تابعونا الان على :

صحتك بالدنيا صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا  صحتك بالدنيا
الدكتورة رهام ناصرالدين

  فيتامين الشمس د

  تاريخ النشر:March 29, 2021

صحتك بالدنيا

مصدر الصورة:https://www.diabetes.co.uk/food/vitamin-d.html

يعتبر فيتامين د من الهرمونات الستيرويدية التي يتم  تصنيعها في الجلد من الكوليسترول بعد تعرضه للشمس. معظم الناس لا يتعرضون للشمس بما يكفي لتصنيع القدر المطلوب من فيتامين د. وتعتبر مصادر فيتامين د قليلة جدا مما يصعب الحصول عليه من الغذاء ويجعل نقصانه مشكلة حقيقية وشائعة جدا بين الناس على مستوى العالم كله. فمثلا، على الرغم من توفر أشعة الشمس على طول العام في منطقة الخليج إلا أن نقص فيتامين د شائع جدا هنا!

ويعتبر فيتامين د واحدا من الفيتامينات الذائبة في الدهون (أ،د،ي،ك) ولهذا السبب فيمكن تخزينه في الجسم لفترات طويلة بعكس الفيتامينات الذائبة في الماء مثل فيتامين س وفيتامينات ب. حتى يصبح الفيتامين فعالا في الجسم لا بد وأن يمر بعمليات تفعيلية مهمة في الكبد والكلى. فأولا يتم تحويله إلى calcidiol أو "25(OH)D" وهو المركب المخصص للتخزين، ومن ثم يتحول في الكلى إلىcalcitriol  أو "1,25(OH)2D" وهو الصورة الفعالة لفيتامين د في الجسم والتي تقدر على الإرتباط بمستقبلات فيتامين د والتي توجد تقريبا على كل خلايا الجسم من أجل تحفيز عمليات معينة مثل امتصاص الكالسيوم والفسفور من الأمعاء.

وهناك نوعين رئيسيين منه: د3 "D3" والذي يوجد في المصادر الحيوانية كالسمك الدهني وصفار البيض وهو الأكثر جودة والأعلى كفاءة بحوالي الضعف في رفع مستوى الفيتامين بالدم من النوع الثاني وهو د2 "D2" والذي يوجد في الخمائر وبعض المصادر النباتية كالمشروم.

مصادر فيتامين د:

يعتبر التعرض لأشعة الشمس UVB مصدرا مهما لتحويل الكوليسترول في الدم إلى فيتامين د، غير أن الغالبية العظمى من الناس لا يتعرضون بما يكفي للشمس. من المهم لمن يريد الاعتماد على الشمس التعرض لها عدة مرات في الأسبوع، وتجنب ساعات الذروة لتجنب حروق الشمس. وتعتمد الكمية التي يتم إنتاجها على كم الجلد المتعرض للشمس. من المهم الانتباه ألا نستخدم واقي الشمس وألا يكون تعرضنا للشمس من خلال الزجاج لأن هذا يعطل عملية تصنيع الفيتامين. من الممكن بالطبع وضع واقي الشمس بعد ثلث أو نصف ساعة لو كنا نخطط البقاء في الشمس لفترة أطول منعا لحروق الشمس.

يتوفر فيتامين د في بعض المصادر الغذائية، وأهمها على الإطلاق هي زيت كبد الحوت، غير أنه يوجد أيضا في السالمون والتونة والساردين وصفار البيض والكبد البقري بنسب أقل. وللحصول على ما يكفي يجب تناول هذه المصادر يوميا! ولهذا سيحتاج معظم الناس لاستخدام مكملات فيتامين د.

فوائد فيتامين د:

فيتامين د يزيد القوة البدنية للجسم. فيتامين د مهم جدا للحصول على عظام قوية ويساهم في منع تهشش العظام والكسور خصوصا في كبار السن. يساعد في تقوية المناعة ومنع السرطانات والأمراض المناعية مثل السكري من النوع الأول. من الممكن أن يخفف من أعراض الإكتئاب في الناس الذين يعانون من الاكتئاب المرضي.

الجرعات المطلوبة من فيتامين د:

أنصحكم بقراءة مقال: هل تحصلون على ما يكفي من فيتامين د؟ لتعرفوا أكثر عن المستوى المثالي لفيتامين د في الدم، هذه بعض التوصيات العامة لجرعة فيتامين د، غير أن الجرعات ستختلف في حال كان هناك نقص ويجب التعويض.

  • 400 وحدة دولية (10 ميكروغرام): الرضع ، 0-12 شهرًا
  • 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام): الأطفال والبالغين ، من 1 إلى 70 عامًا
  • 800 وحدة دولية (20 ميكروغرام): كبار السن والنساء الحوامل أو المرضعات

سوف تعلمون من المقال الذي ذكرته أن الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون تعمل معًا وأنه من الأهمية تحسين مستويات فيتامين أ وفيتامين ك 2. يعتبر المغنيسيوم، وهو معدن مهم يعاني معظم الناس من نقص منه، مهمًا أيضًا لوظيفة فيتامين د. سوف أركز في المقال التالي على بعض من أهم علامات نقص فيتامين د في الجسم إن شاء الله.



  صحتك بالدنيا

 

  اضف تعليقك

  الاسم:

  الايميل:

  التعليق:

 
 



  التعليقات

صحتك بالدنيا
صحتك بالدنيا

مشاكل المناعة الذاتية والمرتبطة بها

صحتك بالدنيا

الدايت "التغذية"

صحتك بالدنيا

اللايف ستايل "أسلوب الحياة"

صحتك بالدنيا

السكري من النوع الثاني

صحتك بالدنيا

العلاجات والبدائل الطبيعية

صحتك بالدنيا

وصفات صحية

صحتك بالدنيا

مواضيع صحية متنوعة


الدكتورة رهام ناصرالدين

 السلام عليكم، أشكركم على المرور! اسمي رهام,هذه المدونة سوف تركز على مساعدة جميع مرضى المناعة الذاتية "auto-immune" والمشاكل المتعلقة بها على فهم مشكلاتهم بشكل أعمق ومساعدتهم على التعافي بطرق طبيعية عن طريق تغيير الدايت واللايف ستايل والمكملات والعلاجات البديلة. لمعرفة المزيد عني...

جميع الحقوق محفوظة 2015

   الرئيسية  |    تنويه |    مصادر تعليمية |    روابط مفيدة  |    الخصوصية وشروط الاستخدام  |    الاتصال بنا

المحتوى إعداد وملكية خاصة بالصيدلانية وخبيرة التغذية البشرية والتدريب الصحي د. رهام ناصرالدين ولا يحق لأحد استخدام اي جزء من المحتوى من دون اذن مسبق او ذكر المصدر

BasharWeb  تم التطوير الموقع بواسطة