تابعونا الان على :

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا
الدكتورة رهام ناصرالدين

  أسباب ممانعة الإنسولين في الجسم

  تاريخ النشر:June 9, 2020

صحتك بالدنيا

يعتبر الإنسولين من أهم الهرمونات التي يفرزها الجسم. يفرز الإنسولين بشكل كامل من البنكرياس وهو يتحكم بسكر الدم، فهذا الهرمون هو المسؤول عن إدخال السكر (الذي ينتج من هضم الكربوهيدرات في الغذاء أو الذي ينتجه الكبد) من الدم إلى الخلايا المختلفة خصوصا العضلات ليتمكن الجسم من الحركة والقيام بمختلف وظائفه.

يصبح الجسم ممانعا للإنسولين (insulin resistant) عندما لا يعود قادرا على الاستجابة بصورة طبيعية للهرمون. فبرغم إفراز الإنسولين من البنكرياس إلا أن الخلايا تصبح غير قادرة على الاستجابة له من أجل فتح أبوابها أمام سكر الدم للدخول إليها. ومن أجل التعويض، يلجأ البنكرياس إلى إفراز كميات أكبر وأكبر من الهرمون معتقدا أن المشكلة هي أنه لا يفرز ما يكفي منه. ولكن البنكرياس يصاب بالإعياء بعد فترة من زيادة العبء عليه بزيادة الإنتاج. ما يحدث الآن هو أنه على الرغم من وجود كميات كبيرة من الإنسولين إلا أن السكر يتكدس في الدم بكميات كبيرة وعلى فترات زمنية طويلة مسببا حدوث حالة ما قبل السكري والسكري من النوع الثاني. الانسولين المرتفع خطر في حد ذاته لأنه يرفع الالتهاب المزمن في الجسم، ومع الوقت، يزداد الوزن يحدث تلف للأوعية الدموية الصغيرة والأعصاب في العيون، الأقدام والكلى، ويصبح المصاب أكثر عرضة لأمراض انسداد الشرايين في القلب والدماغ.


الإنسولين يعمل مثل المفتاح لفتح باب الخلية أمام الجلوكوز من الدم

المصدر: https://www.weightlossresources.co.uk/body_weight/insulin-resistance.htm

ممانعة الإنسولين هي حالة منتشرة بشكل هائل بين الناس. والمعظم لا ينتبه إل أنها قد تستمر لسنوات طويلة مترافقة مع زيادة الوزن، متلازمة الأيض وحالة ما قبل السكري قبل أن يشخص المرء بوضوح بأنه مصاب بالنوع الثاني من السكري. يلجأ الأطباء في العادة إلى فحص سكر الدم الصومي أو فحص السكر في وقت آخر من اليوم. ولكن من المهم أن ندرك أن هذا قد يكتشف مرضى السكر في مراحل متقدمة، لأن السكر عادة ما يرتفع متأخرا بعد سنوات من وجود ممانعة الإنسولين وارتفاعه بالدم، ولذلك قد يكون من الحكمة فحص مستويات الإنسولين في الدم لمعرفة الأشخاص المعرضين للسكري باكرا والعمل معهم على تفادي الوصول لمرحلة السكري الواضحة.

عادة ما تشترك عدة عوامل في التسبب بممانعة الإنسولين، من أهمها:

  • الدايت الرديء الغني بالكثير من الكربوهيدرات المصنعة (منتجات السكر والدقيق) والتي تستحث إفراز الإنسولين بشكل متواصل.
  • بعض الأشخاص يرثون استعدادا جينيا أكبر من غيرهم لحدوث ممانعة الانسولين والسكري
  • زيادة الوزن والسمنة المفرطة، خصوصا تلك المتركزة حول الصدر والأحشاء
  • الحياة المليئة بالضغوطات سبب رئيسي لإفراز الكورتيزون بشكل مستمر والذي يرفع سكر الدم
  • الكثير من الجلوس وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة
  • الحرمان المستمر من النوم ومن الراحة
  • ممكن أن ترتبط الممانعة بمشاكل صحية مختلفة خصوصا تلك المرتبطة بالالتهابات الميكروبية والسموم والمشاكل المناعية ومشاكل الأمعاء واختلال التوازن الميكروبي فيها
  • بعض الأدوية قد تزيد من حدة هذه المشاكل أيضا

 

إن ممانعة الإنسولين ترتبط ارتباطا وثيقا بمتلازمة الأيض كما سبق وذكر. متلازمة الأيض تعني وجود زيادة في الوزن مترافقة مع ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول ومشاكل في ضبط سكر الدم. الغالبية العظمى من مرضى السكري يكون لديها متلازمة الأيض مما يجعلهم أكثر عرضة بكثير لكافة مضاعفات مرض السكري خصوصا أمراض القلب. قد يكون من أكبر الأسباب وراء ذلك هو نوعية الأطعمة التي يعتمدها هؤلاء الأشخاص والغنية بشكل كبير في السكريات البسيطة عالية التصنيع (الخبز، الباستا، الحلويات، العصائر والغازيات، المثلجات...)، والتي تتسبب بحالة شاملة من الالتهاب في الجسم. الالتهاب هو رد فعل من الجهاز المناعي لأن هذه الأطعمة تسبب إفراز الكثير من المواد الكيماوية التي تحفز جهاز المناعة وتجعله يقوم بردود فعل مبالغ فيها تسبب التلف لخلايا الجسم الطبيعية (بدلا من الدور الطبيعي لجهاز المناعة بمحاربة ما هو غريب على الجسم). وفوق هذا تأتي العوامل الأخرى مثل قلة النوم وقلة الحركة والضغوطات المستمرة والتعرض للسموم ومشاكل الأمعاء لتفاقم الأمور وتجعلها أكثر سوءا بكثير.

من هنا فإن الحل لا بد وأن يبدأ بإحداث تغييرات جدية على ما نتناوله وكيف نعيش حياتنا إذا ما أردنا حلولا حقيقة تتناول جذور المشكلة وتعالجها من أصلها، بدلا من الاعتماد على أدوية تعمل على إخفاء العوارض في الغالب أكثر بكثير من معالجة أي جذر من جذور المشكلة!



  صحتك بالدنيا

 

  اضف تعليقك

  الاسم:

  الايميل:

  التعليق:

 
 



  التعليقات

صحتك بالدنيا
صحتك بالدنيا

مشاكل المناعة الذاتية والمرتبطة بها

صحتك بالدنيا

الدايت "التغذية"

صحتك بالدنيا

اللايف ستايل "أسلوب الحياة"

صحتك بالدنيا

السكري من النوع الثاني

صحتك بالدنيا

العلاجات والبدائل الطبيعية

صحتك بالدنيا

وصفات صحية

صحتك بالدنيا

مواضيع صحية متنوعة


الدكتورة رهام ناصرالدين

 السلام عليكم، أشكركم على المرور! اسمي رهام,هذه المدونة سوف تركز على مساعدة جميع مرضى المناعة الذاتية "auto-immune" والمشاكل المتعلقة بها على فهم مشكلاتهم بشكل أعمق ومساعدتهم على التعافي بطرق طبيعية عن طريق تغيير الدايت واللايف ستايل والمكملات والعلاجات البديلة. لمعرفة المزيد عني...

جميع الحقوق محفوظة 2015

   الرئيسية  |    تنويه |    مصادر تعليمية |    روابط مفيدة  |    الخصوصية وشروط الاستخدام  |    الاتصال بنا

المحتوى إعداد وملكية خاصة بالصيدلانية وخبيرة التغذية البشرية والتدريب الصحي د. رهام ناصرالدين ولا يحق لأحد استخدام اي جزء من المحتوى من دون اذن مسبق او ذكر المصدر

BasharWeb  تم التطوير الموقع بواسطة