تابعونا الان على :

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا
الدكتورة رهام ناصرالدين

  كيف يشخص المرض المناعي؟

  تاريخ النشر:May 30, 2020

صحتك بالدنيا

(https://www.scientificanimations.com/)

الأمراض المناعية من أصعب الأمراض من حيث تشخيص المرضى بالإصابة، خاصة في بدايات ظهور المرض. ولا يوجد طبيب مختص بالأمراض المناعية على شاكلة التخصصات الطبية الأخرى مثل الباطنية، الجلدية، النسائية وغيرها. ففي العادة يعتمد اختيار الطبيب المعالج على المنطقة المصابة بالهجوم المناعي، فمثلا مرضى الصدفية يراجعون في العادة طبيب الجلدية ومرضى الروماتيزم يراجعون طبيب المفاصل وهكذا.

كثيرا ما يتردد المرضى الذين يعانون من أعراض المرض المناعي على عدد كبير من الأطباء المختلفين، ويضطرون إلى إجراء عدد كبير من الفحوص من دون فائدة إلى أن تصبح الأعراض قوية بما يكفي لتندرج أعراضهم تحت تشخيص مرض مناعي معين. فعادة من الصعب تشخيص المرض المناعي في بداية ظهوره ومن الصعب أيضا معرفة الأشخاص الذين هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض المناعي.

وللأسف، لا يوجد فحص واحد قادر على تشخيص المرض المناعي، بل يجب الاعتماد على مجموعة من الدلائل مثل الأعراض، التاريخ الطبي والعائلي، الفحص البدني، فحوص الدم المخبرية، الخزعات وتصوير الأشعة وغيرها، ووضعها معا من أجل تشخيص سليم.

وقد تشمل فحوص الدم المخبرية الفحوص التالية:

  • The antinuclear antibody (ANA) test: اختبار الأجسام المضادة للنواة يعتبر اختبار أساسي للمساعدة في تقييم الشخص لاضطرابات المناعة الذاتية.
  • Autoantibodies: فحص الأجسام المضادة الذاتية وهي بروتينات مناعية تستهدف عن طريق الخطأ أنسجة أو أعضاء الجسم عندما يفشل جهاز المناعة في التمييز بين "الذات" و "غير الذات".
  • CBC: فحوص الدم الشاملة التي تفحص الكريات الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية وغيرها.
  • Hormone levels: مستويات الهرمونات في الجسم.
  • Micronutrient deficiency: نقص في بعض المغذيات مثل المعادن أو الفيتامينات.
  • C-reactive proteins: هو اختبار يتم إجراؤه لمعرفة مستوى الالتهاب في الجسم. يتم إنتاج هذا البروتين في الكبد وترتفع مستوياته بشكل حاد استجابة للالتهاب مما يجعله مقياسا جسدا لمعرفة مدى الالتهاب في الجسم.
  • Organ function: وهو إجراء فحوص معينة لقياس مدى جودة عمل الأعضاء. فعادةً ما ينطوي الفحص الطبي للكشف عن أمراض الكبد والكلى المزمنة مثلا على اختبارات لوظائف هذه الأعضاء.
  • Erythrocyte sedimentation rate (ESR): هو فحص معدل ترسيب كريات الدم الحمراء أو مدى سرعة استقرار الكريات في الجزء السفلي من أنبوب الاختبار الذي يحتوي على عينة دم. في العادة، تستقر خلايا الدم الحمراء ببطء نسبيًا وقد يشير معدل أسرع من المعتاد إلى وجود التهاب في الجسم.
  • Food sensitivities/allergies: فحص لوجود حساسيات عند الشخص نحو أطعمة معينة مثل حساسية جلوتين القمح في مرضى السيلياك.
  • Secretory IgA antibodies (SIgA): هو فحص الأجسام المضادة من نوع SIgA والتي تلعب دورًا مهمًا في حماية وتنظيم الأغشية المخاطية الموجودة في الأمعاء والجهاز التنفسي والجهاز البولي التناسلي والتي تفصل البيئة الخارجية عن داخل الجسم. هذه الأجسام المضادة تحد من وصول الكثير من الميكروبات والأجسام الغريبة إلى الحواجز المخاطية الرقيقة والضعيفة وتحميها.


  صحتك بالدنيا

 

  اضف تعليقك

  الاسم:

  الايميل:

  التعليق:

 
 



  التعليقات

صحتك بالدنيا
صحتك بالدنيا

مشاكل المناعة الذاتية والمرتبطة بها

صحتك بالدنيا

الدايت "التغذية"

صحتك بالدنيا

اللايف ستايل "أسلوب الحياة"

صحتك بالدنيا

السكري من النوع الثاني

صحتك بالدنيا

العلاجات والبدائل الطبيعية

صحتك بالدنيا

وصفات صحية

صحتك بالدنيا

مواضيع صحية متنوعة


الدكتورة رهام ناصرالدين

 السلام عليكم، أشكركم على المرور! اسمي رهام,هذه المدونة سوف تركز على مساعدة جميع مرضى المناعة الذاتية "auto-immune" والمشاكل المتعلقة بها على فهم مشكلاتهم بشكل أعمق ومساعدتهم على التعافي بطرق طبيعية عن طريق تغيير الدايت واللايف ستايل والمكملات والعلاجات البديلة. لمعرفة المزيد عني...

جميع الحقوق محفوظة 2015

   الرئيسية  |    تنويه |    مصادر تعليمية |    روابط مفيدة  |    الخصوصية وشروط الاستخدام  |    الاتصال بنا

المحتوى إعداد وملكية خاصة بالصيدلانية وخبيرة التغذية البشرية والتدريب الصحي د. رهام ناصرالدين ولا يحق لأحد استخدام اي جزء من المحتوى من دون اذن مسبق او ذكر المصدر

BasharWeb  تم التطوير الموقع بواسطة