تابعونا الان على :

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا
الدكتورة رهام ناصرالدين

  أهمية فحص نسبة الإنسولين في الدم

  تاريخ النشر:June 13, 2020

صحتك بالدنيا

https://bloodtestslondon.com/products/insulin-blood-test

إن مقاومة الإنسولين في الجسم تترافق يدا بيد مع السكري، غير أنها تحدث قبل ظهور السكري الفعلي بسنوات وربما بعقود.

إن الاعتماد على النظام الغذائي السائد بين الناس هذه الأيام، وهو الأطعمة الفارغة من حيث فائدتها ومحتواها من الألياف والفيتامينات والمعادن الغنية بالسعرات الحرارية العالية من سكريات سريعة الامتصاص مثل العصائر والغازيات، جميع منتجات السكر والطحين مثل الخبز، الباستا، الفطائر، الكيك والحلويات، والأرز الأبيض والبطاطا يزيد من حاجة الجسم إلى الإنسولين بشكل كبير ويضع عبئا متزايدا على البنكرياس لإنتاج المزيد والمزيد من الإنسولين وذلك من أجل محاولة الإبقاء على مستوى سكر الدم ضمن المعدل المقبول برغم الإسراف في تناول الكربوهيدرات البسيطة. ولكن مع الوقت تصبح الخلايا مقاومة للإنسولين، فبرغم وجوده بكميات كبيرة في الدم إلا أن الخلايا تقفل أبواب مستقبلاتها أمامه!   

وكلما كانت نسبة الإنسولين أعلى في الدم، كلما كانت مقاومته أعلى في الخلايا. مقاومة الإنسولين من أقوى العوامل المرتبطة بالشيخوخة المبكرة والسريعة، وكذلك ترتبط بكل أنواع المشاكل الصحية من أمراض القلب والشرايين وجلطات الدماغ إلى السرطان والزهايمر وغيرها من الأمراض المرتبطة بالالتهاب المزمن في الجسم. ومن أهم الأعراض التي تنبؤ بوجود مقاومة للإنسولين في الجسم: زيادة السمنة المركزية في منطقة الصدر والبطن، ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية وانخفاض نسبة الكوليسترول الجيد HDL، ارتفاع ضغط الدم، زيادة نسبة الالتهاب في الجسم، تخثر الدم، الشعور بالتعب بعد الوجبات والرغبة الشديدة في السكريات.

وكما نلاحظ فمقاومة الإنسولين لا تحدث بين ليلة وضحاها، وإنما تحدث على فترة من الزمن تسبق الارتفاع الفعلي في سكر الدم بمراحل. من هنا كان الاعتماد على الفحص السائد طبيا وهو فحص سكر الدم الصومي (الفحص في الصباح بعد ما لا يقل عن 8 ساعات عن آخر وجبة) لا يكفي أخذه في عين الاعتبار للبحث عن الأشخاص المعرضين لخطر السكري ومضاعفاته. فالانتظار حتى يصبح مستوى السكر 110 ملجم / ديسيلتر للبدء بإبداء بعض الملاحظات والتحذير، والانتظار أكثر حتى يصبح سكر الدم فوق 126 ملجم / ديسيلتر من أجل تشخيص المريض رسميا بالسكري ووصف الدواء له قد يكون متأخرا جدا. فالالتهاب ومقاومة الانسولين وجميع المخاطر المرتبطة بهما تكون قد بدأت بالفعل سنوات قبل ذلك!!!

يمكن لاختبار تحمل الجلوكوز لمدة ساعتين المساعدة في الكشف عن مستويات الإنسولين المرتفعة. فالمفروض أن هذا الفحص لا يقيس فقط مستوى الجلوكوز، بل يقيس أيضًا مستوى الأنسولين، غير أن هذا الفحص نادرا ما يطلبه الأطباء!

من الضروري أخذ الأمر بجدية، فالكثير من الأشخاص الذين قد يكون لديهم مستوى عادي من سكر الدم من الممكن أن يكون لديهم مستوى عال جدا من الإنسولين ولديهم علامات وأعراض ما قبل السكري ومع ذلك لا ينصحون باتخاذ أي خطوات للتعامل مع هذه المشكلة. من المفيد إجراء هذا الفحص لمن تجاوز الخمسين من العمر ومن لديهم حالات سكري في العائلة وكل من تظهر عليهم الأعراض المرافقة عادة لمقاومة الإنسولين والتي ذكرناها سابقا مثل البدانة المركزية ومشاكل الكوليسترول.

اطلب من طبيبك القيام باختبار تحمل الجلوكوز لمدة ساعتين (2-Hour Insulin Glucose Challenge Test). يجرى الفحص بعد الصيام وذلك بفحص مستويات السكر والأنسولين في الدم عند الصيام، ثم مرة أخرى بعد ساعة أو ساعتين. من المثالي أن يكون مستوى السكر في الدم أقل من 80 ملجم / ديسيلتر بعد الصوم وألا يرتفع أبدًا فوق 110 أو 120 ملجم / ديسيلتر بعد الفحص لمدة ساعة أو ساعتين. أما الإنسولين فالأفضل أن تكون نسبته أقل من 5 وحدات دولية / مل بعد الصيام وألا يرتفع أبدًا فوق 30 وحدة دولية/مل بعد ساعتين.

هذا الفحص يمكنه أن يجد مستويات الأنسولين المرتفعة سنوات أو حتى عقود قبل تطور مرض السكري وأن ينبئك باكرا بمدى استعدادك للمرض لتبدأ بالعمل جديا على منع ظهوره وعكس آثاره. إذا أظهرت النتائج لديك نسبة عالية من الإنسولين، فأنت بحاجة إلى العمل على التخلص من الأشياء التي تؤدي إلى اختلال عمل أجهزة جسمك الحيوية ومحاولة إعادة التوازن إليها بالتركيز على الطعام الصحي الكامل والمغذي واستبعاد السكريات المصنعة والكربوهيدرات السريعة وتبني العادات الصحية الجيدة في النوم والحركة وتقليص الضغوطات النفسية... أنا متأكدة أنكم ستجدون الكثير من المعلومات التي سوف تساعدكم في أماكن أخرى من المدونة إن شاء الله.

 

دمتم بخير...

 



  صحتك بالدنيا

 

  اضف تعليقك

  الاسم:

  الايميل:

  التعليق:

 
 



  التعليقات

صحتك بالدنيا
صحتك بالدنيا

مشاكل المناعة الذاتية والمرتبطة بها

صحتك بالدنيا

الدايت "التغذية"

صحتك بالدنيا

اللايف ستايل "أسلوب الحياة"

صحتك بالدنيا

السكري من النوع الثاني

صحتك بالدنيا

العلاجات والبدائل الطبيعية

صحتك بالدنيا

وصفات صحية

صحتك بالدنيا

مواضيع صحية متنوعة


الدكتورة رهام ناصرالدين

 السلام عليكم، أشكركم على المرور! اسمي رهام,هذه المدونة سوف تركز على مساعدة جميع مرضى المناعة الذاتية "auto-immune" والمشاكل المتعلقة بها على فهم مشكلاتهم بشكل أعمق ومساعدتهم على التعافي بطرق طبيعية عن طريق تغيير الدايت واللايف ستايل والمكملات والعلاجات البديلة. لمعرفة المزيد عني...

جميع الحقوق محفوظة 2015

   الرئيسية  |    تنويه |    مصادر تعليمية |    روابط مفيدة  |    الخصوصية وشروط الاستخدام  |    الاتصال بنا

المحتوى إعداد وملكية خاصة بالصيدلانية وخبيرة التغذية البشرية والتدريب الصحي د. رهام ناصرالدين ولا يحق لأحد استخدام اي جزء من المحتوى من دون اذن مسبق او ذكر المصدر

BasharWeb  تم التطوير الموقع بواسطة