تابعونا الان على :

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا
الدكتورة رهام ناصرالدين

  فوائد صيام 21 يوما لشوربة العظم

  تاريخ النشر:February 17, 2021

صحتك بالدنيا

 مصدر الصورة: https://drkellyann.com/pages/bone-broth-diet

هذا الصيام يجمع فوائد الباليو (Paleo) والصيام المتقطع وشوربة العظم في نظام واحد، وقد انتشر مؤخرا بشكل أكبر وزادت شعبيته بفضل الدكتورة Dr. Kellyann Petrucci، وهو يتضمن تناول الطعام على طريقة الباليو لمدة خمسة أيام مع يومين من الصيام على شوربة العظم لوحدها، وتكرار هذه العملية ثلاث مرات أي لمدة ثلاثة أسابيع متتالية. هذا الصيام يعتمد بشكل كبير على زيادة استهلاك شوربة العظم بحيث يأخذ الشخص ثلاث أكواب يوميا في أيام تناول الباليو ومن ثلاث إلى ست أكواب أثناء الصيام بشكل كامل على شوربة العظم.

هذا النظام يساعد بشكل خاص الأشخاص الذين لديهم مشاكل الأمعاء مثل النفاذية واختلال توازن الفلورا المعوية والقولون العصبي وغيرها. ومع أن الباليو كنظام غذائي يفيد جدا من يعانون من المشاكل الصحية المختلفة كزيادة الوزن، والسكري ومشاكل الأمعاء نظرا لأنه يستبعد الأطعمة المضرة مثل الأطعمة المصنعة كمنتجات الطحين والسكريات وحتى تلك الصعبة على الهضم مثل الحبوب والبقوليات، ويستبدلهم بالمنتجات الحيوانية عالية الجودة والخضار بأنواعها المختلفة وكذلك الفواكه والدهون الصحية والبذور والمكسرات. هذا النظام يعتبر أقوى لأنه يضيف فائدة الصيام المتقطع وشوربة العظم إلى الباليو.

فالصيام المتقطع معروف بفوائده الكثيرة على الصحة فهو يساعد في تحسين الأيض وحرق الدهون بفعالية أكبر، وزيادة المحتوى العضلي في الجسم وتحسين وتقوية الانتباه والتركيز العصبي وكذلك زيادة الطاقة والنشاط وزيادة عمليات الترميم في الجسم. أما شوربة العظم فقد كتبت عنها من قبل ويمكنكم القراءة عنها هنا. فشوربة العظم تقوم على مبدأ غلي العظام بهدوء في وسط حامضي على فترة زمنية طويلة (وليس باستخدام طنجرة البخار) من أجل استخراج الأحماض الأمينية والكولاجين والأملاح من العظام. تتميز شوربة العظم عن أي طعام آخر باحتوائها على لائحة متفردة من الأغذية مثل البروتينات والكولاجين من النوع الثاني collagen type ll والجيلاتين (في طبقة الجلي التي تتكون عندما ندخل الشوربة إلى الثلاجة). يحتوي الكولاجين على الجلوكوسامين المعروف بفوائده للمفاصل وكذلك الأحماض الأمينية مثل البرولين proline والجلايسين glycine. هذه الأحماض مفيدة جدا للحفاظ على العضلات والبشرة. ما لا يعرفه الكثيرون هو فوائد شوربة العظام الجمة على جدار الأمعاء وتعافيها. ومن هنا جاء تركيز هذه الحمية الغذائية على شوربة العظام بشكل خاص.

كيف يبدو صيام 21 يوما لشوربة العظم؟ بالتأكيد هو ليس صياما معقدا بس فكرته بسيطة جدا:

  • الصيام يمتد لثلاث أسابيع متواصلة
  • في كل أسبوع يمكنكم اختيار يومين للصيام على شوربة العظم والباقي تكون (باليو+ شوربة العظم)
  • الرجاء الفصل ما بين اليومين الخاصين بالصيام الكامل على شوربة العظم على الأقل بيوم واحد من (الباليو+ شوربة العظم) وأفضل يومان
  • في يوم الصيام على شوربة العظم فقط يجب تناول ما بين ثلاثة إلى ست أكواب كاملة من شوربة العظم على طول اليوم (الأكثر أفضل بالطبع)، ويمكنكم أن تشربوا ما تشاؤون من الماء وشايات الأعشاب على طول اليوم أيضا.
  • في أيام الصيام على (الباليو+ شوربة العظم) يمكنكم تناول وجبتين أو ثلاث وجبات باليو، ويجب شرب ما بين كوب إلى ثلاثة أكواب من شوربة العظم بدل السناكات.

 

نصائح غاية في الأهمية (رجاء لا تبدؤوا الصيام قبل أن تقرؤوا هذه النقاط): ***

  • لا أنصح بتاتا بالبدء بهذا الصيام إذا لم تكونوا قد بدأتم بالفعل بترك السكر والجلوتين ومشتقات الحليب لأن الصيام سيكون متعب لكم بشكل كبير. الأفضل دائما التدرج عند ترك الأطعمة المصنعة. مثلا أنصح عملائي دائما بالبدء بترك الجلوتين نهائيا أول أسبوع ثم الحليب ومشتقاته ثاني أسبوع ثم السكر ثالث أسبوع ثم يمكنهم الدخول في أي حمية بحسب الأهداف التي يرغبون بتحقيقها. بعد هذه النقطة بإمكانكم القيام بهذا الصيام.
  • لا أنصح كذلك من لم يتعود على شوربة العظم من قبل أن يبدأ مرة واحدة بالصيام عليها 
  • أنصح باتباع حمية البودي إيكولوجي لهذا الصيام بدلا من الباليو (حيث أن حمية البودي ايكولوجي لا تسمح بالكثير من السكريات الطبيعية المسموح بها في الباليو) وهذا أفضل بكثير للأمعاء ويساعدها على التعافي بصورة أسرع.
  • اجعلوا التركيز في كل الوجبات في أيام (الباليو+شوربة العظم) على البيض، اللحوم والأحشاء بكافة أشكالها، الخضار بكافة أشكالها من ملونة وورقية باستثناء الخضار النشوية، الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون وزيت جوز الهند، الأفوكادو، المكسرات والبذور المنقوعة أو المنبتة، الفواكه قليلة السكر مثل التوتيات. أنا أسمح بالبطاطا ذات القشرة الحمراء واللب الأبيض (ليست البطاطا الحلوة). تجنبوا الكينوا مع أنها مسموح بها في البودي ايكولوجي طيلة فترة الصيام. اجعلوا ربع الوجبة بيض أو لحم، وثلاث أرباعها خضار متنوعة في حساء أو سلطة أو سوتيه. أو بطاطا مع خضار. لا تمزجوا اللحم والبطاطا في نفس الوجبة طيلة فترة الصيام.
  • شوربة العظم ليست هي مرق اللحم العادي فهي تطبخ بطريقة معينة على فترة زمنية طويلة، يمكنكم مراجعة المقال عنها.
  • قد تحتوي شوربة العظم على ما بين 6-10 جرامات من البروتين في الكوب الواحد. لذلك يمكنكم الحصول على حوالي 18-32 جم من البروتين طوال اليوم. من غير الضروري أن تشعروا بالجوع على الحمية. أحيانا العامل النفسي قد يجعلكم تشعرون بالجوع لأنكم معتادون على تناول الطعام يوميا. ولكن يمكنكم شرب المزيد من شوربة العظم أو الشاي حتى انقضاء اليوم. لا أنصحكم أبدا ممارسة أي تمارين رياضية مجهدة يوم الصيام. يمكنكم المشي براحتكم من دون إجهاد أو ركض. تذكروا أنكم تقومون بهذا لتسمحوا لجسمكم بالتعافي من الداخل وهذا يحتاج إلى الكثير من الراحة. هذا ليس الوقت المناسب أبدا لتبدؤوا أي عادات رياضية جديدة.
  • لا أنصح بالحمية لمن أكله ضعيف بشكل عام أو جسمه ليس قويا وكذلك أنصح بأن يكون أول يوم للصيام على شوربة العظم لوحدها في الويكند. إذا شعرتم بضعف شديد فأوقفوا الحمية 
  • بالطبع يمكنكم استشارة المختص الصحي الذي تزورونه في حال كان لديكم أي تساؤلات حول مدى ملائمة هذا النظام لكم ولظروفكم الصحية الخاصة.

 

 لمزيد من المعلومات بإمكانكم زيارة الموقع الرسمي للدكتورة كيلي آن على https://drkellyann.com/pages/bone-broth-diet

 

 

 

 



  صحتك بالدنيا

 

  اضف تعليقك

  الاسم:

  الايميل:

  التعليق:

 
 



  التعليقات

عبدالصمد
السلام عليكم د.ريهام ناصر الدين أريد أن أتواصل معكم ؟
صحتك بالدنيا :يمكنك إرسال رسالة عبر صفحتي على الفيس فأنا أتصفح المسجات رغم عدم كوني فعالة عليها
صحتك بالدنيا
صحتك بالدنيا

مشاكل المناعة الذاتية والمرتبطة بها

صحتك بالدنيا

الدايت "التغذية"

صحتك بالدنيا

اللايف ستايل "أسلوب الحياة"

صحتك بالدنيا

السكري من النوع الثاني

صحتك بالدنيا

العلاجات والبدائل الطبيعية

صحتك بالدنيا

وصفات صحية

صحتك بالدنيا

مواضيع صحية متنوعة


الدكتورة رهام ناصرالدين

 السلام عليكم، أشكركم على المرور! اسمي رهام,هذه المدونة سوف تركز على مساعدة جميع مرضى المناعة الذاتية "auto-immune" والمشاكل المتعلقة بها على فهم مشكلاتهم بشكل أعمق ومساعدتهم على التعافي بطرق طبيعية عن طريق تغيير الدايت واللايف ستايل والمكملات والعلاجات البديلة. لمعرفة المزيد عني...

جميع الحقوق محفوظة 2015

   الرئيسية  |    تنويه |    مصادر تعليمية |    روابط مفيدة  |    الخصوصية وشروط الاستخدام  |    الاتصال بنا

المحتوى إعداد وملكية خاصة بالصيدلانية وخبيرة التغذية البشرية والتدريب الصحي د. رهام ناصرالدين ولا يحق لأحد استخدام اي جزء من المحتوى من دون اذن مسبق او ذكر المصدر

BasharWeb  تم التطوير الموقع بواسطة