمفاوية وتسريع الشفاء. هذه اللبخات اقتصادية جدا فكل ما يلزم لإعداد اللبخات هو قطع قماش ناعمة من الصوف أو القطن تسمى flannel وزيت الخروع المعصور على البارد "cold-pressed" والصبر "هو بالتأكيد أصعب ما في الموضوع!". يمكن شراء ما يلزم بسهولة عبر الإنترنت (amazon أو iherb مثلا) أو المحاولة في الصيدليات.

فكرة استخدام لبخات زيت الخروع الخارجية

الفكرة ببساطة هي نقع قطع القماش بزيت الخروع ومن ثم وضع القماش المشبع بالزيت على الجلد في المنطقة التي نحتاجها. والسبب هو قدرة زيت الخروع على تحسين الدورة الدموية والليمفاوية ومحاربة الالتهاب في المنطقة التي تحت القماش.

الجهاز الليمفاوي جهاز رائع في الجسم، فالخلايا الليمفاوية هي خلايا محاربة في الجهاز المناعي، يتم إنتاجها وتخزينها بشكل رئيسي في الأنسجة الليمفاوية (الغدة الصعترية thymus، الطحال spleen، والغدد الليمفاوية lymphatic nodes). هناك مئات الأميال من الأنابيب الليمفاوية في الجسم مختصة بجمع النفايات من أنسجتنا ومن ثم نقلها إلى دمنا للتخلص منها، وهي عملية يشار إليها بالتصريف الليمفاوي "lymphatic drainage". عندما لا يعمل الجهاز الليمفاوي بشكل صحيح، تتراكم فيه النفايات والسموم ونصاب بالمرض أو يتفاقم لدينا المرض. هنا يأتي دور زيت الخروع، فعندما يتم امتصاص الزيت من خلال البشرة يزيد عدد الخلايا اللمفاوية " بحسب هذه الدراسة". هذه الزيادة تسرع إزالة السموم من الأنسجة، مما يعزز الشفاء.

بعد أن نضع  ثلاث طبقات من القماش، بحيث تكون كافية لتغطية المنطقة المصابة، نقوم بتغطيتها بشكل ممتاز بأي كيس بلاستيك ممكن أن نشقه ليصبح أكبر. بعدها نضع على المنطقة قربة ماء ساخن لمدة ساعة على الأقل. السبب في استخدام قربة الماء الساخن أو القربة الكهربائية هو أن الحرارة سوف تسرع من امتصاص زيت الخروع عبر الجلد.

 

https://bellymindsoul.com/castor-oil-packs/

أين يمكن أن نستخدم اللبخات؟

  • ممكن استخدامها على الجزء الأيمن من البطن لمساعدة الكبد بالدرجة الأولى ويستخدمها الكثير من ممارسي الطب البديل أثناء برامج الديتوكس "detox"لتقوية الكبد وتحسين عملية التخلص من السموم.
  • ممكن استخدامها على الجزء الأسفل من البطن بانتظام لمحاربة الإمساك والمشاكل الهضمية الأخرى.
  • ممكن استخدامها أيضا فوق أسفل البطن في منطقة الرحم والمبايض لتنظيف البطن خصوصا لمن تعاني من مشاكل الدورة الشهرية وآلامها وعدم انتظامها وأكياس الرحم والمبايض ومشاكل الإنجاب. (ولكن لا تستخدم أثناء الدورة الشهرية والسبب أنها تسبب نزف دم أكثر)
  • ممكن استخدامها على منطقة الغدة الدرقية على الرقبة "يوميا لبخة مباشرة على الرقبة لمدة ربع ساعة فقط"
  • ممكن استخدامها أيضا على المفاصل والعضلات الملتهبة والمؤلمة.

هذه بعض الحالات التي يمكن تجربة اللبخات بها:

اضطرابات الكبد وتعزيز إزالة السموم من الكبد بشكل عام: يوميا فوق منطقة الكبد حتى تحقق الاستفادة

الخراجات الدرقية والعقيدات: ربع ساعة على منطقة الغدة الدرقية في الرقبة

الأورام الليفية الرحمية غير السرطانية وأكياس المبيض

الإمساك والاضطرابات المعوية: على كل منطقة البطن مرة يوميا

التهاب أو حصى المرارة

المفاصل الملتهبة وآلام الظهر وتهدئة الالتواءات أو الإصابات "بالطبع لا يغني عن الاستشارة الطبية قبل ذلك من أجل التأكد من الوضع"

الصداع والصداع النصفي "يمكن تجربة اللبخة على منطقة الكبد يوميا لمدة ساعة لمدة شهر ليتبين إذا ما كانت مفيدة لكم"

الخراجات في أنسجة الثدي

• التهابات الرئة

يمكنكم تجربة اللبخات في حالات أخرى مثل: مناطق الجلد الجاف الشديدة، الطفح الجلدي، علاج فطريات أظافر القدم، الدمامل، البقع المستعصية، الثآليل، وأي عيوب جلدية غير مرغوب فيها.

ملاحظات هامة:

  • لا تستخدم اللبخات نهائيا أثناء الدورة الشهرية أو الحمل أو الرضاعة. كما ولا توضع على أي منطقة مفتوحة أو متقرحة من الجلد. من الأفضل تجنب استخدامها في الأطفال. يمكنكم التحدث إلى طبيبكم في حال كان لديكم شكوك (تعانون من أمراض مزمنة كثيرة أو تأخذون أدوية كثيرة).
  • لا يجوز لمن تضع اللولب استخدام اللبخات فقد تتسبب في تحريك اللولب من مكانه أو تحرير الكثير من النحاس في اللولب النحاسي.
  • أيضا لا يجوز استخدامه لمن يعاني من القولون العصبي أو التهاب القولون أو الإسهال.
  • رجاء أن تستخدموا ملابس ومناشف قديمة لأن زيت الخروع يمكنه أن يصبغ الملابس والأقمشة.
  •  مهم أن يكون الكيس أكبر من قطعة القماش حتى يغطيها بالكامل
  • سوف يلزمكم وعاء زجاجي أو بلاستيكي مع غطاء من أجل الاحتفاظ بقطع القماش داخله مغلق بشكل جيد. لا حاجة لرمي القماش بعد استخدامه بل نعيد استخدامه مرة ثانية وممكن أن نضيف له المزيد من الزيت لو جف القماش. يمكنكم إعادة استخدامه 20-30 مرة وحتى 50 مرة لو رغبتم بالاستفادة منه على فترة أطول.
  • في حال حدوث طفح جلدي بعد بدء اللبخات، يمكن أن يكون هذا علامة من علامات احتقان الكبد، يمكنكم استخدام اللبخات مدة شهر على الكبد، ومن ثم استخدام اللبخات مرة أخرى على المنطقة التي ظهر فيها الطفح.

طريقة الاستخدام بشكل مفصل:

  • نضع القماش في الوعاء الزجاجي الخاص بالتخزين ونسكب عليه ببطء زيت الخروع حتى يتشربه بشكل جيد. الأصل فيه أن يكون مشبعا فقط بالزيت ولكن من غير أن يسيل منه الزيت. "أي لا نبالغ بكمية الزيت!". من الأفضل تجهيزه قبل يوم مثلا حتى نضمن أن الزيت توزع وتشبع به القماش بشكل جيد، يمكن إضافة معلقة كبيرة كل نصف ساعة مثلا ونهز الوعاء من وقت لآخر حتى يصبح جاهزا للاستعمال"
  • نضع القماش فوق المنطقة التي نريد "الأفضل أن نقوم بهذا بعد أن نجهز كل شيء ونكون مستلقين وتحتنا منشفة قديمة "أو ستارة شاور shower curtain قديمة" حتى لا يسيل الزيت على الأثاث، نضع اللبخات على المنطقة التي نريد"
  • نغطيها بانتباه بالبلاستيك فورا
  • ضعوا ثلاث طبقات من القماش، يمكنكم وضع القربة مباشرة فوق البلاستيك. إذا قلقتم كثيرا من الزيت ضعوا كيس أكبر فوق الكيس المباشر حتى لا يصل الزيت إلى القربة.
  • نضع قربة الماء الساخن لمدة ساعة وممكن حتى ساعتين لو كان بإمكانكم "قد يلزم تسخين القربة أكثر من مرة في هذه الحالة أو استخدام القربة الكهربائية لو توفرت لكم".
  • لا بد من الاسترخاء أثناء استخدامها: حاولوا رفع الأقدام قليلا أثناء وضعها، يمكنكم القراءة أو مشاهدة التلفاز ولكن لا يجوز الحركة أثناء وضع اللبخة.
  • بعد إزالة اللبخات نضعها مباشرة في الوعاء الزجاجي الخاص بالتخزين ونضعها في الثلاجة إلى حين الاستعمال القادم. تأكدوا من إخراجها من الثلاجة قبل ساعة على الأقل من الاستعمال التالي حتى تصبح دافئة قبل الاستعمال.
  • انتبهوا للحصول على ما يكفي من السوائل لدعم الديتوكس أثناء فترة استخدام اللبخات.
  • من أفضل الأشياء التي يمكن استخدامها لتنظيف الجلد بعد الانتهاء هو محلول مخفف من الماء والبيكنج صودا.

يمكن استخدام اللبخات، في أغلب الأحوال عند عدم التخصيص، لمدة 60 إلى 90 دقيقة تقريبًا، 3 مرات في الأسبوع لمدة 3 أسابيع.

 

أنصحكم بالبحث في جوجل عن فيديوهات خاصة باللبخات. يمكنكم البحث كالآتي: " how to use castor oil pack". يكفي المشاهدة لتتعلموا طرق مختلفة ومبسطة في وضعها حتى لو لم تتقنوا الإنجليزية.

 



  صحتك بالدنيا

 

  اضف تعليقك

  الاسم:

  الايميل:

  التعليق:

 
 



  التعليقات

صحتك بالدنيا
صحتك بالدنيا

مشاكل المناعة الذاتية والمرتبطة بها

صحتك بالدنيا

الدايت "التغذية"

صحتك بالدنيا

اللايف ستايل "أسلوب الحياة"

صحتك بالدنيا

العلاجات والبدائل الطبيعية

صحتك بالدنيا

وصفات صحية

صحتك بالدنيا

مواضيع صحية متنوعة


الدكتورة رهام ناصرالدين

جميع الحقوق محفوظة 2015

   الرئيسية  |    تنويه |    مصادر تعليمية |    روابط مفيدة  |    الخصوصية وشروط الاستخدام  |    الاتصال بنا

المحتوى إعداد وملكية خاصة بالصيدلانية وخبيرة التغذية البشرية والتدريب الصحي د. رهام ناصرالدين ولا يحق لأحد استخدام اي جزء من المحتوى من دون اذن مسبق او ذكر المصدر

BasharWeb  تم التطوير الموقع بواسطة