تابعونا الان على :

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا
الدكتورة رهام ناصرالدين

  نبتة الهندباء "Dandelion"

  تاريخ النشر:June 24, 2020

صحتك بالدنيا

مصدر الصورة: https://en.wikipedia.org/wiki/Taraxacum

على الرغم من أن البعض يعتبر نبتة الهندباء ذات الزهور الصفراء الذهبية الزاهية مزعجة بسبب طبيعتها القوية وقدرتها على النمو في أي مكان يحتوي القليل من التربة، إلا أنها واحدة من أكثر الأعشاب شيوعًا وشهرة في العالم. يُعتقد أنها نشأت في آسيا الوسطى، ولكنها توجد اليوم في الكثير من البلدان حول العالم. للهندباء قيمة غذائية عالية ويمكن استخدام جميع أجزائها إما كطعام أو دواء، فيمكن أكل الزهور والأوراق طازجة أو مجففة. أما الجذور المجففة فتستخدم لصنع الشاي والكثير من الناس يستخدموها كبديل للقهوة.

 

إن تناول شاي/ قهوة الهندباء كمشروب يومي له فوائد كثيرة على الصحة منها:

مغذية: فهي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامينات A وB وC، ومعادن الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك. الأوراق بشكل خاص غنية بالبوتاسيوم والحديد.

 للكبد والمرارة: الهندباء تقوي الكبد وتحفز تدفق الصفراء مما يساعد على هضم الدهون ومنع عسر الهضم والإمساك والمساعدة في إزالة السموم. فهي تدعم عمل الكبد في تنظيف السموم بلطف يوميًا لتقلل من تراكم السموم التي تدخل جسمنا عبر الكثير من المنتجات.

الهضم: تحفز الهضم وكذلك تعتبر ملينا خفيفا قد تساعد مع الامساك. الطعم المر فيها بسبب عنصر الكبريت الضروري في عمليات تكوين البروتين، إزالة السموم من الكبد، عمل الإنزيمات، والحفاظ على صحة الجلد والشعر والأظافر. وقد يفيد في حالات المشاكل الجلدية مثل الأكزيما والصدفية والطفح الجلدي والدمامل وحب الشباب خصوصا التي تسببها الاضطرابات الهرمونية. تعتبر الهندباء أيضا مصدرا للبريبيوتيك التي تغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء.

خفض ضغط الدم: تعمل كمدر للبول ومنظف للكلى وبالتالي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع. يساعد البوتاسيوم الموجود في الهندباء على خفض الصوديوم المعروف بأنه يسبب ارتفاع ضغط الدم في بعض الأفراد. يمكن للهندباء أن تساعد في حالات احتباس الماء، والتورمات اللمفاوية، وحصوات الكلى. بسبب التأثير المدّر للبول للهندباء يجب استخدامها بحذر في الأشخاص الذين يتناولون أدوية مدرّة للبول.

الرضاعة: يزيد استهلاك الهندباء من تدفق حليب الأم ويحسن الرضاعة.

موضعيا للثآليل: المادة اللبنية من جذع الهندباء هي علاج معروف وفعال لإزالة الثآليل بفرك القليل منها على الموضع المصاب عدة مرات في اليوم حتى تبدأ في التلاشي.

 

باستثناء بعض حالات الحساسية النادرة للهندباء فإنها تعرف كعشبة آمنة من دون مضاعفات جانبية، وهي معتمدة كمكمل للأغذية في أوروبا. من الأفضل للأشخاص الذين لديهم حساسية للبابونج مثلا أن ينتبهوا لاحتمالية حدوث حساسية من الهندباء. من الأفضل في حالات القرحة المعدية أو التهاب المعدة استخدام الهندباء بحذر لأنها تزيد من حموضة المعدة. ولأنها تزيد من إفراز الصفراء، يوصى بعدم استخدامها فيمن لديهم مشاكل في القنوات الصفراوية أو أمراض أخرى في المرارة مثل الحصى إلا تحت إشراف خبير صحي في هذا المجال. في حال وجود مشاكل في الكبد، من الأفضل البدء بكميات صغيرة من قهوة الهندباء في البداية، ومن ثم الزيادة تدريجيًا إلى 1-2 كوب في اليوم. وكملاحظة أخيرة، يفضل الحذر في استخدام الهندباء مع أدوية الليثيوم أو الأنسولين أو الأدوية التي تقلل من مستويات السكر في الدم.

 



  صحتك بالدنيا

 

  اضف تعليقك

  الاسم:

  الايميل:

  التعليق:

 
 



  التعليقات

صحتك بالدنيا
صحتك بالدنيا

مشاكل المناعة الذاتية والمرتبطة بها

صحتك بالدنيا

الدايت "التغذية"

صحتك بالدنيا

اللايف ستايل "أسلوب الحياة"

صحتك بالدنيا

السكري من النوع الثاني

صحتك بالدنيا

العلاجات والبدائل الطبيعية

صحتك بالدنيا

وصفات صحية

صحتك بالدنيا

مواضيع صحية متنوعة


الدكتورة رهام ناصرالدين

 السلام عليكم، أشكركم على المرور! اسمي رهام,هذه المدونة سوف تركز على مساعدة جميع مرضى المناعة الذاتية "auto-immune" والمشاكل المتعلقة بها على فهم مشكلاتهم بشكل أعمق ومساعدتهم على التعافي بطرق طبيعية عن طريق تغيير الدايت واللايف ستايل والمكملات والعلاجات البديلة. لمعرفة المزيد عني...

جميع الحقوق محفوظة 2015

   الرئيسية  |    تنويه |    مصادر تعليمية |    روابط مفيدة  |    الخصوصية وشروط الاستخدام  |    الاتصال بنا

المحتوى إعداد وملكية خاصة بالصيدلانية وخبيرة التغذية البشرية والتدريب الصحي د. رهام ناصرالدين ولا يحق لأحد استخدام اي جزء من المحتوى من دون اذن مسبق او ذكر المصدر

BasharWeb  تم التطوير الموقع بواسطة