تابعونا الان على :

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا
الدكتورة رهام ناصرالدين

  فحوصات الكبد الطبية

  تاريخ النشر:June 20, 2020

صحتك بالدنيا

 

غالبًا ما يكون تشخيص مرض الكبد صعبا لأن أعراضه يمكن أن تكون غامضة ويمكن الخلط بينها وبين مشاكل صحية أخرى بسهولة. في بعض الحالات، من الممكن ألا يعاني الشخص من أي أعراض واضحة على الإطلاق مع أن كبده قد يكون مصابا بتلف كبير. يمكن أن تختلف عوامل الخطر بشكل كبير في أكثر من 100 شكل مختلف من أمراض الكبد. الجيد هو أنه يمكن الوقاية من العديد من أمراض الكبد أو التعامل معها وحتى شفاءها في كثير من الحالات، ولكن المعرفة المبكرة أمر بالغ الأهمية لذا من المهم إجراء اختبارات الكبد المناسبة.

ما هي اختبارات الكبد (Liver tests

اختبارات الكبد هي اختبارات الدم التي تستخدم للمساعدة في تحديد مدى صحة الكبد والقنوات الصفراوية. تُستخدم اختبارات الكبد للتشخيص وتوجيه العلاج، جنبًا إلى جنب مع التاريخ الطبي والفحص البدني. تقيس هذه الاختبارات مستويات بعض الإنزيمات والبروتينات في الدم، مدى أداء الكبد لوظائفه الطبيعية، أو الإنزيمات التي تطلقها خلايا الكبد استجابة للضرر أو المرض. ليس بالضرورة أن تشير نتائج اختبار الكبد غير الطبيعية دائمًا إلى أمراض في الكبد.

ما هي أكثر الفحوصات شيوعًا؟

Alanine Aminotransferase (ALT) و  Aspartate Aminotransferase (AST)

هذه إنزيمات الكبد الطبيعية والتي توجد عادةً في خلايا الكبد والتي تتسرب من هذه الخلايا وتجد طريقها إلى الدم عندما تصاب خلايا الكبد. يعتبر ALT مؤشرًا أكثر تحديدًا لالتهاب الكبد حيث يوجد إنزيم AST في أعضاء أخرى غير الكبد مثل القلب والعضلات. في الإصابات الحادة التي تصيب الكبد، كما هو الحال في التهاب الكبد الفيروسي، يمكن استخدام مستوى ALT وAST كمقياس عام لدرجة التهاب الكبد أو تلفه. أما في مشاكل الكبد المزمنة، فلا ينطبق هذا الحال، لأن هذه الإنزيمات قد تكون بالكامل ضمن المعدل الطبيعي حتى مع وجود تليف للكبد (تندب).

Alkaline Phosphatase

هذا هو الاختبار الأكثر استخدامًا للكشف عن الانسداد في الجهاز الصفراوي. يحدث ارتفاع في هذا الإنزيم في عدد كبير من الاضطرابات مثل مرض الحصوة وأمراض الكبد المرتبطة بالكحول والتهاب الكبد الناجم عن الأدوية والتهاب الأقنية الصفراوية الأولية (PBC) والأورام الصفراوية. على الرغم من وجود هذا الإنزيم في الكبد والصفراء، وتسربه في مجرى الدم بطريقة مشابهة لتلك الموصوفة في ALT وAST، فإن هذا الإنزيم موجود أيضًا في أعضاء أخرى مثل العظام والمشيمة والأمعاء. لهذا السبب، يكون من المفيد قياس إنزيم آخر غير موجود في هذه الأعضاء، إما gamma-glutamyl transpeptidase (GGT) أو 5′-nucleotidase (5′-NT)، جنبًا إلى جنب مع Alkaline Phosphatase، عندما يكون مصدر الارتفاع في إنزيم Alkaline Phosphatase غير واضح. عندها، تشير أي شذوذات في نسب إنزيمات 5′-NT أو GGT إلى أمراض في الكبد أو القنوات الصفراوية.

 

 

اختبار البيليروبين (Bilirubin Test)

البيليروبين هو صبغة تنتج من تحلل مادة الهيم (heme) الموجودة في خلايا الدم الحمراء. الطبيعي أن يتم سحب هذه الصبغة من الدم، ثم معالجتها وإفرازها مع الصفراء بواسطة الكبد. عادة ما يكون هناك كمية صغيرة من البيليروبين في الدم لدى الأفراد الأصحاء أقل من 17 ميكرو مول/ لتر. لا يمكن للكبد المتضرر معالجة البيليروبين بشكل صحيح مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى هذه الصبغة في الدم. عادة ما تصبح المستويات التي تزيد عن 50 ميكرو مول/ لتر ملحوظة على شكل اليرقان (اصفرار الجلد والعينين).

 

اختبار الزلال (Albumin Test)

الألبومين هو البروتين الرئيسي الذي يصنعه الكبد. على الرغم من وجود العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على مستوى الألبومين في الدم، فإن أمراض الكبد المزمنة تسبب انخفاضًا في إنتاج الألبومين، وبالتالي ينخفض مستوى الألبومين في الدم.

 

توقيت البروثرومبين (Prothrombin Time) و INR

إن زمن البروثرومبين ويسمى أيضًا "protime" أو PT وكذلك فحص INR هي اختبارات تستخدم لتقييم تخثر الدم. عوامل تخثر الدم هي بروتينات يصنعها الكبد. لذلك عندما يصاب الكبد، لا يتم إنتاج هذه البروتينات بشكل طبيعي.

 

اختبارات أخرى للكبد

يمكن استخدام اختبارات أخرى عالية التخصص وذلك للإشارة بشكل أكثر تحديدًا إلى وجود أمراض معينة في الكبد. فمثلا:

يمكن استخدام الأجسام المضادة والبروتينات والأحماض النووية المحددة للإشارة إلى وجود التهاب الكبد الفيروسي B مثل (HBsAg, HBV DNA)، والتهاب الكبد الفيروسي C مثل (anti-HCV antibodies, HCV RNA)

قد تشير الارتفاعات في الحديد وتشبع الترانسفيرين transferrin والفيريتين ferritin إلى وجود داء ترسب الأصبغة الدموية hemochromatosis.

عادة ما يُرى نقص سيرولوبلازمين ceruloplasmin في المرضى الذين يعانون من اضطراب استقلاب النحاس الذي يسمى مرض ويلسون Wilson disease.

قد يشير المستوى المنخفض من alpha-1-antitrypsin إلى وجود أمراض الرئة و / أو الكبد.

الاختبارات المناعية مثل الأجسام المضادة antimitochondrial antibody قد تشير إلى وجود التهاب الأقنية الصفراوية الأولية (PBC). وقد تشير الأجسام المضادة anti-smooth muscle antibodies إلى وجود التهاب الكبد المناعي الذاتي.

 

خزعة الكبد (Liver Biopsy)

خزعة الكبد هي إجراء يستخدم للحصول على كمية صغيرة من أنسجة الكبد والتي يمكن فحصها تحت المجهر لتحديد سبب مرض الكبد ودرجة التليف (الندوب) في الكبد.

 

المصدر: https://www.liver.ca/your-liver/

 

 

 

 

 



  صحتك بالدنيا

 

  اضف تعليقك

  الاسم:

  الايميل:

  التعليق:

 
 



  التعليقات

صحتك بالدنيا
صحتك بالدنيا

مشاكل المناعة الذاتية والمرتبطة بها

صحتك بالدنيا

الدايت "التغذية"

صحتك بالدنيا

اللايف ستايل "أسلوب الحياة"

صحتك بالدنيا

السكري من النوع الثاني

صحتك بالدنيا

العلاجات والبدائل الطبيعية

صحتك بالدنيا

وصفات صحية

صحتك بالدنيا

مواضيع صحية متنوعة


الدكتورة رهام ناصرالدين

 السلام عليكم، أشكركم على المرور! اسمي رهام,هذه المدونة سوف تركز على مساعدة جميع مرضى المناعة الذاتية "auto-immune" والمشاكل المتعلقة بها على فهم مشكلاتهم بشكل أعمق ومساعدتهم على التعافي بطرق طبيعية عن طريق تغيير الدايت واللايف ستايل والمكملات والعلاجات البديلة. لمعرفة المزيد عني...

جميع الحقوق محفوظة 2015

   الرئيسية  |    تنويه |    مصادر تعليمية |    روابط مفيدة  |    الخصوصية وشروط الاستخدام  |    الاتصال بنا

المحتوى إعداد وملكية خاصة بالصيدلانية وخبيرة التغذية البشرية والتدريب الصحي د. رهام ناصرالدين ولا يحق لأحد استخدام اي جزء من المحتوى من دون اذن مسبق او ذكر المصدر

BasharWeb  تم التطوير الموقع بواسطة