تابعونا الان على :

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا
الدكتورة رهام ناصرالدين

  نصائح مهمة لمرضى الضغط المرتفع

  تاريخ النشر:July 13, 2020

صحتك بالدنيا

مصدر الصورة: https://www.healthline.com/health/high-blood-pressure-hypertension

  • هناك النصيحة المعتادة لمرضى الضغط المرتفع بضرورة تجنب الأطعمة الغنية بملح الطعام. من الأفضل بالطبع تجنب هذه الأطعمة، خصوصا المصنعة، التي تحتوي نسبا عالية من ملح الطعام كالشيبسات والمخللات. ولكن الأهم من هذا هو ضمان الحصول على ما يكفي من البوتاسيوم. يوجد البوتاسيوم بشكل عام في الخضار والفواكه كالموز والأفوكادو والبطاطا والبطاطا الحلوة والفاصولياء والطماطم والمشمش المجفف والسبانخ وكذلك الزبادي وسمك السلمون. ولكن من المهم أن يعرف الأشخاص الذين يأخذون مدرا للبول كجزء من العلاج، وهو من أكثر العلاجات الشائعة، أن مدرات البول يمكن أن تسبب اختلالا في توازن المعادن في الجسم. فممكن أن يتناول الشخص ما يكفي من البوتاسيوم ولكنه لا يصل إلى خلايا الجسم. في هذه الحالات فإن رفع المغنيسيوم يكون مهما من خلال المكملات لأنه يساعد على إعادة التوازن. سترات المغنيسيوم (magnesium citrate) من أفضل أنواع المغنيسيوم للامتصاص والمغيسيوم أوكسيد (magnesium oxide) من أسوئها.

     

  • زيادة الحركة والنشاط وممارسة الرياضة نصائح مهمة جدا لمرضى الضغط. ولكن من المهم عدم المبالغة في التمرين مثل الركض لفترات طويلة كما قد يفعل بعض الأشخاص. والسبب أن الرياضات العنيفة ترفع من مستوى الكورتيزول في الجسم، خصوصا لو ترافق ذلك مع ضغوطات حياتية كثيرة. إذا كانت نسب الكورتيزول مرتفعة فمن الأفضل التركيز على المشي ورياضات مثل اليوجا. ممارسة التأمل يوميا ممكن أن يكون لها فوائد كبيرة على الجسم.

     

     

  • زيادة الدهون الصحية يمكن أن يكون له فائدة كبيرة حيث أنه في الغالب يترافق الضغط العالي مع ممانعة الإنسولين وارتفاع سكر الدم. الدهون الصحية في زيت الزيتون والأفوكادو والسمك الدهني والمكسرات والبذور والدهون المشبعة كالزبدة وزيت جوز الهند مع تخفيض كمية الحبوب ومنتجات الدقيق والسكر والتركيز على الخضار والفواكه ذات المحتوى المنخفض في السكر سوف يساعد بشكل كبير على انخفاض السكر وتحسن ممانعة الإنسولين مما ينعكس إيجابيا على الضغط.

     

  • تحذرنا الأبحاث الحديثة من خطورة الإسراف في مكملات الكالسيوم على القلب والأوعية الدموية، خصوصا عندما يتم أخذها من دون ما يكفي من فيتامين د، المغنيسيوم وفيتامين K2، حيث من الممكن أن يسبب ذلك ترسب الكالسيوم في الأوعية الدموية بدلا من العظام والأسنان. الكثير ينصحون بأخذ 1500 ملجم من الكالسيوم على شكل مكملات وهو مبالغ فيه! يمكن أخذ زيت السمك وفيتامين K2 (بصورته MK-7) وزيادة الأطعمة التي تحتوي الكالسيوم مثل الأوراق الخضراء الداكنة، اللوز والطحينية (السمسم).

     

     

  • زيادة النترات بشكل طبيعي في الغذاء، فالنترات من مصادر طبيعية معروفة بأنها تساهم في صنع حامض النيتريك (nitric acid) والمعروف بأنه يساعد في توسع الأوعية الدموية. يمكن عمل سموذي في الصباح في الخلاط (وليس آلة العصر) من الكرفس، الخيار، خضار ورقية مع التنويع بينها، مع حبة صغيرة من الشمندر.

     

  • الأدوية حاصرات بيتا (beta blocker) تسبب استنزاف CoQ10 تماما مثلما تفعل أدوية الستاتين الخاصة بالكوليسترول، وكذلك تسبب استنفاذ مادة الميلانين (مما يمكن أن يسبب مشاكل في النوم). من المهم لمن يأخذ هذا النوع من الأدوية تعويض النقص بأخذ 100 ملجم من CoQ10 مرتين يوميا.


  صحتك بالدنيا

 

  اضف تعليقك

  الاسم:

  الايميل:

  التعليق:

 
 



  التعليقات

صحتك بالدنيا
صحتك بالدنيا

مشاكل المناعة الذاتية والمرتبطة بها

صحتك بالدنيا

الدايت "التغذية"

صحتك بالدنيا

اللايف ستايل "أسلوب الحياة"

صحتك بالدنيا

السكري من النوع الثاني

صحتك بالدنيا

العلاجات والبدائل الطبيعية

صحتك بالدنيا

وصفات صحية

صحتك بالدنيا

مواضيع صحية متنوعة


الدكتورة رهام ناصرالدين

 السلام عليكم، أشكركم على المرور! اسمي رهام,هذه المدونة سوف تركز على مساعدة جميع مرضى المناعة الذاتية "auto-immune" والمشاكل المتعلقة بها على فهم مشكلاتهم بشكل أعمق ومساعدتهم على التعافي بطرق طبيعية عن طريق تغيير الدايت واللايف ستايل والمكملات والعلاجات البديلة. لمعرفة المزيد عني...

جميع الحقوق محفوظة 2015

   الرئيسية  |    تنويه |    مصادر تعليمية |    روابط مفيدة  |    الخصوصية وشروط الاستخدام  |    الاتصال بنا

المحتوى إعداد وملكية خاصة بالصيدلانية وخبيرة التغذية البشرية والتدريب الصحي د. رهام ناصرالدين ولا يحق لأحد استخدام اي جزء من المحتوى من دون اذن مسبق او ذكر المصدر

BasharWeb  تم التطوير الموقع بواسطة